جرائم وحوادث

السجن عام مع وقف التنفيذ لموظف بوزارة المالية (أُدين) بالتزوير وخيانة الأمانة


بحسب صحيفة (السوداني)، قضت محكمة حماية المال العام بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ على موظف (سيرك) بوزارة المالية، أُدين بالتزوير وخيانة الأمانة.

 

وكانت المحكمة قد وجهت تهمة التزوير والخيانة للمتهم في جلسة سابقة على خلفية إستلامه لـ(شيك) من وزارة المالية بقيمة (500) جنيهاً، بغرض سداده لمياه ولاية الخرطوم مقابل فاتورة المياه، إلا أنه عدّل في الشيك بعد تزوير قيمته المالية ومن ثم سحبه على أحد البنوك التجارية من حساب الوزارة.

 

وأشارت المراجع الداخلي لوزارة المالية إلى أن الوزارة تورد شهرياً مبلغ (500) جنيهاً لصالح هيئة مياه ولاية الخرطوم عبارة عن رسوم تحصيل المياه لمبانيها الغربية، ونوهت إلى أن الشيك موضوع البلاغ إستلمه المتهم بغرض سداد مقابله لهيئة المياه، وأشارت المراجع إلى أنها قصدت بنك النيل لمراجعة الشيك موضوع البلاغ الذي إتضح صرفه لشخص آخر بقيمة (40) ألف جنيه، وشددت على أنها عاينت الشيك لتجده غير طبيعي وبه تحريف بحد تعبيرها.

 

هذا وأمرت المحكمة التي يترأسها القاضي محمد المعتز المتهم بإسترداد مبلغ الشيك لوزارة المالية، ودفع المتهم بأسباب مخففة للحكم دون وجود محاميه الذي لم يحضر الجلسة المحددة للقرار، وذكر المتهم بأنه يعول أسرته وزوجته وأطفاله الأربعة ولا عائل لهم سواه.

 

الخرطوم_ النيلين


تعليق واحد

  1. الحكم ( المُخفف ) ومع وقف ( التنفيذ ) ليس لأنه ( صاحب ) حاجة ولديه ظروف ..
    ..
    إنما :-
    الواضح :-
    ما يلي :-
    ..
    *الشيك ( الصادر ) والمستفيد ( هيئة ) أو مؤسسة أو ( شركة ) أو أي شخصية إعتبارية ( لا ) يُصرف نقداً ( ولا ) يُضاف كمقاصة إلا لحساب الجهة المستفيدة من الشيك .
    *من ( غير ) الممكن أن تقوم وزارة المالية بإصدار شيك ( بمبلغ ) 500 جنيه لشخص ( مُعَّين ) لسداد فاتورة المياه .. ليقوم الشخص بسحب المبلغ من البنك ( و ) وتوريده لهيئة المياه . وذلك ( لأن ) المبلغ ليس بالكبير ويمكن دفعه نقداً ..
    *عملياً ( لو ) كتبنا 500 جنيه بالحروف ( أو ) الأرقام ( لا ) يمكن تزويره لــــ 40 ألف ( سواء ) بالحروف أو الأرقام ..
    *مرور ( الشيك ) على البنك المسحوب ( عليه ) وبه تعديلات وشكله ( غير طبيعي ) كما يقول ( حضرة ) المراجع الداخلي ( كلام ) ما راكب عدلو ..
    ..
    عليه :-
    الحاصل :-
    ما يلي :-
    *إما ( هنالك ) تساهل ( و ) تجاوَّز ( تمَّ ) في الموضوع ..
    *أو ( هنالك ) شركاء ( من ) الباطن ..
    ..
    وتمت التسوِّية ..
    ..
    لأن المحكمة ( هي ) محكمة حماية المال العام ..
    تبدأ ( بالتسوِّيات ) عندما تكون المبالغ بالملايين ..
    وتنتهي ( بالتحلل ) عندما تتجاوَّز المبالغ المليارات ( و ) تكون ( غالباً ) بالدولارات ..