أبرز العناوينسياسية

“الصادق المهدي”: جدي تلقى اتصالاً روحياً من النبي يخبره بأنه “المهدي” المنتظر


قال رئيس حزب الأمة القومي، الإمام “الصادق المهدي” في مؤتمر العلامة “إقبال” الذي ينظمه المعهد الإسلامي بنادي إسلام أباد، أن جده الإمام “محمد أحمد المهدي” مؤسس الثورة المهدية بالسودان تلقى اتصالاً روحياً من قبل النبي صلى الله عليه وسلم يخبره بأنه “المهدي”، وذلك خلال بحث جد “الصادق” عن شخص يقود المسلمين لتغيير هذه الحالة المزرية، وأشار “الصادق” إلى أن هذا النوع من التواصل مع النبي “محمد” صلى الله عليه وسلم، شائع في الإسلام الصوفي، وأضاف بالقول: ” لم يصف جدي الكبير مهمته تحت أي من معتقدات المهدية التقليدية، فهناك اعتقاد الشيعة الاثني عشرية، وهم يتوقعون للإمام الثاني عشر الذي اختفى قبل اثني عشر قرناً أن يعود مهدياً، وهناك اعتقاد العديد من أهل السُنة أن “المهدي” سوف يأتي في آخر الزمان، وكلا العقيدتين مؤهلتين لرفض “إقبال”، لكن جدي لم يؤمن بأي منهما، لقد أعلن مهديته كولاية روحية تعبر عن مهدية وظيفية تتفق والحاجة إلى التغيير، من حيث إن التقليد الإسلامي السائد كبل الإسلام بعقائد تفسير إنسانية عبرت عنها المذاهب المختلفة، حيث أشار جده “المهدي” إلى أن مذاهبهم ليست ملزمة، وأن النصوص الوحيدة الملزمة هي القرآن والسُنة. فالوحي هو الملزم للمسلمين، لا الاجتهادات البشرية.

وتناول “الصادق المهدي” في ورقته التي ترجمها مكتبه الخاص من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية مواهب ومؤهلات “إقبال”، وقال إن سيرته وزمرته في لائحة الإنجاز، وإنه بالنسبة لباكستان شاعر وطني ومفكر عظيم، وبمثابة إلهام مؤسس، وبرأيي فإنه بتطلعه لمجتمع فاضل جديد، سعى لإلهام المسلمين في الهند ليساهموا في مولد جديد للهند، وزاد “المهدي”: ” لقد كان شعره محل تقدير كبير للمسلمين في الهند وجميع أنحاء العالم”.
وأشار “المهدي” إلى رؤية “إقبال” في رفض الاعتقاد في مخلص منتظر، “المهدي”، باعتباره اعتقاد يدمر قوة العزيمة، فهو يجعل المؤمنين يتركون واجبهم في الإصلاح ويسلمون أقدارهم للمنقذ المنتظر، وعلق “الصادق المهدي” على ذلك بالقول: ومن الأهمية بالنسبة لي، وجدي صاحب عقيدة مهدوية، أن أعلق على رفض “إقبال” للمهدية في الإسلام، حجة إقبال برفض المهدية، كاعتقاد ينطوي على انتظار خامل وفقدان لدافع التغيير والإصلاح، سليمة، لم يصف جدي الكبير مهمته تحت أي من معتقدات المهدية التقليدية، لقد أعلن مهديته كولاية روحية تعبر عن مهدية وظيفية تتفق والحاجة إلى التغيير.”

وأضاف “الصادق”: “عرّف المهدية بشكل وظيفي، وخلّص الإسلام من أغلال عقائد الماضي، وقد تلقى ولاية باتصال روحي هو عُملة مقبولة بين المتصوفة، ولكنه وضع قاعدة أساسية كي تتم مقايسة أقواله وأفعاله بنصوص القرآن والسُنة، لا اعتقد أن موقف “إقبال” يتعارض مع هذا التعبير الوظيفي عن المهدية.”
ودعا إلى إعادة بناء الفكر الديني واعتبرها ضرورية أكثر من أي وقت مضى، غير أن “المهدي” أشار إلى أن الوضع الحالي يجعلها أكثر من أي وقت مضى مستحيلة.”

الخرطوم – طلال إسماعيل
المجهر السياسي


‫55 تعليقات

  1. حصلوا الزول دا خرررررررف خلاااااااص
    يا عمك استفيد من باقي وقتك في حاجة مفيدة
    من أين أتى هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. طبعا أبو كلام هذا ….هذه طريقته التي تمثل بصمة خااااصة

      يلقي بقنابله العنقودية هذه ويمضي

      لا أدري لماذا يراودني

      إحساس بأن الدكتورة مريم تشجع والدها على هذا الاتجاه العبقراني

      وهي أكثر أبنائه التي حازت نصيب الأسد من جيناته النادرة

      فهي تشبهه تماما في تطلعها وعنقها المشرئب للسلطة

      نفسها يا حبة عيني تتربع على كرسي الرئاسة مثلها مثل تاتشر ….تيريزا ماي …إنجيلا ميركل …هيلي تورنينج …إرنا سولبيرغ

      بي نظير بوتو …كوليندا غرابار

      لالالا ….بلا تاتشر بلا ماي

      قولوا أنديرا غاندي …..صاحبة التاريخ الباهر

      لا لا لا … رئيسة وزراء بتاع شنو ؟

      ملكة …أيوة ملكة ….بل أعرق البيوت الملكية مثل اليزابيث …الأولى والثانية

      ملكة كوش في التاريخ المعاصر

      مثلها مثل ملكات كوش القديمة … أمانجي ريناس ….وشاخيتو

      هذا هو مقام الميرم !!!

      في زول عنده اعتراض يا مثقفين ؟

  2. “الصادق المهدي”: جدي تلقى اتصالاً روحياً من النبي يخبره بأنه “المهدي” المنتظر ،

    جدك كان رجل صالح وقائد ملهم في ذلك الزمان .

    بس البضاعة دي قديمة مافي حد بشتريها .

  3. ليس الفتى من يقول كان جدي ولكن من يقول انه عضو في نادي مدريد .
    الخلاصة … الخلاصة … عايز تاصل لشنو ؟

  4. اولا وفي البدايه كدا نديها مزحه…
    اها يا الصادق اتصل عليهو بي جلكسي ولا ايفوف… ناس تجيب الطراش
    …………

    تانيا يا جماعه الزول دا مافي زول يديهو راسو
    الزول دا بقي يجيب الطافشه… بعد شويه حايقول نحن الجبنا الاسلام للسودان….
    ياخي ما تنفكوا عنا … ارحلوا غير ماسوف عليكم… شربتوا دمنا ولسه دايرين زيادة….
    شكيتكم علي الله انت وقريبك ونسيبك وحسيبك وكلكم الهم انت خير من نسال…
    جماعتك ديل قالو علمونا الهوتدوق ولبس البناطلين.والقصه لسه مدورة…سياسي بداء حياته السياسيه بالغش والكذب وليهوا ستين سنه سياسي وراس حزب متخلف مذا ننتظر منه
    فشل وفاشل و سيظل فاشل
    كذلك كيزانه الحبايب
    واخوانه الاتحاديين الفاشلين الانتهازيين
    الله ينتقم منكم واحد واحد

  5. بريد (منقول ):-
    مسلسل (الحلاج) أخطر مسلسل في (الدجل) والنصب ..!!!
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ذكر ابن كثير رحمه الله :

    * أن الحلاج بعث رجلاً من خاصة (أصحابه) ـ يعني ـ : حوااااار فاهم الحاصل ـ ، وأمره أن يذهب بين يديه إلى بلدٍ من بلاد الجبل ، وأن (يُظْهِر) لهم العبادة والصلاح والزهد ؛ فإذا رآهم قد أقبلوا عليه وأحبُّوه واعتقدوه ؛ أظهر لهم أنه قد عَمِيَ ، ثم (يُظْهِر) لهم بعد أيام أنه قد (تَكسَّح) ..!!

