سياسية

“أبو قردة” و”هارون” يدشنان مبادرة ولاية شمال كردفان خالية من الملاريا


أكد الأستاذ “بحر إدريس أبو قردة” وزير الصحة الاتحادي، التزامه التام بالإشراف والمتابعة الشخصية لمبادرة ولاية شمال كردفان خالية من الملاريا .
جاء ذلك لدى مخاطبته بقاعة أمانة حكومة الولاية حفل تدشين مبادرة ولاية شمال كردفان خالية من الملاريا، بحضور والي شمال كردفان وأعضاء حكومة الولاية والتشريعيين وقيادات العمل الصحي والتعليمي والجهات المختلفة .
وأعلن “أبو قردة” عن دعمه الفني والمالي والتدريب، بجانب توفير المعينات المطلوبة ودعم البحوث والدراسات العلمية الدقيقة التي تسهم في تنفيذ المبادرة .
وقال سيادته إن تجربة المبادرة تعد نموذجاً على المستويين الإقليمي والعالمي، مبيناً أنه وفي إطار الصحة للجميع تم اتخاذ قرار بأن يكون هنالك مكون محلي لمكافحة الملاريا والبلهارسيا، مؤكداً أن وزارته ستكون سنداً للولاية لاستئصال الملاريا من ولاية شمال كردفان .
من جانبه أشاد مولانا “أحمد محمد هارون” والي ولاية شمال كردفان بنجاح جهود القائمين على أمر الصحة في مضاعفة السيطرة على الإسهالات المائية، والروح العالية في العمل في إنجاز هذا التحدي بنجاح كامل بالولاية مع كافة القطاعات، مشيداً بالتجاوب الكبير من خلال البلاغات والتدخلات وحملات التقصي والتنوير وإزالة المخالفات والتشوهات.
وطالب “هارون” بالاستمرار لأن التوقف يعني الهجوم المضاد. وقال إن الهدف الجديد يمكن تحقيقه للوصول إلى ولاية خالية من الملاريا، مطالباً بتحويل المبادرة إلى مصفوفة بجانب أنها ستكون جزءاً من خطط الوزارات والمحليات، معلناً جاهزيته لتوفير كافة المطلوبات لتحقيق الهدف والتعامل معا لإنقاذ أرواح الناس.
من جانبه رحب د.”عبد الله حسين فكي” وزير الصحة بالولاية بالجميع والمشاركين في تدشين مبادرة الولاية خالية من الملاريا، داعياً إلى ضرورة تنفيذ جميع التوصيات التي خرجت بها ورشة شمال كردفان خالية من الملاريا.
فيما أشاد د.”صلاح المبارك” مدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة الاتحادية، بشعار الملاريا مسئولية الجميع، مشيراً إلى أن المبادرة تعتبر تحدياً كبيراً وعملية متكاملة ومجتمعية يشترك فيها الطلاب في مكافحة الملاريا .وقال لابد من وجود آلية للمحاسبة والمراجعة وإعطاء كل ذي حق حقه للوصول إلى ولاية خالية من الملاريا، كما استعرض تجربة ولاية الخرطوم في هذه المجال.
د. “الفاتح عبد الرحمن” مدير عام الصحة استعرض رؤية الولاية خالية من الملاريا في العام 2020، والأهداف في خفض معدل الملاريا إلى أقل من (1%) ومخرجات الورشة .

المجهر السياسي


تعليق واحد

  1. يا ريت بلدنا يكون فيها التنافس على التطور ونبذ الحسد والتآمر والتخلف
    واضح انه الوالي باذل مجهود كبير ،، لكن هل سيقوم وزير الصحة الاتحادي بتعميم هذه المبادرة الجيدة على ولايات السودان الاخرى؟
    اول خطوة للنجاح هي وضع الرجل المؤهل في في المكان المناسب بداية من الوزير وانتهاء بالممرضين والمساعدين الصحيين