سياسية

مصرع طالب وإصابة آخرين في صدامات عنيفة بأمدرمان


قالت مصادر طلابية وحزبية متطابقة، إن طالبا لقى مصرعه، الخميس، متأثرا بجراح أصيب بها أثناء صدامات وقعت بين طلاب موالون للمؤتمر الوطني الحاكم، ومعارضون، في أحد مجمعات السكن الداخلي التابع لجامعة أمدرمان الإسلامية، بضاحية الفتيحاب.

وأفادت المصادر (ٍسودان تربيون) الخميس، إن الطالب جعفر محمد ، نقل بمعية عشرة آخرين الى المستشفى بعد تعرضهم لإصابات متفاوتة على يد طلاب يوالون التنظيم الحاكم، هاجموا مقر سكن طلاب تنظيم الجبهة الشعبية المتحدة (UPF )، وهي الكيان الطلابي المؤيد لحركات دارفور المتمردة، مستخدمين أسلحة بيضاء.

ولم تتضح على الفور أسباب الإشتباك ، الذي أدى الى إصابة آخرين لازال اثنين منهم في حال الخطر.

وندد حزب المؤتمر السوداني المعارض بالحادثة،محملا في بيان تلقته (سودان تربيون) طلاب التنظيم الحاكم المدعومين من الأجهزة الأمنية مسؤولية قتل الطالب جعفر.

وأفاد المكتب الصحفي للشرطة السودانية على صفحته في (فيس بوك) أن إشتباكا عنيفا وقع الخميس، ” بين طلاب الحركات المسلحة بداخلية الفاتح حمزة – جامعة امدرمان الاسلامية “.

وأضاف ” نتج عنه إصابات بالغة الخطورة بين الطلاب وتدخلت الشرطة لموقع الحدث وتم نقل المصابين الي المستشفي كما تم القبض علي الجناة و اخلاء الداخلية”.

وتابع ” عند تفتيش موقع الحدث تم ضبط كميات كبيرة من السواطير والسكاكين والملتوفات المعدلة وشارات وأحذية عسكرية واتضح ان الداخلية عبارة عن غرفة عمليات لتسليح الطلاب والخلايا نائمة للأحداث التخريبية” .

ودون ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي أن طلاب التنظيم الحاكم ، استخدموا الأسلحة البيضاء في مواجهة طلاب الجبهة الشعبية المتحدة ، وأوضحوا أن الطالب القتيل يدرس بالمستوى الثالث في كلية الآداب بجامعة النيلين وأن وجوده تصادف مع لحظة الهجوم.

وخلال أبريل من العام الماضي سقط الطالب محمد الصادق ـ 20 عاما ـ قتيلا أثناء صدامات بين طلاب المعارضة والحكومة في جامعة أمدرمان الأهلية بالخرطوم، وقبلها بثمانية أيام ،أسفرت أعمال عنف في جامعة كردفان بالأبيض ـ 588 كلم جنوب غرب العاصمة السودانية، عن سقوط قتيل وإصابة أكثر من 20 طالبا.

سودان تربيون


‫8 تعليقات

  1. قتل في اعظم الشهور الحرم و في اعظم يوم في اعظم الاشهر الحرم. اعوذ بالله منكم.

  2. إفادة المكتب ( الصحفي ) للشرطة ( تقول ) أن الإشتباكات بين ( طلاب ) الحركات المسلحة ..
    ..
    الحركات المسلحة ( حسب ) إفادة الشرطة :-
    طلاب المؤتمر الوطني ( الحزب ) الحاكم ( و ) طلاب ( ينتمون ) لفصائل دارفور ..

  3. الجامعات الخاصة كانت علي حق حين منعت العمل السياسي داخل حرم الجامعة . معظم هؤلاء الطلاب مراهقون وغير ناضجين . ويعتبرون ان السياسة هي الفوضي. لا بد من ضوابط للجامعات حتي يتفرغ الطلاب للتحصيل الاكاديمي والسياسة ملحوقة . لأنهم اصبحوا مطية لأحزاب توظفهم لاشاعة الفوضي

  4. سياسة بتاعت ايه دى فوضى وكلام فارغ ساكت دى افكار اصحابها مخلدون فى نار جهنم ان شاء الله .بعدين خليهم يستحموها افكار كلها منحرفة وبعيدة تماما عن الصراط المستقيم افكار شيطانية وافكار كفرية وفى النهاية القاتلوالمقتول مخلدون فى نار جهنم والعياذ بالله.

  5. لست أدري من الذي أدخل ثقافة الكراهية في العمل السياسي بالسودان؟!..
    اختلف ولكن لا تكره!!..
    فكلنا في الهم وطن..
    لازلنا بعيدين عن أن ننتمي الى كيان واحد وهوية جامعة..
    على وزيري الداخلية والتعليم العالي حظر أي نشاط سياسي وحظر أي إنتماءات غير أكاديمية..
    وذلك الحظر يشمل الجميع بما فيهم الحزب الحاكم..
    ومن يخالف يطرد نهائيا من منظومة التعليم بالبلاد..
    حفظ الله بلادنا من كل شر..ومن ضيق نفوس العباد..

  6. عند أحداث جامعة بخت الرضا التي استقال بموجبها عدد كبير من طلاب دارفور بالجامعة،كتب الطيب مصطفي رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان مقالا عن تلك الأحداث ،وصف من خلاله الطلاب بالمتمردين وطالب بحسمهم.هذا الحديث لم يمضي عليه كثيرا حتي اتت نتائجه .عليه ادعوا الطلاب واولياء الدم عند الذهاب الي القضاء أن يضيفوا المدعوا الطيب مصطفي بتهمة التحريض والإرهاب و…من القانون الجنائي السوداني ،حتي يعود الامن والسلام إلى سوح المؤسسات التعليمية

  7. كل النزاعات الطلابية المسلحة داخل الجامعات طلاب دارفور طرف فيها . مجرد ملاحظة !!!!

  8. يجب حظر العمل السياسي في الجامعات أو إغلاقها ويجب على الحركات المسلحة ترك الفتن وعدم استبدال الميدان بالجامعات، أي طالب يقتل زميله أو أحد المواطنين سيعدم.