    * فإذا سعوا في مداواته ، قال لهم : إنه لا ينفعني شئ مما تفعلون ، ثم يُظهِر لهم بعد أيام أنه قد رأى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في (المنام) وهو يقول له : إن شفاءك لا يكون إلا على يَدَيْ (القطب) ، وإنه سيقدم عليك في اليوم الفلاني في الشهر الفلاني ، وصفته كذا وكذا ، وقال له (الحلَّاج) : إني سأقدِمُ عليك في ذلك الوقت ..!!

    * فذهب ذلك (الرجل) إلى تلك البلاد ؛ فأقام بها يتعبَّدُ ويُظهر الصلاح والتنسُّك، ويقرأ القرآن، فأقام مدة على ذلك ؛ فاعتقدوه وأحبُّوه ، ثم أظهر لهم أنه قد عَمِيَ ؛ فمكث حيناً على ذلك ، ثم أظهر لهم أنه قد زَمِن ؛ فسعوا بمداواته بكلِّ ممكن ؛ فلم يُنتِج فيه شئ ..!!

    * فقال لهم : هذا الذي تفعلونه معي لا يُنتِج بشيء وأنا قد رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في المنام وهو يقول لي :

    إن عافيتك وشفاءك إنما هو على يَدَيْ القطب ، وإنه سَيَقْدِمُ عليك في اليوم الفلاني في الشهر الفلاني ، وكانوا أولاً يقودونه إلى المسجد ، ثم صاروا يحملونه ويُكرمونه ..!!

    * فأقبل (الحلاج) ـ بطل (الفلم) عليه من الله ما يستحق ـ حتى دخل البلد مختفياً وعليه ثياب (صوف) بيض ؛ فدخل المسجد ولَزِمَ ساريةً (يتعبَّدُ) فيه لا يلتفتُ إلى أحدٍ ؛ فعرفه الناسُ بالصفاتِ التي وَصف لهم ذلك العَليلُ ؛ فابْتَدرُوا إليه يُسَلِّمون عليه ويَتَمسَّحون بِهِ ، ثم جاؤوا إلى ذلك الزَّمِن ؛ فأخبَروه بخبرِه

    * فقال : صِفُوهُ لي ؛ فوصفُوهُ له، فقال : هذا الذي أخبرني عنه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في المنام ، وأنَّ شفائي على يديه ، اذهبوا بي إليه ؛ فحملُوه حتى وضعوه بين يديه ؛ فكلَّمَهُ فعرفه ..!!

    * فقال : يا أبا عبد الله ، إني رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في المنام ، ثم ذكر له رؤياه ؛ فرفع (الحلاج) يديه فدعا له ، ثم تفل من ريقه في كفيه ، ثم مسح بهما على عينيه ؛ ففتحهما كأنْ لَمْ يكن بهما داءٌ قط ؛ فأبصر ، ثم أخذ من ريقه ؛ فمسح على رجليه ؛ فقام من ساعته ؛ فمشى كأنْه لَمْ يكن به شئٌ ، والناسُ حضور ، وأمراء تلك البلاد وكبراؤهم عنده ؛ فضجَّ الناسُ ضجةً عظيمةً (مغفلين بس) وكبَّروا الله وسبحوه ، وعظَّموا الحلاجَ تعظيما زائداً على ما أظهر لهم من الباطل والزور ..!!

    * ثم أقام عندهم مُدَّةً يكرمونه ويعظِّمونه ، ويودُّون لو طلب منهم ما عساه أن يَطلب من أموالهم ؛ فلما أرادَ الخروج عنهم ، أرادوا أن يجمعوا له مالاً كثيراً

    * فقال : أمَّا أنا فلا حاجة لي بالدنيا !

    * وإنما وصلنا إلى ما وصلنا إليه بترك الدنيا ،ولعلَّ صاحبَكم هذا أنْ يكون له إخوانٌ وأصحابٌ من الأبدال الذين يجاهدون بثغْرِ طرسوس ، ويحَجُّون ويتصدَّقون ، محتاجين إلى ما يُعينُهم على ذلك ..!!

    * فقال ذلك الرجل المتزامن : صدق الشيخ ، قد ردَّ الله عليَّ بصري ومنَّ اللهُ عليَّ بالعافية ، لأجعلنَّ بقيةَ عُمري في الجهاد في سبيل الله ، والحجِّ إلى بيت الله مع إخواننا الأبدالِ والصالحين الذين نعرفهم ، ثم حثَّهم على إعطائه من المال ما طابت به أنفسُهم ..!!

    * ثم إنَّ الحلاج خرج عنهم ، ومكث ذلك الرجل بين أظهرهم مُدَّةً إلى أنْ جمعوا له مالاً كثيراً ألوفاً من الذهب والفضة ؛ فلمَّا اجتمع له ما أراد ودَّعهم وخرج عنهم ؛ فذهب إلى الحلاج فاقتسما ذلك المال .

    البداية والنهاية (11 / 156)

    بالله ده ما واقع شيوخ الطرق اليوم ..!!

    1. أها إذا كان كلامك صح ، الحكى القصة الفوق دي منو (يكون الحمار)؟؟!!!
      زي ما في النكتة المعرفة حقت اللصوص السرقو قرية كاملة وما فضل فيها إلا الحمار؟؟؟

  6. هوييي يا الصادق أبعد من جبنة الحبوش ديل الخرشه تكون جرت في دمك سريع كده

  7. لا تزال بريطانيا تنظر لجد الصادق المهدي باعتباره زعيما مشعوزا قاد “ثورة” تقوم على مفاهيم غيبية لا صلة لها بالعقل البشري السوي. رغم ذالك قامت بريطانيا باحتضان الصادق المهدي و زرعت فيه نزعة الحنين لبريطانيا و الاهتداء بفكرها العلماني وصنعت منه شخصا ،كحال الكثير من السودانيين، امثال حمدي، يرى في مؤسسات و فكر بريطانيا مرجعية نقيس عليها انجازاتنا. هنا تظهر محنة العقل السوداني اذ ان حنينه للماضي هو حنين لتجربة من صنع المستعمر و ليست نتاج عقولنا في صراعنا مع التاريخ. كثير منا يفاخر اننا كنا نملك خطوط طيران راقية و نظام صحي متميز و سكك حديد معتبرة لكننا ننسى انها ليست انتاجنا بل انتاج امة اوربية و حتى سلوكنا انذاك ليس سلوكا سودانيا اصيلا بل مستوحى من سلوك المستعمر الاوربي. نحن في ورطة تاريخية راهنة لا نعرف فيها من نحن بعد خروج المستعمر البريطاني. يجب اعادة النظر في حنينا للماضي القريب لانه ماض لم نملكه و لم يكن من صنعنا.

  8. عن اي جد يتحدث هذا المعتوه، لم اسمع يوماً ان الشيخ الطيب السراج
    عليه رحمة الله قد ادعى اتصالاً هاتفياً من الله سبحانه وتعالى.

  9. وانت اتصلوا عليك ولا الكهرباء قاطعة المفلس بفتش دفاتر القديمة. يا رجل الناس صارت واعية العب غيرها

  10. علي الطلاق السوهو فيكم ناس الإنقاذ ديل النجار في العود ما سواها.

  11. -واقع الحال في السودان لا يسر – وطنوا انفسكم وعوا ما يقال ويكتب وما تقولون وتكتبون – اللهم أصلح حال العباد والبلاد وقنا شر المفسدين والفساد

  12. مهما كان الصادق دا سوداني مننا ليه تخلوهو بالطريقة دي يتكلم ويتكلم وينضم الليل والنهار اصلو ما بسكت . على الاقل ودوهو لي زول متخصص في الرقية يقرأ ليهو لغاية ما يشفي ويكون كويس . ليس على المريض حرج .

  13. طيب الصادق المهدي ده ده عمره 90 سنه ليه ماقال الكلام ده من زماااان ولا يادوب اتذكر الكلام ده ………….
    الزول ده اكييييد جاهو زهايمر ………………….

