سياسية

غازي يدعو السعودية لوقف حرب اليمن وينتقد مشاركة القوات السودانية


نصح رئيس حركة الإصلاح الآن د. غازي صلاح الدين، المملكة العربية السعودية وشركاءها في التحالف العربي الذي يخوض حرباً ضد جماعة الحوثي في اليمن بوقف القتال فوراً، وانتقد مشاركة القوات المسلحة فيها، مشيراً إلى أنها “بلا أهداف سياسية محددة”.

وأوضح صلاح الدين في مقابلة مع (سودان تربيون) أن موقفهم المناوئ للمشاركة السودانية في حرب اليمن محكوم بالدستور، وأضاف: “لا يجوز الدخول في حرب ضحاياها من أبناء الوطن دون تخويل بذلك من البرلمان الذي يمثل الشعب الذي سيذهب صفوة أبنائه للقتال بأرض غير أرضهم”.

وتابع” ثانياً: هنالك بعد أخلاقي مهم لأن في فهمنا وفقهنا الحرب لا تكون إلا دفاعاً، الله سبحانه وتعالى يأمر أمراً صريحاً: “ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين”، فمن من أهل اليمن اعتدى علينا؟ إن كانت الإجابة لا أحد، إذن نحن معتدون والله لا يحب المعتدين”.

ونوه د. غازي الى أن أي حرب، لابد من أن تكون لها أهداف سياسية محددة وقابلة للقياس، متسائلاً: “ما هي الأهداف السياسية لهذه الحرب؟ الإجابة هي لا أحد يعلم، بل لا أحد مشغول أو مهتم بأن يعلم، وبالتالي يمكن أن تمتد الحرب إلى ما لا نهاية، لأنه لا توجد أهداف معيارية أو علامات طريق يُهتدى بها تحدد بدايتها ونهايتها”.

وطرح غازي تساؤلات تعكس استغرابه حيال قرار المشاركة في تلك الحرب اليمن، قائلاً: “هل نحن واعون بالهاوية التي نمضي نحوها ورغم ذلك نواصل المسير؟، أم لا ندري بوجود الهاوية أصلاً؟ الحالتان كارثة تنتظر أن تقع في أي لحظة”.

وأفاد أن تلك الرؤى التي دفع بها لا تنتقص من التزامهم الصارم لنصرة السعودية وتأييدها “بل والقتال دفاعاً عنها إذا اعتدى أحد عليها

الصيحة


‫3 تعليقات

  1. واين اذن البعد الاخلاقي في دينكم وفقهكم عند نهبكم وتدميركم لبلد كامل مثل السودان ما انتم الا حثالة عاست في الارض فساد نهبتم وقتلتم ودمرتم ولم ينهكم فقه الشيطان الذي حلل لكم المال العام وتاتي لتتسلق بهكذا حديث خسئتم يااخوان الشيطان

  2. يا قرفش كلامهم ده كلو إلها السودانيين عن المخاطر الحقيقيه التي تحيق بالوطن …يعني تصدق انو خايف علي جنودنا الذين يموتون غي ارض غير ارضهم ….البلد كلها راحت و ضاعت و كل مره ناطي لينا كوز بكلام لابسمن و لا يغني من جوع ..

  3. أنا إستغرب كل المسؤولين الذين تحدثوا عن حرب اليمن بما فيهم غازي صلاح الدين الذي إنتقد مشاركة قواتنا في الحرب يرجع ويقول تلك الرؤى التي يدفع بها لا تنتقص من إلتزامهم الصارم لنصرة السعودية والدفاع عنها إذا إعتدى أحد عليها . عايزين نعرف هل نحن تجهزاتنا ومعداتنا العسكرية أفضل من السعودية ولا الموضوع حماسة . حتى ولو فرضنا أفضل لماذا نقاتل وندافع عن السعودية الكل يعرف السودان منذ إستقلاله فرضت عليه حرب الأجندات والسعودية نفسها كانت تدعم تلك الحروب التي لا زالت تدور رحاها .
    فلماذا نحن نحارب مع دولة لم تحارب معنا طيلة تلك الفترة .