عالمية

ترامب يجتاز اختبار مراسم إمبراطور اليابان بنجاح


التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الإثنين، إمبراطور اليابان في طوكيو في محطة تعثر فيها سلفه باراك أوباما بسبب البروتوكول المرتبط بمسألة الانحناء أو عدم الانحناء أمام أكيهيتو.

كان أوباما قد واجه انتقادات حادة في الولايات المتحدة في 2009 لانه انحنى بقوة أمام الإمبراطور أكيهيتو، كما تفرض مراسم البلاط الإمبراطوري.

واعتبر المحافظون الاميركيون هذه المبادرة غير لائقة لان الامبراطور اكيهيتو (83 عاما) هو نجل الامبراطور هيروهيتو الذي ارتبط اسمه بالامبريالية اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية.

لذلك كانت كل الانظار متوجهة الاثنين إلى اللقاء بين ترامب واكيهيتو. لكن الرئيس الاميركي اختار حلا وسط مكتفيا بحني رأسه بشكل طفيف عند تحية مضيفه.

وبعد ذلك انتقل ترامب وزوجته ميلانيا إلى احدى قاعات القصر الامبراطوري حيث تحادثا مع امبراطور اليابان وزوجته ميشيكو بحضور مترجمين.

وسعى فريق ترامب إلى تجني أي حادث خلال جولته في آسيا التي تستغرق 12 يوما. وهذه الجولة هي الاطول لرئيس اميركي منذ الرئيس جورج بوش الاب في 1991-1992.

كان الامبراطور اكيهيتو وزوجته استقبلا الاسبوع الماضي الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي المعروف بسلوكه الخارج عن الاعراف.

إلا ان دوتيرتي وعد بعدم اطلاق تصريحات نارية خلال زيارته إلى اليابان حيث رأت وسائل الاعلام انه تصرف بشكل جيد. وقد انحنى مرات عدة امام الامبراطور.

 

المصري اليوم