  14. محمد احمد المهدي من جزيرة لبب في الولاية الشمالية …. ويا الصادق بالمناسبة الدناقلة ناس مسالمين ما عندهم لف ودوران وما كضابين … انت طلعت على منو؟؟؟ الظاهر عليك الزهايمر اعراضه بدت تظهر فيك لانك وصلت من العمر عتيا …

  15. كل يوم يثبت لنا هؤلاء ال بيت المهدي ومن سار على شاكلتهم انهم لهم عقول جوفاء تحب الاناء وهم فى الحقيقة لايخاطبون جيل الستينات والسبعينات انما يخاطبون جيل يعلم تمام العلم نفاقهم وكذبهم وزيف دعواهم فكل فرد فى الجيل الحالي يعلم يقينا ان المهدي شانه شان كل الاجداد عاش عصره وكان معه رهط كبير من اجداد هذا الجيل لكن ظل ال المهدي متقوقعين فى هذه النقطة بينما تعداها الجيل ولن يستكين لهذا الجيل بال حتي تنتهي هذه الاسرة عن غطرفتها وعجرفتها وظنها ان السودان لن يخرج عن عباءه المهدي

  16. زننننننننننن الزول دا يمكن استعماله كصاروخ باليستى عابر قاراات و نجازف بيهو يعملوا معانا هدنه ويدونا قريشااات زى ايران او نهددهم بيهو كسلاح نووى .

  17. تزلف ! ( رب كلمة لا تلقي لها بالاً تهوي بك في النار سبعين خريفاً ) قال محمد إقبال عن طائفة الأحمدية التي ظهرت في البنجاب في قرية قاديان على يد مؤسسها ميرزا غلام أحمد بأنه أتى على رأس المائة سنة ليجدد الدين ، وسميت بالقاديانية ، ” إن القاديانية ثورة على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ومؤامرة ضد الإسلام وديانة مستقلة وأن القاديانية ليست جزءاً من الأمة الإسلامية العظيمة ” ، حيث إدعى ميرزا الوحي وفسر قوله تعالى ( خاتم النبيين ) أي أن أي نبي (مدعي نبوة) ويقصد نفسه يأتي بعد محمد صلى الله عليه وسلم نبوءته مطبوعة بخاتم تصديقه ، كما فسر قوله تعالى (يأتي من بعدي إسمه أحمد ) بأن المقصود بأحمد هو ميرزا غلام أحمد !! لذلك فإن إقبال كان ينكر كل الطوائف التي تتخذ الدين مطية ، وأنك بكلامك هذا بفرية الإتصال الروحي والتلاعب بالألفاظ تقدم دليل إدانة إقبال لثورة جدك بإسم التجديد ( جاء يكحلها عماها ) .

    1. نســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــخ تعليق العمرابي

      تفلحون – تهتدون – تخرفون !!!!
      ثم ماذا بعد ؟؟؟

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      تحنطون ……وتوضعون في متحف السودان القومي حتى تخلدون

      يا توت عنخ آمون !!!

  18. زمان كان في جهل وامية وعشان كده اغلب الشعب كان مصدق قصة المهدية والمهدي المنتظر ظهور محمد احمد المهدي كلنا نعلم انه حقيقة لاينكرها احد وانه كان مواطن غيور علي وطنه واستقلال بلاده وانه لم يدعي المهدية بل كان مجرد محارب للظلم والتخلف والاستعمار الا ان من جاء من بعده وهم من احفاده امثال الامام المهدي ارادوا ان يستغلوا هذه المسالة لمصالحهم السياسية ونشروا وحرفوا كتب التاريخ بان الامام محمد احمد كان المهدي المنتظر وفي اعتقادي ليس هناك مهدي منتظر يظهر كل مائة عام كما يعتقد بعض اهلنا ليخلص المسلمين من القهر هذا القهر والضعف و الهوان هو من صنع المسلمين نفسهم واغلب حكامهم وقوة الاسلام تاتي بالتمسك بكتاب الله وسنة نبيه والسير علي خطي الصحابة كان عز الاسلام في عهدي العمرين لانه كانت هناك عدالة وتمسك بكتاب الله وسنة رسوله اما ما يدعيه صاحبنا هذا وكنا نظن انه نسي فكرة المهدي هذه او انه كان قد اقتنع بعدم مصداقيتها وكنا نظن ايضا انه يعلم الان ان السودانييون اغلبهم صار واعيا متعلما ومدركا لمدي استخفاف ال الميرغني وال المهدي بعقول اجدادنا واستقلال جهلهم والاستيلاء علي اراضيهم بمثل هذه الافكار الجاهلة وكنت في صغري اري النساء يتبركن بماء وضوء الميرغني والتراب الذي يمشي عليه هذا العهد قد ولي بلا رجعه ولكنه باق في عقول هذه الفئة واستغرب انهم من المتعلمون والمتفقهون في كتاب الله ام انهم يدعون ذلك ام ان المثل القائل القلم ما بزيد بلم ينطبق عليهم وهذا هو قمة الجهل والتخلف ان تحفظ ولا تعي ما تحفظ من كتب.

