اقتصاد وأعمال

النائب الأول لرئيس الجمهورية يفتتح الدورة الثالثة عشر لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب الثلاثاء


يفتتح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح في الثامنة من مساء الثلاثاء المقبل الدورة الثالثة عشر لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب بأرض المعارض ببري تحت شعار “الكتاب جسر للمعرفة” في الفترة من 17 – 29 اكتوبر الحالي بمشاركة 14 دولة وأكثر من 300 دور نشر محلية وأجنبية وتشريف وزير الثقافة المصري وإختيار مصر ضيف شرف للدورة .
وأكد الأستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة في مؤتمر صحفي لإعلان إنطلاق فعاليات المعرض بقاعة وزارة الإعلام ان المعرض يعد أحد المشروعات التي تستخلص مرتكزات الوزارة وأن الكتاب ما زال هو الأصل في عملية المعرفة وأضاف أن رفع الحظر الأمريكي من شأنه إثراء الساحة الفكرية بفتح الباب واسعا لدور النشر بالتنافس ويهئ السودان ليكون سوقا افريقيا للكتاب .
وقال بدوي إن السودان يقوم في أساسياته علي الفكر والحضارة والثقافة تتنوع فيه الثقافات كنتاج طبيعي لتنوع متداخل لأسباب مختلفة ويمثل نموذجا للوسطية في العالم الإسلامي مبينا أن المعرض يأتي متزامنا مع الإستعداد لختام مشروع سنار عاصمة للثقافة الإسلامية وأضاف ان إختيار مصر ضيف شرف الدورة يأتي في إطار موجهات الرئيسين السوداني والمصري .
من جانبه قال الدكتور حسب الرسول أحمد الشيخ بدر وزير الدولة بالثقافة إن الدورة الثالثة عشر تأتي في ظل متغيرات تاريخية ممثلة في الحوار الوطني وتوصياته ذات الطابع الثقافي والإستقرار الذي يعيشه السودان فضلا عن أن البلاد تشهد حراكا ثقافيا ضخما مضيفا ان المعرض يمثل وعاءً جامعا لكل هذه النشاطات مبينا وجود شراكات للوزارة مع عدة جهات لتنظيم فعالية المعرض .
الي ذلك أعلن الأستاذ كرم الله حامد خلف الله وكيل وزارة الثقافة إكتمال كافة الترتيبات للمعرض مقدما عرضا لخطوات التجهيزات منذ فبراير الماضي وعن الدول المشاركة ودور العرض المشاركة بالأصالة والوكالة كما تحدث تفصيلا عن الفعاليات المصاحبة للمعرض معلنا تكريم شخصية الدورة الشاعر دكتور محمد عبد الحي بجانب تكريم عدد من الشخصيات التي أثرت الساحة الفكرية و الثفافية كما أعلن عن وجود مسابقة إذاعية ضمن فعاليات المعرض .
من جهته أعلن الأستاد محمد الحسن محمد عباس رئيس إتحاد الناشرين السودانيين عن مبادرة الإتحاد المشاركة في حملة جمع السلاح تحت شعار ” سلم سلاحك إستلم كتابك” .

سونا.