البشير: التاريخ ملكنا وبدأ من أرض النيلين والحضارة السودانية أساسه.. منذ العهد الفرعوني كان للسودانيين طموحات كبيرة، وخيولهم في تلك الفترات وصلت بلاد الشام ودولتي إثيوبيا ومصر
اتهم رئيس الجمهورية المشير، عمر البشير، جهات بالسعي لتشويه وتزوير تاريخ السودان وسرقة حضارته وتقديمها للعالم على أنها ليست للسودانيين، وقال “البعض يقدم حضارتنا على أنها ليست لنا لكننا نقول لهم “التاريخ ملكنا والحضارة السودانية أساس التاريخ وبدايته”.
وأضاف البشير، يوم الأربعاء، خلال زيارته للمتحف القومي، “نحن أهل كل هذه الحضارة وهذا الإرث وأضاف “هناك جهات تنظم حملات ممنهجة لتزوير تاريخ وحضارة السودان، وهذا بسبب البعد التاريخي والجغرافي والثقافي الذي تتمتع به البلاد”.
منذ العهد الفرعوني خيول السودانيين في تلك الفترات وصلت بلاد الشام ودولتي إثيوبيا ومصر
وتابع الرئيس في حديثه “منذ العهد الفرعوني كان للسودانيين طموحات كبيرة، وخيولهم في تلك الفترات وصلت بلاد الشام ودولتي إثيوبيا ومصر.
وأشار إلى رغبة الحكومة في تقديم الصورة الحقيقية للشعب السوداني، لافتاً إلى أن علماء مستقلين أكدوا أن التاريخ بدأ من أرض النيلين.
تطوير السياحة
وأعلن البشير عن تشكيل لجنة حكومية للعمل على معالجة المشكلات التي تواجه القطاع السياحي المحلي وتطويره وتأهيله، ووجه وزير رئاسة الجمهورية برئاسة اللجنة التي ستعمل على دراسة واقع الآثار السودانية ومواقعها وصيانة دورها، على أن ترفع اللجنة تقريرها خلال شهر من الآن.
وطالب بتضمين ميزانية الآثار التي ترفعها اللجنة في ميزانية العام 2018، مؤكداً أهمية الآثار السودانية والمحافظة عليها وقال “نعتز ونفتخر بقديمنا ونتشرف به ونقدمه للآخرين” وأشار إلى أن السودان تعرّض لتشويه متعمد من قبل المُغرضين .
وأشار إلى عمل الحكومة في الفترة المقبلة على تحديد الآثار السودانية في الداخل والخارج، والعمل على استعادة المنهوب منها أو تأكيد ملكيتها للسودان حتى تُسترد لاحقاً، موجهاً المراسم بوضع برامج لكل الزائرين للسودان تتضمن زيارة المتحف ليتعرّفوا على حضارة السودان.
وقال “يجب أن يكون في كل ولاية متحف، ودعا إلى الاستفادة من المساحة الموجودة في المتحف لتعرض وزارة السياحة آثارها، وأشار الرئيس إلى أن التركيز على الآثار هو تقديم صورة السودان الحقيقية.
شبكة الشروق
خليتو الدهب والقطن والبترول قبلتو علي الحجارة والاصنام…
اخونا عباس معليش شوية تعديل
( نهيتو بدل خليتو)
الجماعة انتهوا من الذهب والبترول والقطن وقبلوا على الحجارة والأصنام
معليش شويه
حجارة واصنام ؟؟؟ ما شايفين تعبيركم ده فيهو شويه استخفاف بحضارة بلدكم !!!!!وفيهو شويه رجوع لعهد الجاهلية …. قال .. اصنام
عمر البشير الكضاب. بعد ان قضيتم على الأخضر واليابس جاء الدور على موضوع الاثار ليتم نهبها منك ومن طفيلياتك.
