منوعات

اللجان الشعبية بجبل اولياء توافق على مقترح المحلية بتحصيل رسوم النفايات عبر الكهرباء


وافقت اللجان الشعبية بمحلية جبل أولياء على مقترح دفعت به المحلية لاستخلاص الرسم الخاص بالنفايات عبر فاتورة الكهرباء بهدف تحسين ورفع كفاءة خدمة النظافة وضمان استمراريتها .للحصول على بيئة نظيفة ومعافاة .
وبررت المحلية دفعها بالمقترح؛ الذي سيرفع للجهات المختصة لاجازته بسبب اتساع الرقعة الجغرافية للمحلية وارتفاع التكلفة التشغيلية للنظافة ونقص الآليات ووجود عجز مالي كبير في ميزانية مشروع النظافة لعدم التزام المواطنين بسداد الرسوم الواردة بمنشور وزارة المالية والمجازة من المجلس التشريعي لولاية الخرطوم .
وكشف معتمد محلية جبل أولياء اللواء جلال الدين الشيخ الطيب خلال اللقاء الجامع مع اللجان الشعبية ومنظمات المجتمع المدني بالمحلية للتنوير حول أوضاع النظافة ، بحضور مديري الوحدات الإدارية والإدارات ذات الصلة بالبيئة والنظافة كشف عن إدخال آليات جديدة خلال الأيام المقبلة للخدمة وتشمل تركتورات وقريدرات قامت المحلية بشراءها بمرابحة بنكية .
ووصف جلال الدين الشيخ الطيب المعالجات التي تمت الفترة السابقة واشتملت على جلب الآليات وأعمال الصيانة وتنظيم الحملات والنفرات بالإسعافية ، مما يحتم اللجوء لخيارات أخرى ، كاشفا عن هروب أربع شركات خاصة استعانت بها المحلية الفترة الماضية ،لعجزها عن تحصيل الرسوم من المواطنين .
ودافع جلال الدين عن المقترح بأنه ما من مخرج لتحصيل الرسم القانوني سوى فاتورة الكهرباء ، في ظل ميزانية المحلية البالغة 87 مليون جنيه خصص نصفها للتنمية في التعليم والصحة وغيرها ، معلنا عن وجود فاقد ايرادي في التحصيل وان ما يتم تحصيله يتحمله القطاع التجاري .
ولفت الى الحوجة لعدد133 عربة لتقديم خدمة متميزة ،بينما الموجود لا يتعدى ال38 عربة وأن هنالك 48 عربة متعطلة بأعطال مختلفة ، ممايسهم في تدني الأداء ، واعدا بإعمال الشفافية وإشراك المجتمع وبتطبيق ضوابط صارمة للحفاظ على المال العام حال تتنقيذ المقترح .
من جهته كشف مدير مشروع نظافة المحلية سيف الدين يعقوب أن جملة المبلغ المتحصل خلال الستة أشهر الماضية على مستوى المحلية وبقطاعاتها الأربع لم يتجاوز 206560 ألف جنيه من جملة الربط المقرر والبالغ 25543560 مليون جنيه وبنسبة تحصيل تقدر بأقل من 1% ، على الرغم من أن جملة المنازل بالمحلية تقدر ب 213635 منزلا مشيدا بالجالوص والطوب الاحمر ، شاكيا من وجود فاقد ايرادي في التحصيل يقدر شهريا ب3 مليون جنيه شهريا.
وطالب بضرورة أن يشارك المجتمع ماليا ومعنويا في شأن النظافة والتي تحتاج المال ولاتحتمل المزايدات السياسية أوالنفاق والكذب .
واوضح أن الكميات المنقولة من النفايات خلال الستة أشهر بلغت 167 طنا من جملة المفرز بالمحلية الذي يقدرب285 طنا وبنسبة آداء بلغت 58,6% .

من جانبه أعلن المنسق العام للجان الشعبية بالمحلية عصام الدين عبدالله تأييد 294 لجنة شعبية لمقترح المحلية الرامي للمعالجة الجذرية لأوضاع النظافة بالمحلية ، مؤكدا دعم اللجان الشعبية للجهاز التنفيذي بالمحلية وأنها تتقاسم معه الأعباء في تحمل مسئوليات النظافة .
ويشار الى أن الرسم المجاز من قبل المجلس التشريعي لولاية الخرطوم قد حدد مبلغ 18 جنيها للمنزل الجالوص و29 جنيها للمنزل المشيد بالطوب الأحمر. .

سونا


تعليق واحد

  1. طيب عربة النفايات لو جااااااااات؟
    نشيل نفاياتنا ونمشي نرميها في صالة هيئة الكهرباء