رياضية

جنوب افريقيا تنتظر تصويتا بالثقة من الفيفا بعد كأس القارات


جوهانسبرج (رويترز) – يتوقع ان تحصل جنوب افريقيا على تصويت بالثقة عندما يبدي سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) رأيه في استعدادات البلاد لاستضافة كأس العالم لكرة القدم العام المقبل.

لكن تساؤلات بشأن الأمن والانتقالات ستقع تحت تركيز مكثف في الأشهر المقبلة.

وسيعقد بلاتر مؤتمرا صحفيا في جوهانسبرج يوم الاثنين (0900 بتوقيت جرينتش) ليصدر حكمه على ما جرى في كأس القارات التي ضمت ثمانية فرق وهي بطولة استعدادية قبل عام من انطلاق نهائيات كأس العالم التي تضم 32 فريقا.

وعدلت البرازيل تأخرها بهدفين لتفوز 3-2 على الولايات المتحدة في نهائي مثير للبطولة يوم الاحد.

الا ان ما عكر صفو البطولة هو التقارير الخاصة بسرقة أموال من غرف لاعبي البرازيل ومصر في الفنادق التي كانوا يقيمون فيها إضافة الى الافتقار العام للأمن خاصة فيما يتعلق بالدخول الى الملاعب حيث سمح أشخاص غير مدربين بحدوث عمليات انتهاك متكررة للمناطق الآمنة في الاستادات.

وفي الاسبوع الاول من البطولة أنهى المنظمون تعاقدهم مع شركة الامن المسؤولة عن تأمين بوابات الدخول في ملعب ايليس بارك.

كما اثبتت خطط الانتقالات افتقارها الى التنظيم في بداية البطولة مما ترك الكثير من المتفرجين وقد تقطعت بهم السبل في محاولة اللحاق بالمباريات او عند العودة مرة أخرى للحصول على سياراتهم.

وقد سارع المنظمون المحليون الى توفير المزيد من وسائل المواصلات.

كما نالت أرضية الملاعب أيضا بعض الانتقادات. وكانت الاستادات الاربعة المختارة تستخدم لاستضافة مباريات الرجبي وذلك قبل انطلاق كأس القارات.

وقال جيم براون مدير المسابقات في الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) “مع التطلع بالتأكيد الى كأس العالم التي ستقام العام المقبل وصلنا الى حقيقة مفادها ان إعداد الاستادات قبل أسبوعين من بداية البطولة ليس بالوقت الكافي.”

أما الملاعب الستة الأخرى التي ستقام عليها بطولة كأس العالم 2010 فهي استادات بنيت لهذا الغرض ويفترض الا تواجه مشكلات مماثلة.

ولم تنفد التذاكر لأي مباراة في كأس القارات وهو ما دفع بلاتر لحث المنظمين على منح تذاكر مجانية للجماهير لشغر المقاعد الخالية.

واشتكى السكان المحليون من ارتفاع أسعار التذاكر حيث ان أقل تذكرة في بطولة القارات كانت تكلف ثلاثة أمثال سعر أي تذكرة في المباريات المحلية.

ولم يتم اختبار بقية المشكلات المحتملة التي قد تحدث في عام 2010 والتي تدور حول السعة الخاصة بالفنادق والانتقالات عبر انحاء البلاد حيث كانت الاستادات التي أُقيمت عليها كأس القارات داخل او بالقرب من المراكز الرئيسية للبلاد.

وهنأت الفرق المشاركة المنظمين والمشجعين المحليين.

وقال بوب برادلي مدرب المنتخب الامريكي خلال مؤتمر صحفي “حصلنا على استقبال دافىء اينما حللنا واتسم تنظيم رحلاتنا بالانسيابية.”

وقال داني جوردان الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لكأس العالم 2010 “تركيزنا الان ينصب على تقديم افضل كأس عالم على الاطلاق.”