الشعبي يصف حديثها ب( شمار في مرقة).. بدرية سليمان تسقط وصية الترابي بشأن زواج التراضي
أسقطت لجنة التعديلات الدستورية بالبرلمان التي ترأسها د. بدرية سليمان نائبة رئيس المجلس الوطني المادة المقترحة بحق الزواج بالتراضي التي دفع بها حزب المؤتمر الشعبي في الحوار الوطني وقام رئيس الجمهورية عمر البشير بوضعها على منضدة البرلمان بجانب جملة من التعديلات للدستور الحالي، ويعتبر حزب المؤتمر الشعبي هو الحزب المتمسك بتلك التعديلات دون الأحزاب الأخرى المشاركة في الحوار الوطني وكانت قد قطعت عند رفضها وعدم إجازتها من البرلمان بعدم المشاركة في الحكومة القادمة مما يضع تساؤلات على حيثيات إسقاط مادة حق التزاوج التي تعتبر من أهم التعديلات الدستورية المثيرة للجدل في الساحة الآن.
قصة اللجنة
وشهد البرلمان أمس الاجتماع الروتيني للجنة التعديلات الدستورية المكونة من (109) عضواً برلمانياً لديهم الخلفية القانونية، ويعتبر اجتماع الأمس الخامس مناقشة التعديلات الدستورية المتعلقة بالحريات العامة، وناقشت اللجنة في اجتماعها الأول التعديلات مع ممثلي الحوار الوطني وفي مقدمته حزب المؤتمر الشعبي حيث هاجم كمال عمر رئيسة اللجنة واتهمها بتزوير مسودة التعديلات التي لا تتطابق مع مخرجات الحوار الوطني.
الاجتماع الثاني للجنة مع مجمع الفقه الإسلامي وأنصار السنة والصوفية لأخذ آرائهم حول التعديلات، ثم توالت اجتماعتها مع خبراء قانونيين وممثلين من جهاز الأمن والمخابرات الوطني الذين رفضوا التعديلات إلى أن وصلت اللجنة لاجتماعها الخامس أمس، أسقطت فيه تعديل مادة حق التزواج على أن تكتفي اللجنة بالمادة الحالية الموجودة في دستور (2005) .
مقارنة بين المادتين
نورد نص المادتين، المادة الموجودة حالياً بالدستور تقول (مادة 15 الفقرة (1) : الأسرة هي الوحدة الطبيعية والأساسية للمجتمع ولها الحق في حماية القانون، ويجب الاعتراف بحق الرجل والمرأة في الزواج وتأسيس الأسرة وفقاً لقوانين الأحوال الشخصية الخاصة بهما، ولا يتم أي زواج إلاّ بقبول طوعي وكامل من طرفيه. أما الفقرة (2) تضطلع الدولة بحماية الأمومة ووقاية المرأة من الظلم وتعزيز المساواة بين الجنسين وتأكيد دور المرأة في الأسرة وتمكينها في الحياة األعامة.
أما المادة المقترحة للتعديل تنص على أن حق التزاوج عند بلوغ سن الرشد المقررة قانوناً، بين -ذكر وأنثى- بالتراضي والتعاقد مباشرة أو وكالة، على أن تسير الأسرة وفق دين الأطراف أو عرفها ويرعى المتاع والوصايا والمواريث بعد الموت وفق ما يلي المعنيين من دين أو عرف أو قانون. بجانب أن التعديل في المادة (28) تقول : لكل شخص الحق في أمان روحه ونفسه وطلاقة مساعيه في الحياة ولا يحق حرمانه من هذا الحق إلا وفق قانون ماض وقضاء فيه فاصل يجيز العقاب لمتهوم ثبتت له جناية في انتهاك حرمة حياة آخر بقتله إلا إن فعل ذلك مدافعة كانت لازمة عن نفسه وما يليه من حرمة.
المواد المقترحة للتعديل
شملت مشروع التعديلات على (13) تعديلاً هي، حق التزاوج ورعاية الأسرة، حق الحياة والكرامة الإنسانية، حق الطلاقة، الحرمة من الرق والسخرة، المساواة، حرمة الخصوصية، حرية الاعتقاد والعبادة والمذهب، حرية التعبير والإعلام، حرية الموالاة والتجمع والتنظيم، بجانب تعديلات خاصة بالمحكمة الدستورية، مجلس القضاء العالي، جهاز الأمن الوطني وأخيراً أحكام إنتقالية تنص على أن يعين رئيس الجمهورية كافة مستويات الحكم لحين قيام الانتخابات في 2020م لمستويات ولاة الولايات والمجلس الوطني والمجالس التشريعية الولائية.
شمار في مرقة
من جهته جدد المؤتمر الشعبي هجومه العنيف على بدرية سليمان رئيس لجنة التعديلات الدستورية على إثر إسقاط مادة الزواج بالتراضي التي نصت بها مخرجات الحوار الوطني ، ووصف الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر في حديث للتيار أمس إن ما تقوله بدرية سليمان لا يعدو أن يكون (شمار في مرقة)، واتهم عمر شخصاً لم يسمه باللجنة سعى لإسقاط المادة، لافتاً إلى إن تلك المرحلة التي تمر بها التعديلات ليست مرحلة نهائية لإسقاط التعديلات، وتابع بأنها اتفاق سياسي عبر مخرجات الحوار الوطني .
