سياسية

الحوار الوطني السوداني يتصدر افتتاحية القمة العربية


حاز الحوار الوطني السوداني على صدارة الخطاب الافتتاحي في الجسلة الأولى للقمة العربية رقم 28 التي بدأت يوم الأربعاء، بمنطقة البحر الميت بالأردن بمشاركة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية وحضور كبير من القادة العرب.

وخاطب الجلسة الافتتاحية الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز رئيس الدورة 27 للقمة العربية متناولاً عدداً من التحديات والقضايا التي تواجه الأمة العربية.

وأكد في خطابه أن التوقيع على وثيقة الحوار الوطني في السودان في أكتوبر الماضي يمثل نجاحاً كبيراً على طريق المصالحة الوطنية والاستقرار السياسي في السودان.

وتسلم الملك عبدالله الثاني ملك الأردن رئاسة القمة العربية في دورتها الـ28، وأشار في خطابه إلى أن هناك تحديات مصيرية للدول والشعوب العربية منها خطر الإرهاب والتطرف واستمرار إسرائيل في توسيع الاستيطان وفي العمل على تقويض فرص تحقيق السلام.

وأكد ملك الأردن “ألا استقرار ولا سلام دون حل عادل للقضية الفلسطينية”، وتناول الأزمة السورية والأوضاع في ليبيا واليمن والعراق كتحديات ماثلة في الوطن العربي.

كما خاطب الجلسة الافتتاحية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ورئيس البرلمان العربي.

شبكة الشروق