سياسية

المؤتمر الشعبي يلمح لوجود صفقة سرية لتجاوز الجدل حول تقليص صلاحيات الأمن


جدد الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي، كمال عمر رهانه على رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، في تجاوز أزمة التعديلات الدستورية الخاصة بالحريات، وألمح الى وجود صفقة سرية لتجاوز الجدل حول تقليص صلاحيات جهاز الأمن.

وقال عمر (نحن صمتنا عن الحديث في الاعلام حول التعديلات الدستورية لأن مبتدر الحوار والتعديلات ليس بيننا وبينه حاجب)، وأضاف (أما مرحلة اجازة تلك التعديلات والنقاشات التي جرت بالبرلمان، فنحن دخلنا الحوار من باب سجن كوبر، ولتحقيق التحول سنتجاوز محطة التعديلات الدستورية والاتفاق على تنفيذ مخرجات الحوار بالشولة والضمة).

وفي رده على زواج التراضي، طالب الأمين السياسي للشعبي بعدم الالتفات لآراء ائمة المساجد والمتشددين، وذكر أن العلاقة بين الله وعباده قائمة على التراضي، ونحن أرواحنا فداء لهذا الدين وعلى استعداد أن نضحي بأي شئ من أجله)، ودافع عن ورقة الحريات التي شملتها التعديلات الدستورية، وقال إن الدستور يحتوي على المبادئ فقط والقانون يفصلها، واضاف (لا يمكن أن افصل معنى الزواج بالتراضي في الدستور)، ونوه الى أن حرية الاعتقاد منصوص عليها في القرآن الكريم، واستدل على عدم الإكراه في الدين.

وألمح الامين السياسي للشعبي الى وجود صفقة سرية لتجاوز الجدل حول تقليص صلاحيات جهاز الأمن، وأردف (من تجربتنا في الحوار الصلاة فيها السر والجهر، والسر في الحوار بينفع)، واعتبر أن الحوار آخر فرصة للسودان.

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة