منوعات

السودان من أغنى عشر دول في العالم سياحياً


قال مدير هيئة الآثار والمتاحف السودانية، عبدالرحمن علي، إن بلاده تُعد واحدة من الدول العشر عالمياً الغنية بالمقومات السياحية وفقاً لتصنيف منظمة السياحة العالمية، مطالباً بالاهتمام بالآثار وترميمها والاهتمام بالمتاحف المتخصصة وربط المواطنين بها للترويج والتعريف بحضارة السودان.

وقال عبدالرحمن في محاضرة حول “مميزات الحضارة السودانية”، إن إدارته بدأت في إنشاء متحف بكل ولاية من ولايات السودان تعرض فيه المقتنيات والآثار التي اكتشفتها البعثات الأجنبية والمحلية، مشيراً لوجود مهدِّدات على الآثار تتمثل في الخطط السكنية وغياب التنسيق بين مؤسسات الدولة في مجال تشييد البنيات التحتية والتنقيب عن المعادن.

وأمن على أن الآثار مكون أساس من مكونات السياحة، وقال إن السودان أصبح يشارك في معارض عالمية وينظم معارض عالمية تدفع بحركة السياحة وتجذب عدداً من السواح إلى السودان.

واستعرض عبدالرحمن مجالات وآفاق التعاون بين السودان وعدد من الدول في مجال ترميم الآثار للحفاظ على الهوية والتراث الإنساني، من بينها المشروع السوداني القطري والمنحة التي قدمها القطريون لترميم الأهرامات، بجانب التعاون مع الأتراك في ترميم المساجد.

ونوَّه إلى مشروع لحفظ التراث النوبي في وادي حلفا، ووصفه بأنه أحد المشاريع الجاذبة للسياحة ويحافظ على التنمية المستدامة في المنطقة التي تشكل بوابة السودان الحدودية في أقصى الشمال.

شبكة الشروق


‫9 تعليقات

  1. وات
    ماذأ
    وش
    شنو ووووووو
    ياجمعا دا شنوو الافتراء دا
    تاني حاجه امشوا ابحثوا بي النت الانجيليزي شوفوا دولة عربيه واحده ماف في ترتيبهن ياوهم
    والامارات السياحه هو مصدر الدخل الرئيسي ماوصلوا العشرة الاوائل
    طبعا في غبي وحمار حيجي يقول ياخ انتا ماسوداني ومابعرف شنو كلام فاضي ديل ماعندهم موضوع مجرد حمير لاداعي لهم

    1. يا جرافى
      فهم السؤال نصف الاجابة

      تعد واحدة من الدول العشر عالمياً
      *الغنية بالمقومات السياحية*
      وفقاً لتصنيف منظمة السياحة العالمية،

  2. ياجرافه انتا شكلك جاهل الامارات عندها شنو عندها اثار ولاعندها خضره غير الصحراء عندها شنو تستهزء بدولتك لف السودان ده وشوف بعينك

  3. جنس كضب اسمعو نحن متذيلين العالم فى كل حاجه ما توهمونا وتمرضونا ساى قال أفضل عشره دول الوزير دا شكلو لاطش هههههههه

  4. ي ميمو
    دي كلها مشاريع قيد الإنشاء. يعني لسه ما إكتملت عشان حضرتك تجي وتحكي عن انو كذب ولا حقيقه

  5. ياخ الحضاره والحضأرة نحنا ومصر فشله ماعندنا غير الحضاره اها ان الان من منبر الجرافة حرص حجرين بعد خمس الاف سنه بي اذن الله تعالى بتقى معلم سياحي ههههههه

  6. فعلا والله السودان دوله سياحيه ….بس بصراحه مافي اهتمام..
    اقصد امكانيات