منوعات

(مدير الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون): من حق (الكهرباء) فصل التيار عنّا.. وهذه هي أسباب إعفاء “مدير الأخبار” من منصبه..!


في حوار أجرته معه صحيفة السوداني بيّن مدير الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون (الزبير عثمان)، السبب وراء الحادثة الشهيرة التي تمثلت في غياب نشرة أخبار العاشرة بالتلفزيون القومي للمرة الأولى، والتي تلتها حادثة أخرى بعد يومين فقط وهي غياب موجز الساعة الرابعة، وقال الزبير إن السبب يكمن في عدم إستقرار التيار الكهربائ الذي تسبب في تعطيل جهاز (مولد النبضات) وتعطل الجهاز البديل له في نفس الوقت.

 

وأقر الزبير بمشكلة مستحقات الكهرباء، حيث بيّن أن إدارة الكهرباء قد أرسلت لهم فاتورة بـمليار و(254) ألف جنيه، عبارة عن متأخرات لخمسة أشهر، وقال إنه قام بإحالة الفاتورة لوزارة الإعلام؛ لأنه ليس لديهم في بنود (التخويل بالصرف) بند خاص بدفع فاتورة الكهرباء ولا المياه، وبين أن إدارة الكهرباء قد أبلغتهم بأنها سوف تقوم بقطع التيار الكهربائي عن الهيئة، وقد فعلت.

 

وعن سبب إعفاءه لمدير إدارة الأخبار، قال الزبير أن السبب لا علاقة له بالأعطال الفنية، وإن كان هناك من يستحق الفصل فهو مدير الإدارة الهندسية والفنية، مبيناً أن سبب إعفاءه لـ(وليد مصطفى)، هو عدم إبلاغه له بحادثة إلغاء بث موجز الرابعة في ذلك اليوم (الأحد)، وأنه لم يعلم بها إلا من خلال إتصال وزير الدولة (ياسر يوسف) به، وقال:

 

(وليد مصطفى طلب إذناً ليومي (الاثنين والثلاثاء) لأنه سيكون في مهمة خارج البلاد، وفي اجتماع الأحد طلبت منه والمهندسين عمل ترتيبات لبقية النشرات إبتداءً من يوم الإثنين، وقبل الإجتماع قال لي عبر الهاتف إنه يريد السفر، وقلت له: أحضر لي أولاً ما طلبته منك من تكليفات، وبعد إحضارها لم يقل لي إنه مسافر، وفي نهاية اليوم وجدت طلب إذنه في مكتبي بين الأوراق، وعلقت على طلبه (بالإعتذار)، لأن الظروف لا تسمح، وأمضيت يومي حتى المغيب في التلفزيون ولإنشغالي لم أنتبه لغياب عرض الرابعة، وبعدها غادرت لمناسبة في (بيت الرئيس)، وكان هاتفي في السيارة وعن العودة وجدت وزير الإعلام ووزير الدولة بالإعلام قد إتصلا بي، وسألني وزير الدولة ياسر يوسف عن صحة غياب نشرة الرابعة وقلت له: والله للأسف الشديد لا أعرف، وكانت وجهة نظر الوزير ليس بالضرورة أن تتابع الإذاعة والتلفزيون على مدار اليوم، ولكن يفترض أن لك أجهزتك التي تبلغك بما يحدث.

 

بعدها إتصلت بوليد وكان هاتفه مغلقاً، وعدت إلى الهيئة وقابلت شخصاً عاملاً وسألته عن صحة غياب نشرة الرابعة، وأكد لي عدم عرضها وقلت له لماذا لم تبلغني؟ قال لي أنه أبلغ وليد مصطفى الذي يُفترض أن يبلغني بما حدث، فمن حقي عليه أن أعرف ولا يمكن أن أكون بلا علم بما يحدث إلا أن يتصل بي وزير الدولة.

 

وأشار الزبير إلى أنه أعفى مدير إدارة الأخبار من منصبه ولم يقم بإقالته أو فصله من الخدمة كما يعتقد البعض، وأن هناك مهام أخرى طلب منه الإستمرار فيها كـ(تجهيز الصالة وأشياء أخرى)، موضحاً أن (وليد) كان عليه إخطاره وإن قرر السفر.

 

 

ود فضل_ النيلين


‫2 تعليقات

  1. طبعا انت كنت مشغول وما جايب خبر لغياب موجز نشرة الرابعة، لانك كنت بتشاهد في قناة الجزيرة.

  2. بالله عليكم دا كلام مسؤول أو مدير .. يا اخي ماعندك نائب أو مساعد أو مدير قسم يتصرف في غيابك وهل تدار الاشياء بالجوال ليجد الشخص العذر ىان هاتفه كان مغلقا أو بعيدا . التلفزيون من ما انشيء ماحصلت فيه مهازل كهذه ولم وقتها هناك جوال او غيره الكهرباء وانقطاعها ليس عذرا لان البديل هو المولد التلقائي الذي يعمل لمجرد انخفاض التيار .. والله الزبير دا ما ينفع خضرجي في السوق المركزي التلفزيون بتدني يوم بعد يوم وأصبح عبئا على الوزارة لا دخل ولا نشاط يعترف به المشاهد بعد قليل سينطفيء ويخرج من دائرة البث الفضائي بسبب التمويل وهذا ليس ببعيد وسترون