تخريمة: وفقاً الكتاب والسنة تعتبر الاثار و الفرعونية منها بالتحديد شرك صراح، ماذا تغير الان ، هل الفراعنة دخلوا الاسلام ام انت ومن معك من الطفيليات ارتضيتم اله فرعون وهامان ؟!!!
تخريمة أيضاً: حتى وقتٍ قريب كنت تتفاخر بانك عربي دهمشي ك غيرك من المستعربين في السودان، ومعلوم ان علاقة الحضارة الفرعونية بالعرب والعروبة هي ك علاقة سكان الجنينة باللغة الصينية. الان هل غيرت اصلك ام ان رمسيس الخامس اصبح بديري دهمشي ؟؟!!!!!
هههههههه لكم يوماً كيوم عاد وثمود عبوساً قمطريرا .. اللهم عجل به على الظلمة والطغاة
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
نعم خيولنا وطات ارض الشام ومصر و لكن انتم يا فخامة الرئيس البشير ماذا فعلتم بأرض السمر والنيلين حضارة ممتدة . في عهدكم انفصلت واحتلت شمالا وشرقا وجنوبا .
هههههه عجبتني اصنام لا حول ولا قوة الا بالله ????
بس تعبيرك كان في الصميم
مبروك قال الدولار طار السماء وصل 23
إنا لله وإنا إليه راجعون
لك الله ياسودان
السيد الرئيس البشير :
ماقلته صحيح الأثار دليل وجود وبقاء للشعب وكلامك حقيقي خاصة ان المصريين قزموا من تراثنا وتاريخنا بل سرقوا اقول واكرر سرقوا اثارنا. فنرجو دعم القول بالعمل احرسوا حدودنا وأطردوا اي مصري من بلاد جدودنا فوالله لن يعيش السودان مرتاحا الا بعد خروج هؤلاء اشباه الرجال من بلادنا وتعرف بحكم موقعكم المؤمرات والوقائع والحفر التي اوقعونا فيها والحقد والحسد اللذي يضمرونه لنا ولسوداننا
السيد الرئيس لن تنفع المتاحف ولا عرض تاريخ السودان فيها بأحدث الوسائل التكنولوجية الا اذا امرتم بفرض مادة تاريخ السودان من المهد الي اللحد في المراحل التعليمية من دور الحضانة الي الدراسات العليا بل اطالبكم بأن تكون مادة وعلم التاريخ الزامية قبل اللغة العربية في النجاح وعندها فقط اذن فلتفتح معارض ومتاحف في كل زقاق ودرب وشارع في اي قرية او مدينة في بلدنا السودان وبهذا يبقي السودان وطنا واسما ووجودا وسمة وعلامة بين شعوب الأرض .
اللهم احفظ سوداننا وأمن شعبنا ورسخ وحدتنا واجعل المودة بيننا وقوي عزيمتنا واحفظ شبابنا واستر بناتنا وارفع هامتنا واعز جندنا.
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
الإنسان ( و ) الكون ..
أشياء ( من ) حولنا ..
..
..
راجعوا المناهج ( و ) عودوا للتاريخ ( و ) الجغرافيا ..
تجدون أن أبو الهول ( هو ) أَبُل كول ..
وأَبُل كول ( هو ) صاحب القيف ..
وذلك ..
عند النوبة ( بلهجة ) الدناقلة ..
..
..
ومن ( ثمَّ ) نعيد النظر في أبي الهول ( ليس ) عند إهرامات الجيزة ولكن ( هنا ) بمحرك قوقل ولا ننسى أن نقول ( سبحان الذي سخر لنا هذا ) ونتمعَّن في أبي الهول جيِّداً ..
نجده ..
أسداً ..
يجلس ..
على القيف ..
فهو ..
إذاً ..
أَبُل كول ..
