جرائم وحوادث

بحث “مسروق” بفوز بالمركز الثالث في مسابقة “مشروعي”..!


حكمة المحكمة لصالح الدكتورة سلمى عبد الرحمن (محاضر سابق) بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ببراءة الإختراع وتمليك البحث وتعويض (50) ألف جنيه. وبحسب صحيفة (التيار)، فإن القصة التي دارت أحداثها بأروقة محكمة الملكية الفكرية بالخرطوم (2) واستغرقت (13) جلسة، تجيء تفاصيلها بأن د. سلمى كانت قد جأرت بالشكوى عن سرقة بحثها “دباغة الجلود بلحاء الطلح” من قبل الطالبة “أبرار” التي شاركت به في برنامج “مشروعي” بقناة النيل الأزرق.

 

المحكمة إستمعت لشهود كلا الطرفين فمن جانب د. سلمى تحدث د. قرشي قسم السيد حيث أفاد أن البحث تقدمت به الدكتورة سلمى عبد الرحمن واسترسل في شرح علمي، وأكد أنهم إعتبروا نجاح د. سلمى في إثبات نجاح التجارب نصراً لأبحاث الصناعات السودانية.

 

الطالبة “أبرار” تحدث من طرفها الشادهد د. شيخ الدين بشرى الذي أفاد بأن هناك إختلافاً بين البحثين، مما دفع المحكمة لطلب شهود محايدون، الذين أكدوا مطابقة البحثين بنسبة 100%، بل إن الطالبة قامت بنسخ التجارب كما هي من بحث د. سلمى.

 

يُذكر أن الطالبة أبرار يوسف كانت قد شاركت بهذا البحث في برنامج مشروعي بإسم (مشروع دباغة الجلود بلحاء شجرة الطلح) وحازت على المركز الثالث، وصرحت وقتها بأن برنامج مشروعي كان نقلة كبيرة بالنسبة لها وساهم في تطوير مشروعها وتحويله من بحث علمي إلى مشروع اقتصادي اجتماعي.


‫4 تعليقات

  1. بسيطة يا بتي ، وزراء و مسؤولين كتاااااااااااااار مزورين شهادات دكتوراة و شغالين بيها زي المافي حاجة ، ما الشهادات بقت جبانة هايصة ….تدفع تاخد شهادة .

    1. الف سبب و سبب لايراد أسم الطالبة التي تريد ان تبدأ حياتها بسرقة و خداع و بدلا” من أن تعترف بذلك وكلت محاميا” للدفاع عنها !
      السؤال السارقين أموال الشعب السوداني بالمليارات أخبارهم شنو ؟؟؟؟؟