اقتصاد وأعمال

الخرطوم تبيع خراف الأضحية بالوزن.. السعر التأشيري للكيلو جرام ما بين 50 الى 54 جنيهاً


في إطار توجيهات اللجنة العليا لتخفيف أعباء المعيشة، وللعام الثالث على التوالي، تنفذ ولاية الخرطوم ممثلة في وزارة المالية، ووزارة الزراعة، بالتعاون مع مركز ثقافة وحماية المستهلك، مواقعاً لبيع خراف الأضاحي بالوزن. وذلك بعد أن نجحت التجربة خلال العامين الماضيين نجاحاً كبيراً، وأسهمت في راحة المواطنين، وترقية أسلوب البيع وخفض المستوى العام للأسعار.

تم الاتفاق مع عدد من تجار المواشي الكبار على البيع المباشر للمواطنين بالوزن، من خلال مراكز محددة تشرف عليها الولاية بيطرياً وأمنياً. وبهذا ستختفي ظاهرة السماسرة في هذه المواقع، لأن المواطن يختار ذبيحته بنفسه، ويذهب بها للميزان، فيظهر له السعر، فإن كان في مقدوره دفع واستلم ذبيحته وانصرف، وان كان السعر فوق ما لديه يعود لاختيار ذبيحة أخرى تتوافق مع ما لديه من مال.

كل الخراف التي ستعرض في مواقع البيع بالوزن ستكون ملائمة من ناحية الشروط الشرعية لصحة الأضحية، كما ستكون تحت رقابة بيطرية كذلك. وقد حُدد السعر التأشيري للكيلو الحي ما بين 50 الى 54 جنيهاً وذلك بعد الدراسة الشاملة التي قامت بها محفظة قوت العاملين ببنك العمال الوطني لصالح اتحاد عمال الولاية، والتي وصلت لاتفاق مع الموردين على سعر 2145 جنيهاً لسعر الخروف شاملاً المصاريف البنكية.

مواقع بيع الخراف بالوزن بمحليات ولاية الخرطوم سوف تكون على النحو التالي: محلية بحري: ميدان الرابطة شمبات – ميدان المولد – سوق الأحد الدروشاب. محلية جبل أولياء: تقاطع شارع الهواء بجبرة – سوق جبل أولياء. محلية أمبدة: سوق قندهار – شارع الخلاء (البستان) – ميدان العاشرة شرق مكاتب ادارة الملاريا.

أما في محلية أمدرمان فسوف يكون مركز البيع بالوزن جوار مول بانت بشارع الأبراج. وفي محلية شرق النيل بشارع العيلفون بحي النصر، وموقع آخر جوار السجل المدني. وفي محلية الخرطوم بميدان العباسي بالحلة الجديدة، وببري شمال طلمبة النحلة. وبمحلية كرري سيكون هناك موقعان الأول بشارع الوادي والثاني جوار حديقة أمدرمان الكبرى.

ندعو المواطـنين للحرص علـى الشـراء مـن مواقـع البيع بالـوزن لضمـان الجـودة، والسعـر المناسـب، والتعامل في بيئة نظيفة وآمنة. والله الموفق.

د/ عادل عبد العزيز الفكي
adilalfaki@hotmail.com



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *