حكومة كردفان تعتبر قبة “إسماعيل الولي” مبناً أثرياً يُعاد “ترميمه” على نفقة الولاية..!



شارك الموضوع :

أثنت قيادات كردفانية من الطريقة الإسماعيلية على والي شمال كردفان مولانا (أحمد هارون) على وقفته مع الطريقة الإسماعيلية، بعد سقوط قبة الشيخ (إسماعيل الولي) بحي القبة، جراء الأمطار التي هطلت في اليومين الماضيين.

 

وبحسب صحيفة (المجهر السياسي) فإن الحكومة قد إعتبرت القبة المشيدة بالجالوص منذ العام 1910م مبنى أثرياً يُعاد ترميمه على نفقة الولاية.

 

الخرطوم_ النيلين

 

شارك الموضوع :

11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        محمد احمد

        لو صنت مركزا صحيا او مدرسة او روضة او جامع لكان خيرا من اعادة بناء القبة .. اموال ليست لكم ستنفقونها ثم تكون حسرة عليكم يوم القيامة.. ام فقط مداراة ونفاق للصوفية الضالة المضلة حتى يقفوا بصفكم عند الحاجة. حسبنا الله ونعم الوكيل.

        الرد
      2. 2
        أبو أنس

        قبر عادى يجب التعامل معه على هذا الأساس وعدم ضياع أى مبالغ فى ترميمه حتى لا يعود الناس من الجديد بالتبرك والشرك بالله

        الحمدلله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله
        الحمدلله على الصحوة الإسلامية التى إنتشرت بين الشباب فهم الان الأكثر ولأكثر تفهما” للدين والعبادة
        موضوع الصالحين وأصحاب القباب والأضرحة وما أكثرها الآن فى السودان وبعض القبور المنفردة لبعض الأتقياء والصالحين والتى تعتبر مزارات لبعض الناس الجهلة الذين تعلموا هذه المزارات من أبائهم السابقون والأقدمون بأن زيارة هذا الولى الذى مات ودفن تحت هذه القبة هى من الإيمانيات وأن هذه الميت ينفعك ويحفظ ليك أولادك ومالك ويعدل طريقك ويوفقك وكذا وكذا وكذا والله هذه هى التى كنا نسمعها ونحن صغار وهذه القبة التى إنهارت للشيخ أسماعيل الولى أنا زرتها ودخلت للضريح وحول الضريح رملة ناعمة لونها يكاد يكون ذهبى ونحن صغار سدنة الضريح يوصونا بأن نأخذ قليل من هذه الرملة الحمراء الناعمة ونصرها فى صرة ونربطها بخيط ونعلقها على رقابنا لأنها سوف تحفظنا وتحمينا من السحرة والحاسدين وهكذا والله هذا الذى كان يحصل منذ زمن بعيد وهذه القصة أنا أرويها لكم وأنا جربتها وكان ذلك فى أواسط ستينيات القرن الماضى وقد تذوقنا من تلك الرملة الناعمة وأخذنا القليل منها لكى تحمينا وتحفظنا
        إن القباب والأضرحة بها ممارسات دينية خاطئة وزيارت قبور الصالحين بقصد النفع ودفع الضرر هو شرك بعينه لذلك ننصح بأن تكون القبور عادية بدون مبانى ورسوم هندسية حتى لا يفتنوا الناس فى دينهم
        لا ينفع ولا يضر إلا الله وإن الشرك لظلم عظيم
        إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يش

        الرد
      3. 3
        غيور

        1-روى مسلم رحمه الله من حديث جابر رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه وخرجه الترمذي وغيره بإسناد صحيح وزاد وأن يكتب عليه.
        2- عن عبد الله ابن عباس وعائشة رضي الله عنهم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل به (حضرته الوفاة) طفق (جعل) يلقي(يطرح) خميصة له على وجهه (الخميصة ثوب من خز أو صوف معلم) فإذا اغتم كشفها عن وجهه (رفعها عنه ) فقال وهو كذلك : (لعن (لعنة) الله(على ) اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . – تقول عائشة : يحذر ما صنعوا (يحذر مثل الذي صنعوا).
        3- روى مسلم في صحيحه عن جندب بن عبد الله البجلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت بخمس يقول: إن الله قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ولو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك.
        4-عن عائشة رضي الله عنها أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأيناها بالحبشة , (وفي رواية) : تذاكروا عند النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه,فذكرت أم سلمة وأم حبيبة كنيسة رأيناها في أرض الحبشة فيها تصاوير, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله عز وجل يوم القيامة)
        ماهي الفائدة من بناء القباب علي القبور….؟؟؟

        الرد
      4. 4
        مواطن من ش / كردفان

        ينبغي أن يقرر ذلك علماء الآثار وليس السياسي من أجل الكسب السياسي الكاذب , فيا أيها الوالي النشط في الفارغة والمقدودة ! لا تدلس على المواطنين وتضيع أموال ( النفرة ) فيما لا يفيد ! هناك العشرات من المدارس عندك في الولاية يدرس تلاميذها الصغار تحت ظلال الأشجار في الخريف وتحت أغصان وفروع الأشجار العارية في الشتاء والصيف !! فتكلفة إعادة ترميم الأضرحة والقبة التي لا يستفيد منها أحد , تكفي لبناء أربعة أو حتى عشرة فصول !! وإنك إن فعلت ذلك وأخذتك الانتهازية السياسية والتقرب إلى السجادة الإسماعيلية بالأبيض بإعادة بناء القبة المنهدمة , فإن الله سيسألك عن ذلك ويمحق عملك الرياء أو المرائي به هذا !! أرجوك لا تفعل هذا العمل فإن الإسماعيلية لن بنفعوك بشيء ولن يؤيدوك ولن يكسبوك ودهم ولأن معظمهم ترك الولاية والأبيض وأزحف وبارا , تركوها (كما جاءوها نازحين من أماكن بعيدة) ولم تتبق إلا هذه القبة التي لحقت بهم !! أرجوك لا تعد بناء هذه القبة التي سيأتيك بعد قليل بعضهم بأن صاحبها قد زعل من الأبيض وغادرها , وحتى قبته هدمها , ( وأظهر بيانا ) في حي مكي بأم درمان ( حي الركابية ) !! فلا تتعب الولاية وتتعب نفسك !!
        أذكّرك بأنك بالأمس القريب قد كرمت شاعرهم / محمد المكي إبراهيم رئاء وسمعة , وفي النهاية ذهب وصرح بتصريحات أقل ما يقال عنها إنها مسيئة لك ولنظامك !! أنت وحدك من قرر تكريم هذا الشاعر وهو لم يقدم أي شيء لشمال كردفان يستحق من أجله التكريم ! كرمته وهو مهاجر إلى أمريكا وترك البلاد بمن فيها وما فيها , وأنت وحدك قررت أنه يستحق التكريم !! واليوم تقرر أن هذه القبة هي أثر من الآثار !!! هل أنت من علماء الآثار ؟ من حق أي مواطن في الولاية أن يرفع عليك دعوى تبديد أموال , واستغلال السلطة والنفوذ من أجل أعمال تضيع بها أموال الشعب والولاية من غير فائدة , بل من أجل الإضرار به !!

        الرد
      5. 5
        Sabir

        الله ( يهديك ) يا أحمد هارون وأنت تتصرف في ( مال ) الولاية ( و ) حق الناس ..
        ..
        ..
        مرة ( الشيخ ) موكورو ( و ) هلال الأبيض ..
        ومرة ( الشيخ ) إسماعيل الولي ( و ) قبتو الوقعت ..

        الرد
      6. 6
        عبد الله

        الوهابية دايرين يقولوا ما كان في قباب في البقيع و دي حاجة دخيلة لكن الحمد لله العثمانين عندهم صور للبقيع و أشهرها قبة الإمام الحسن و سيدنا العباس رضى الله عنه حاليا حتى قبر الرسول صلى الله عليه و سلم ما بتقدر تقيف جنبه مسافة طويلة

        الرد
      7. 7
        احمد

        لن تتوقف ضفادع الوهابية عن النقيق ..رغم ان أرباب نعمتهم الان صاروا يحملون السبحة لذكر الله..ويزورون السادة المشايخ سرا وعلانية. ..بينما وهابية السودان لايزالون فى ضلالهم القديم…

        عاش السودان قرونا امنا مطمئنا لا يكفر فيه احدا شخصا بل الكل يعبد الله بنفس طايعة وعقيدة واضحة لاتشوبها شائبة حتى دخل علينا الواهبيه تحت مسميات انصار السنة فصلروا يصيغون من الاحاديث ما لم يقول به احد ويتهمون الناس بعبادة البشر دون الله يكفرون هذا ويتهمون هذا بالزندقة زورا وافكا..كل هذا وهم مدعومون باموال طائلة من السعوديه حتى صارت الدين تجارة فامتدت كروشهم و صاروا يركبون العربات الفارهة وتتقاطر عليهم الريالات وعقود العمل وهم ياكلون الكبسة ويشربون حليب المراعى. ..هاهم الان تحول فكرهم المتطرفة من الوهابية الى الدعوشه وصاروا اس البلاء لهذا الدين…
        نحن نقول لهم اذهبوا السعودية حيث الكبسة وحليب المراعى وقنوات الmbc و نظام الاستعباد والجوارى الهنديات والفلبينيات..وسافروا مع امراءكم فى عطلاتهم الى اوروبا ودول الغرب ودعوا لنا ديننا نقيا كما نشأ. ..نعبد الله كما امرنا دون وصاية من احد.

        الرد
      8. 8
        مهند طه

        المشكلة ما تبديد الاموال المشكلة انك ح تصرف الناس عن التعلق بالله .قوم كدي وزع الملايين العندك للارامل عشان تحصل ليك دعوة صالحة تنفعك وتنفع اهلك.

        الرد
      9. 9
        شارد ما وارد

        يا والينا الحارسنا وفارسنا ،، مستعجل مالك ؟؟ الولي براهو بيصلح قبتو ،، وانت وفر القريشات لليتامى وللارامل والتعليم والصحة والامن والرواتب والبنية التحتية وتشجيع التجارة الحرة وووو الخ

        الرد
      10. 10
        ادريس

        ياخى هم بيصرفوها فى الفراغه ومقدوده بس بقت على أولياء الله الصالحين، وهو متين الحكومة بنت ليها قبة شيخ ما قروشنا كلها متقسمينها فى بعضهم بمسميات مختلفة…
        المشكله كان بنو بيها القبة بياخدوها ناس المجلس التشريحى منحة عيد وحوافز جلسات ولجان..عشان يبنو بيها القبه دى.

        الرد
      11. 11
        المستنير

        بالله شوف ناس الطريقة الاسماعيلية المواسير ديل . . .

        يا خ قبة شيخكم و قعت ما تقومو تصلحوها . . يقوم فيكم قطر . .

        طوااااااااااااااالي جارين لي والي الولاية . .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.