تاريخ السودان مزور اولا لا توجد دولة اسمها السودان والسودان الحالي تكوين انجليزي ودارفور ليست سودانية ضمت للسودان عام 1916 بواسطة المستعمر البريطاني لاستغلالهم في المشاريع الزراعية والسكك الحديدية وعمالة المواني لتحميل السفن بالصادرات بعد قيام خزان سنار ومشروع الجزيرة والانقسنا ارض للعبيد وريش النعام وجبال النوبة ليست سودانية
وللعلم عام وعد بلفور هو نفس عام انضمام دارفور للسودان ووجود الفلاتة والتشاديين بوجود الانجليز للاستفادة منهم في المشاريع الزراعية والسكك ويسكنون في الكنابي
يا بشير كفاية اللعب بالعقول دمرتوا المواطن لمصلحة الاجانب ومشروعك اللا حضاري
لماذا يجاهد المصريون وعملاؤهم ك Sabir على تجيير الحضارة الكوشية السودانية للنوبة .. هل ياترى لان النوبة تم تدجينهم واحتواؤهم تماما بازدرائهم وتهميشهم والسخرية منهم في الاعلام المصري من افلام ومسلسلات وتحقيرهم بطردهم من ضفاف النيل حيث الاراضي الخصبة الى الصحراء .. النوبة لاهم مصريين من كيمت مصر ولا هم كوشيين سودانيين من كوش. الحضارة نحن اهلها واصحابها نحن السودانيين الكوشيين . وقريبا جدا سنبعث بعنخي وتهارقا لاسترداد ما احتله المصريون من ارضنا. قال ابو الهول نوبي دنقلاوي ..
محمد أحمد ( يا ) كوشي ..
..
..
تُحُتْمُسْ = تُودْ مَّاسْ ..
تًُودْ مَّاسْ = ولد جميل ( أو ) الولد الجميل ( بلهجة ) الدناقلة ( النوبيين ) أيضاً كذلك ..
ممكن واحد يشرح لينا تعليق الطبال الجاهل المدعو
Theman لا نعرف اي لغه تلك الذي يكتب بها هذا الجاهل ( فاقد تربوي)
وشاكلته أمثال sabir لا ندري إصرار النيلين على السماح لي هؤلاء المخنسين بالتعليق حتى كتاباتهم مثل حاراتهم التي تربوا فيها من(بوظه) وحشيش وتعري ودعاره وقواده
يااسامة هذا the woman يسبك ويسبني ويسب كل سوداني ويسب السودان بلد ودولة وشعب .
كلامه دليل اخلاقه وتربيته ولايمكن ان ترد بأخلاق السودانيين لأنها لغة لايفهمها.
وثالثا نستغرب من تطفله علي موقع سوداني ويكيل السباب والشتم دون رقيب فليس عندنا غير الرد بمثل ما يقول وأطمئن فكلامنا حقائق واثبات وتحديناهم عشرات المرات ومن سنوات ان يكذبوا مانقول فيهم في كل شيئ وعن كل شيئ يخصهم.
انتبه ياابن الوطن وبلغ الغافل والساكت والمودر والماعارف . بلدنا لديها عدو حقيقي حاسد حاقد لايملك من قوة الا دناءة الكلام وخسة اللئام.
اللهم اعز السودان آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
تضخيم الذات بالكذب والنفخ على الفاضي ما ح يرجع السودان كما كان وما ح يخلق من السودان دولة محترمة .. رئيس موهوم وشعبه أوهم منه.
وانت دمرتها
Osama
منذ ( ما ) قبل الميلاد غالب ( المُسميَّات ) إن رجعت لأصلها تجدها بالنوبيِّة ( و ) أكثرها تعود للدناقلة .. وضربت أنا ( هنا ) عند سماحة النيلين ( التي ) لا تعجبك مثليّن لأبي الهول وتحتمس ..