والجدير بالذكر، بأن اللجنة شهدت تبايناً في الآراء بين الأعضاء بشأن المادة (15) في التعديلات المقترحة التي حددت التزاوج عند بلوغ سن الرشد المقررة قانوناً بين ذكر وأنثى بالتراضي والتعاقد مباشرة أو وكالة، على أن تسير الأسرة وفق دين الأطراف أو عرفها ويراعي المتاع والوصايا والمواريث بعد الموت وفق ما يلي المعنيين من دين أو عرف أو قانون.
الخرطوم: علي فارساب
صحيفة التيار
دعاية لمرقة الدجاج ماجي
بسم الله الرحمن الرحيم
الترابى سمه يسرى فى جسد السودان حى و ميت
و منافقين الموتمر الوطنى يسعون للدنيا و تمكين أهواء أنفسهم
قاتلهم الله
حوار الوثبة راح شمار في مرقة..كمال عمر والشيخ المسطح إبراهيم السنوسي عينكم في الفيل وتتشطرو علي امراة
ود الإمام: الترابي هو العالم الوحيد في السودان والبقية حفظة نصوص وأتباع للسلف والخلف ويقدمون كلام السلف على القرآن نفسه ويحرمون إعمال العقل مع النص مع إن القرآن يخاطب العقل وليس الميموري كارد المسماة بالذاكرة. ولو إنت أعلم من الترابي خت لينا السيرة الذاتية بتاعتك هنا عشان نجي نبايعك ونبايع ابوك الإمام.
جاء الحق وزهق الباطل أن الباطل كان زهوقا
العلم هو ورثة محمد ﷺ يعني أساسه حفظ مقرون بي فهم الصحابة رضوان الله عليهم الدليل قال تعالى ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار واللذين إتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه ..) وقوله تعالى (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم..) دلت الاية (إن شغلت عقلك وما إتعصبت لي شيخك) على إنو يجب علينا إتباع السلف من الصحابة ومن تبعهم من المؤمنين أي نتبع فهمهم النصوص (من المعلوم إنو الخوارج أول من إدعى فهم النصوص أفضل من علماء الصحابة الاٙية {ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلاءك هم الكافرون } فكفروا بي فهمهم للآية دي كبار الصحابة ودا معلوم وما تجد فرقة منحرفة إلا وتفسر القرآن (أكيد أي واحد حيستخدم عقلوا ) غير متابعة لسلفنا من الصحابة والتابعين
وانا إتحداك إنو الترابي جاب حاجة جديدة هو عندو سلف (سلف) لكن سلفوا ما الصحابة وهو عالم ضلالي أغلب أتباعوا حيران مابفكروا ناس متشددين وعاضين على كلاموا بالنواجذ الترابي وأمثاله كتار زي الشيعة بيهدموا من جو الاسلام
قال ﷺ (يوشك الرجل متكئا على أريكته يحدث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله، فما وجدناه فيه من حلال استحللناه، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه، إلا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله). رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني.
بالجنبة المرة المحننة طوااااااالي من زمن نميري دي
ما بتحد على زول وله مابموتوا ليها ناس
هههههه بمزح عابز أطلعكم من الجو الحار دا
وش عفريت
سبحان الله زواج للتراضي ؟؟؟!!!
معناها السودان يادنيا عليك السلام
ياناس المؤتمر الشعبى انتو عاوزين تكفرو ولا شنو معروف معنى الزواج فى الاسلام شنو وطريقتو كيف كدى اسى انا لو عملت علاقة مع بت كمال عمر دا ولا بت السنوسى بخلونى اتزوجا بالتراضى بينا انا وهى ولا بقتلونى انتو يالمؤتمر الشعبى فاشلين وماعندكم علاقة بالاسلام ولا حرمة الوطن والمواطن
البلد فيها علماء في الشريعة والترابي كان عندو علم لَـگِنْ ما بيؤهلو للفتوى او لوصع اسلامي لأنو الدستور بتنبع منه القوانين. هسع المكتبة الاسلاميه اضاف ليها شنو بس سؤال يمكن اني جاهل. كتبه تتحدث عن تطبيق الدين وفق رؤى تناسبه يدعي مناسبتها للعصر عشان كده لامن حوار زي عمران يقول ليك ( اتباع سلف) و( منعهم اعمال العقل مع النص) للزي ده بمعنى نص قطعي الدلاله لٱ يجوز معه اجتهاد سواء بحجة المواكبة او تقيه ( زي قرار تبديل حد الرجم للشنق) التقول رجمو زول قبل كده ، قرار تقيه عارفين المقصود بيه مين. خلاصه البلد عاوزه زول قوي في فكره وامين علي اهله. ( قال اجعلني علـّۓ خزائن الارض ) امين.