سياسية

900 طن من النفايات يومياً .. نمر يوجه بإرسال خبراء لإجراء المسوحات الأولية لإستراتيجية نظافة إنجمينا

أكد رئيس المجلس الأعلى للبيئة اللواء عمر نمر عمق العلاقة بين السودان وتشاد وخصوصيتها، مثمناً النهضة الكبيرة التي انتظمت دولة تشاد، معلناً تعاون المجلس غير المحدود مع انجمينا في مجالات البيئة المختلفة. وقال مدير عام نظافة ولاية الخرطوم الدكتور مصعب البرير في تصريح ” لسونا ” إن اللقاء يأتي في إطار التوأمة بين الخرطوم وانجمينا للتوافق على محاور المصفوفة التنفيذية للتعاون المشترك بين الجانبين في مجال البيئة وتبادل الخبرات والدعم الفني في مجال الإدارة المتكاملة للنفايات .

وأشار إلى أن رئيس المجلس الأعلى للبيئة وجه هيئة نظافة ولاية الخرطوم بإرسال خبراء لإجراء المسوحات الأولية لتقييم الوضع الراهن لنظم الإدارة المتكاملة للنفايات بانجمينا بهدف وضع الإطار الإستراتيجي للنظافة بها وتدريب الكوادر العاملة في مجال النظافة وتنظيم زيارات لهم للخرطوم للوقوف على نظم العمل والبنية التحتية للإدارة المتكاملة للنفايات بأنواعها المختلفة.

من جانبها أكدت عمدة إنجمينا مريم محمد أن مدينة أنجمينا التي يقطنها حوالي مليوني نسمة تعاني من مشكلة النفايات والتي تفرز أكثر من 900 طن من النفايات يومياً يتم سحب 15% فقط منها مما شكل مشكلة بيئية معقدة تتطلب العمل الجاد لإزالتها بالاستفادة من تجربة وخبرة ولاية الخرطوم، وأبانت أن زيارتهم إلى الخرطوم تأتي في هذا الإطار.

صحيفة الصيحة

‫13 تعليقات

  1. شر البلية مايضحك … يانمر نظف لينا الخرطوم وبعدين شوف انجمينا ولا هناك شكلها فيها لقف بالدولار

  2. هههههههههههههههههههههههههههههه

    أنجمينا تستفيد من تجربة الخرطوم

    والخرطوم ذاتا غالبا البتسويهو مع الأوساخ

    أنجمينا دي كيف ……………..

  3. والله يا اخوانا التشاديين دقستو فيها دي ..ههههههه ما سمعتو بي فاقد الشئ لا يعطيه.

  4. والله فعلا شر البلية ما يضحك – اتلم التعيس مع خايب الرجا انا شخصيا ما شفت انجمينا ولكن اكاد أجزم انها لن تكون أوسخ من الخرطوم. الموضوع أكيد تحتو دولارات يتم تقاسمها والمضحك حد البكاء أنهم في الخرطوم سيقومون بتدريب الكوادر العاملة في مجال النظافة.

  5. مسوحات أولية واستراتيجيات التقول الشغلة بترول!.. بعدين أعتقد سيتم تدريبهم على كيفية تكون الكوش في الأحياء وكيفية ضرب قروش النفايات وكورس خاص في كيف تصبح رئيس تحرير (بدرجة مفكر) من موظف نفايات عادي..
    القصة في نظافةالعقول ونظافة النفوس..
    القصة في اخلاص المسؤولين..
    القصة سلوك مواطن واخلاق مجتمعية..
    وهو ماتفتقده الخرطوم وانجامينا..

  6. والله اكتر اتنين كضابين وبيضحكوا على الناس هؤلاء الاثنين المسمى عمر نمر وهذا البرير …غورو فى ستين داهية لعنة الله عليكم

  7. كما قال المعلق الاول — الحل في رجل بعقلية محمد طاهر ايلا — و الما مصدق يزور مدني او بس يشوف الصور — ياخي ده بعد بلط الشوارع و اصلح المجاري و ازال التعديات و الرواكيب قام بتشغيل السيدات العاطلات في النظافة مرتديات زيا اصفرا حميلا بدل شغلة الشاي و لمة العطالى

  8. كنت أريد أن أقول المثل الذي قاله ( شكري ) وهو مثل مشهور وسمعته من الصادق المهدي ،،، ولكن اقول كما قال الشاعر : يا أيها الرجل المعلم غيره ،،، هلا لنفسك كان ذا التعليم ؟+ تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى ،،، كيما يصح به وانت سقيم ؟ ارجع لنفسك وانهها عن غيها ،،، فإذا انتهت عنه فأنت حكيم +
    كيف تنصح الخرطوم ، انجمينا والخرطوم كلها تقريبا فضيحة ومزبلة واحدة !!

  9. قريت عنوان الخبر فقط و دخلت عشان أكتب المثل
    غلفاء و شايلا موسا تطهر….
    لكن لقيت ناس سبقوني.
    هههههههههه