عالمية

أعلنت استيلاءها على طائرة شحن عسكرية .. قوات مشار تطرد قوات سلفاكير من فلج


أكدت المعارضة المسلحة في جنوب السودان برئاسة د. رياك مشار دحر قوة عسكرية كبيرة قوامها 6 آلاف جندي أرسلها الرئيس سلفاكير ميارديت لحماية حقول النفط في فلج وحماية شركات الاستثمار بالمنطقة، وأعلنت استيلاءها على طائرة شحن محملة بالأسلحة والذخائر بعثتها جوبا لقواتها في فقاك إضافة إلى كميات كبيرة من الأسلحة في مايوت.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المعارضة الجنرال وليم جاتكوث لـ”الصيحة” إن قواتهم اشتبكت مع قوات ارسلتها جوبا وتمكنت من هزيمتها وطردها من المنطقة، وبسط السيطرة على مناطق ثيراج وماثيانغ وملوال غوث ومالو وباشام وثرنيج وجيكو وجيتوم، مؤكداً فرار جميع القوات الحكومية إلى أثيوبيا

ولفت جاتكوث إلى أن القوات الحكومية قامت بتدمير جسر نهر جيكو بهدف عرقلة سير قوات المعارضة واختبأوا في الجزر المنتشرة على النهر، إلا أن قوات المعارضة تمكنت من ملاحقتهم ودحرهم خارج المنطقة، وزاد: “هناك مجموعة أخرى حاولت أن تختبئ بمبنى الجمارك إلا أنها تعرضت للهجوم والمطاردة من قبل قواتنا” .

وأشار جاتكوث إلى أن عددا من القوات هرب نحو ثمبوث أثناء فراره من لاري وتوغلوا داخل الأراضي الإثيوبية مشيراً إلى أن الجنود الذين ليست لهم دارية بالمنطقة تسللوا داخل المنازل في منطقة لاري وحاولوا الاحتماء بمبنى الجمارك، لكن قوات المعارضة تمكنت من قتل الكثير منهم وتم الاستيلاء على أسلحتهم ودباباتهم وذخائرهم.

الى ذلك اعلن رئيس حزب الجبهة الديمقراطية لجنوب السودان المعارض البروفسير ديفيد ديشان عن اشتباكات عنيفة تدور في مناطق حول مدينة بانتيو بولاية الوحدة بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، مؤكدًا محاصرة المعارضة لمدينة بانتيو من ثلاثة محاور توطئة لاقتحامها.

و قال ديشان لـ”الصيحة” إن القتال حول بانتيو يدور على خلفية مهاجمة قوات الجيش الشعبي مناطق تمركز المعارضة حول بانتيو ما دفع قوات المعارضة للاشتباك معهم ودحرهم خارج المنطقة.

الخرطوم: إنصاف العوض
صحيفة الصيحة