سياسية

البشير يوجِّه ببناء علاقات خارجية متكاملة


وجَّه رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، بتعزيز وتقوية وتطوير العلاقات الخارجية مع الدول كافة، في كل المجالات. وأطلع وزير الخارجية، إبراهيم غندور، يوم الإثنين، رئيس الجمهورية على نتائج مشاركته في أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما أطلع غندور، الرئيس باللقاءات التي أجراها على هامش الاجتماعات مع المسؤولين في الإدارة الأميركية ووزراء الخارجية من دول متعددة.

ووصف غندور زيارته بأنها إيجابية ومثمرة، لافتاً إلى أن اللقاءات التي أجراها تناولت العديد من القضايا، بجانب علاقات البلاد مع أميركا ورفع العقوبات، مبيناً أن زيارته لواشنطن تأتي في إطار الحوار الثنائي بين البلدين.

ولفت إلى عقده اجتماعاً مطولاً مع الإدارة الأميركية للنظر في المسارات الخمسة، وتنفيذها مع نائب وزير الخارجية الأميركي ومدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومدير إدارة أفريقيا، ومدير مكتب مبعوث السودان.

المسارات الخمسة

وقال غندور إن اللقاءات أكدت تنفيذ المسارات الخمسة بصورة جيدة وبقناعة الطرفين، والتزام كل طرف بما عليه. وأكد رفع تقرير للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للبت في قرار رفع العقوبات في 12 أكتوبر المقبل.

وأضاف أنه التقى بمستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن الوطني ومكافحة الإرهاب في البيت الأبيض لمناقشة جهود السودان لمكافحة الإرهاب. وقال إن اللقاء كان صريحاً وواضحاً تم النقاش فيه حول رفع العقوبات ومرحلة ما بعد رفعها.

وأشار إلى أن لقاءه بـ15 وزير خارجية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في لقاءات ثنائية، ناقشت العلاقات الثنائية بين السودان وتلك الدول في المجالات كافة، مشيراً إلى أنه ناقش مع وزير الخارجية الروسي ترتيبات الزيارة المرتقبة لرئيس الجمهورية إلى روسيا.

اجتماعات بروكسل

واستعرض غندور نتائج زيارته إلى بروكسل التي شارك خلالها في اجتماع وزراء خارجية الإيقاد مع مفوضية الشؤون الخارجية والسياسية بالاتحاد الأوروبي حول العلاقات بين الإيقاد والاتحاد الأوربي، بجانب مشاركته في الجلسات الثنائية التي ناقشت قضايا جنوب السودان والصومال والدعم الإنساني ومكافحة الإرهاب، والعلاقات الثنائية بين السودان والاتحاد الأوربي.

سونا