  19. والله التعليقات اضحكتني جزاكم الله خير.
    أصلا لو كان في معارضة قوية للنظام الحاكم كان حال النظام السياسي اتعدل. لكن المعارضة تعاني من الزهايمر تتذكر الماضي البعيد وتنسى مانحن فيه
    الحمد لله على كل حال ?

  20. الناس المستهترين والمتريقين بما قاله الصادق المهدي ، ماذا إذا كان كلامه صحيح؟!!

        1. شنو يعني ( طايوق ) ؟؟

          وشنو يعني ( فاخورتك ) ؟؟

          وشنو يعني ( بتاع العواسة ) ؟؟

          أفيدونا ..

          1. الطايوق هو المخ …. والفاخورة موخرة الراس … العواسة عمل الكسرة وبيعنى بيها بتاع كلام ولخبطة ساكت

  21. انت كضاب يا عمك .. لأنو أنا جدي كان جار جدك و بعرفو كويس و قال جدك قال ليهو الاتصال الجاهو ده من أبليس .

  22. جدك ما عارف ان الكذب حرام
    كذب علي خلق الله وانت تكذب علي العالم
    يا اخ اتقي الله
    نحن مصيبتنا الكبري ان عقولنا في راحة و ثبات عميق و تفكيرنا مشلول و اعوج
    مثال : مسكنا زول اتحاد كرة القدم لاربعين سنة و دخلنا في حفرة عميقة و مظلمة و مشي خلانا نعافر و نعاني
    و لفينا و دخنا و تعبنا و رجعنا مسكناه القيادة تاني بعدما عمره قارب من التسعين
    خلاص يعني مافي بدائل الا يوجد رجل رشيد
    و نفس الشئ مع الصادق في الستينيات و في الثمانينيات فطرنا كلام و اتغدينا كذب و اتعشينا نفاق و نمنا في توهان
    و في عام من 1987 الي 1989 كان الحرامي يتلب في البيت نص النهار و جون قرنق قرب من كوستي
    و نحنا شغالين الله اكبر و لله الحمد و جلابيب مرقعة و واحد شايل ليه عصاية اذا قلت ليه الهادي مات يمسك العكاز و يضربك
    و انت يا ود المهدي قريت اكسفورد بالرداء و التي شيرت و الكاسكيتة و جدك قال حرام
    نصيحة يا صادق اكثر من قرأة سورة الملك كل يوم افضل لك من الدنيا و ما فيها الدنيا اللسع ساكيها

  23. دا كلو عشان البشير نفضو قبل 30 سنه ومن ديك ولي الليلة ( يلغلغ ) .. مره يخرف ومره ( يشرف ) !!

    مرة لحيتو سوداء .. ومرة حمراء .. ومرة بيضاء ..

    يحلم بان يمتطي اهل السودان جميعاً ( أحصنه ) وأسلحتهم ( الحراب ).. ( عهد الثورة المهدية إنتهي) ..
    ربنا يمد في عمره ..

    بس مايعجبني في حديثه انه ( راقي ) ..

  24. والله شكرا النيلين اضحكتمونا ونحن في أمس الحاجة للضحك
    طلب : أرجو أن تظل هذا الخبر مع كل التعليقات حتى نفتحه كل فترة والثانية لنضحك
    اكتشفت اليوم أن الشعب السوداني لديه حس الفكاهة. أسعد الله صباحكم بكل خير ☕

  25. سبحان‏ ‏الله
    تحسبونه‏ ‏حينآ‏ ‏و‏ ‏هو‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏عظيم

  26. ياالصادق حليلك السواهو بِشه فيك وفي نسيبك المرحوم النجار ماسواهو في الخشب كمان بقيت تقول اتصال روحي من( الرسول صلى الله عليه وسلم) غايتو حيرتنا عديل،،، انت رجل جاهل بس ???

  27. انت يا السياسي والمفكر وبتاع شنو كدا مدريد مالك دايماً عكس اسمك ده ????

  28. هذا الراجل انصح اهله ان يدخلوه مستشفي الطب النفسي

  29. الراجل دا فضل لي هو كم سنة ويتم 90 يعني قرب لي 100 اي حاجة يقولها معناه تخريف فلا تسبوه او تضحكوا عليه أنه وصل إلى ارذل العمر وعلينا التفكير في باقي عائلة المهدي التي اصبحت مثار جدل جدا خصوصا بعد الفضائح المنتشرة من تايد اسرائيل إلى دعم الحركات الارهابية إلى الضحك بي اسم الدين والفضائح الاباحية
    حاج الجرافة

  30. ولا تدافعوا عن هذه العائلة التي الحقت بتاريخ اجدادهم العار

  31. أقول للأخ الصادق المهدي انت رجل مثقف ومتعلم وراجل زعيم حذب ويتقعد بعض الناس في فقهيتك فلا تنشر الخرافات والخزعبلات ياخ السنه النبويه بينت أين يكون ظهور المهدي وهو في الجزيره العربيه وبالتحديد في اليمن وكل الاحاديث بين ظهوره في الجزيره العربيه والشام الصحيح منها والباطل والكذوب ماسمعنا البنّا بظهور المهدي في السودان الا من عندكم يالانصار وبعدين يأتي في اخر الزمان وقت ظهور المسيح الدجال ونزول عيسى عليه السلام لكن مهدي منتظر يقتل غردون دي ما سمعنا ببها فاتقي الله يالسيد الصادق في نفسك وخاف على اتباعك لا يتنصلون عنك ويصفونك بالخرف على طريقة من كان قبلك

  32. الراجل ده مخرف وابوه مخرف وجدو مخرف ههههههههه

  33. رؤية النبي صلى الله عليه وسلم حق
    وجدك إن كان صادقا فهو كذلك وإن كان كاذبا فليتبوأ معقده في النار
    ، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : ” إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار” رواه البخاري (1229) ، ورواه مسلم

  34. جدك تقلى رسالة من داعيش لأنه أول من أسس الفكر الداعشى، انت كمان سرت قدماَ، ليك باع كبير جداً جداً فى الداعشية، قد كونت جيش المرتزقه باسم الاسلام الجهاد فى الله وعدهم بالجنة ثم وزعت لهم مفاتيحها، فى النهاية ماتو فطيس و لكل دجال نهاية مروعه,,,,,

  35. النبي صلعم ادي رسالته ورحل الي جنات طولها السموات والارض تاني مالو ومال جدك وجد المهدي المنتظر ذاتو .عالم بطاله زي قال واحد اخونا

  36. لو كانت هذه هي النوعيه التي حكمت السودان ارض المليون ميل مربع لا عجب ان يصبح السودان الى ما عليه اليوم و ليصبح في طريقه الى مليون سودان

  37. و الله انت الذ زول ياخ !

    أها و بعد ده , كدي ونسنا و حدثنا , قلت لي جدك مالو !!

  38. خسئت ايها الدجال الرعديد….باقي ليك في الدنيا كم؟؟؟؟ ياخي شوف ليك سبحه ومصلايه واقعد سبح واستغفر قبل فوات الاوان…التنظي والكلام الكتير والجري خلف السراب والوقوف امام ابواب السلاطين لن ينفعك يوم لا ينفع مال ولا بنين…