عالمية

مشار يرفض مجددا مقابلة لجنة الحوار في جنوب أفريقيا


أصدر وفد اللجنة التوجيهية للحوار الوطني في جنوب السودان بيانا يأسف فيه لفشله للمرة الثانية في لقاء زعيم المعارضة الرئيسي، نائب الرئيس السابق رياك مشار في جنوب أفريقيا.
وقال الوفد في بيان أصدره الخميس إنه لم يلتق بمشار بالرغم من الطلب الذي قدمه نائب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا.

وتابع البيان “للأسف تلقينا كلمة من مكتب نائب الرئيس رامافوزا أن الدكتور مشار رفض مرة أخرى طلبنا لمقابلته. وعلى الرغم من هذا فإننا نتمنى من خلال هذا البيان أن نطمئن شعبنا أن أبواب الحوار الوطني لا تزال مفتوحة للدكتور مشار ولأي زعيم سياسي وعسكري في جنوب السودان لديه وجهة نظر قد تعزز عملية الحوار المؤدي الى السلام والأمن والمصالحة والوحدة الوطنية لجميع شعب جمهورية جنوب السودان”.

وأكد عدد من المعارضين المتحالفين مع مشار أن زعيمهم رفض الطلب بالفعل، مشيرين إلى عدم مصداقية العملية وعدم نزاهة الجماعة التي تسعى لمقابلته.

من جانبه قال مسؤول رفيع المستوى في المعارضة المسلحة غابرييل لام دوب في تصريحات لـ (سودان ترليون) “لقد قلنا مرارا وتكرارا إن الحوار مهم لكنه ليس الأولوية في الوضع الراهن. لا يمكن أن يكون هناك قتال مستمر من جانب الحكومة وتسعى في نفس الوقت إلى إجراء حوار. لا يمكن إجراء حوار مع من يرتكب الفظائع.. إن المواطنين في مخيمات النازحين والبعض الآخر هربوا من البلاد إلى البلدان المجاورة، لكن الحكومة لا ترى ذلك أولوية”.

وشكك وزير العمل والخدمة العامة السابق في مصداقية الفريق، قائلا “هذا هو الفريق الذي يذهب إلى سلفا كير كلما أراد السفر إلى أي مكان لهذا الحوار المزعوم حتى يتم إعطاء التعليمات، فماذا تتوقعون من هؤلاء الناس.. إن الخطاب عن استقلال تلك اللجنة في وسائل الإعلام هو مجرد كذب”.

سونا