وحتى ( عند ) دخول العرب ولغتهم لهذه البلاد ( كانت ) الأصول نوبيِّة وتحديداً عند ( الدناقلة ) ويمكنك ( دون ) التَسْرُّع في الردود سؤال ( أي ) دنقلاوِّي عن كلمة ( البَقِتْ ) سيقول لك ( تأكيداً ) أنها تعني القسمة ..
وتجد ( ذلك ) هي تسمية تلكم الإتفاقيِّة ( الجليلة ) بين الصحابي الجليل عبد الله بن أبي السرح وأهلنا ( في ) الشمال عند دخول الإسلام .. وكانت تسمى بإتفاقيِّة البَغْطِ وكانت إتفاقيِّة ( أساسها ) القسمة .. وهي هي إتفاقية البَقِتْ ..
Osama
بارك الله فيكم ..
لعلك ( قصدت ) بالمخنسين معنى المتأخرين .. من خَنَسَ يَخْنَسُ ( و ) بالطبع أنت لا ( تقصد ) المخنثين تلك ( الكلمة ) التي رفضها الكيبورد عندكم ..
فوق يا Sabir تتحث كما القذافي شكسبير هو شيخ الزبير قواعد واسس العامية السودانية والعامية المصرية هي نفسها قواعد واسس الهيرغلفيه والمروية لغات وادي النيل والعامية السودانية العربية بها من الالفاظ والمفردات الكوشية الكثير ووادي النيل هو العمود الفقري للامة العربية التي راسها في الدلتا وجناحها الشرقي في الجزيرة العربية والشام والعراق والغربي في المغرب العربي .. من الدلتا حكمها الهكسوس او العموريين حسب التوراة وهم الشوام الان وحكمها الاشوريون وهم العراقيون اليوم حكمها الكوشيون وهم السودانيون العرب اليوم وحكمها اللوبيون وهم عرب المغرب العربي اليوم ..
محمد أحمد :-
•أبو الهول ..
أسد ( يجلس ) على القيف ..
وهو ( صاحب ) القيف ..
كما هو الآن ..
الترجمة ( نوبيِّاً ) عند الدناقلة .. أَبُل كُول .. النطق تقريباً مع ( تطابق ) المعنى تماماً ..
•تُوحُتْمُس ..
الولد الجميل ( أو ) ولد جميل ..
كما هو الآن ..
الترجمة ( نوبيَّاً ) عند الدناقلة .. تُودْ مَّاس .. النطق تقريباً مع ( تطابق ) المعنى تماماً ..
•إتفاقيَّة البَغْطِ ..
إتفاقيِّة القسمة ..
كما ( هي ) في كتب التاريخ ..
الترجمة ( نوبيِّاً ) وعند الدناقلة .. إتفاقية البَقِتْ .. النطق ( يكاد ) يطابِق مع ( تطابق ) المعنى تماماً ..
..
..
والنوبة عندهم ( المثير ) الكثير الذي يُطَابِقْ ( و ) يَتْطَابَقْ ..
..
..
أما يا محمد أحمد :-
شكسبير ( و ) شيخ الزبير ..
كما :-
الدفار ( و ) الكركار ..
اتا فهمت انه صابر دنقلاوي مصري
الله يمسخ كل حاقد لا يريد بارض السودانيين وأهله خير ويتدخل في شؤونهم
لا تتدخل في ما لا يعنيك فتلقى ما لا يرضيك
نحنا حكمنا مصر الاسرة 25 اللي ما عاجبه يقع في النيل الاصلا انتو بتشربو فضلتنا منو
لبنتنا مواطنة ( هدية ) من البخاري
..
..
فقد أخرج البخاري (3438) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( رأيت عيسى وموسى وإبراهيم ، فأما عيسى فأحمر جعد عريض الصدر ، وأما موسى فآدم جسيم سبط كأنه من رجال الزط ) .
و” رجال الزط ” : صنف من السودان .
قال ابن حجر : “ووقع في حديث ابن عمر عند المصنف بعد ” كأنه من رجال الزط ” وهم معروفون بالطول والأدمة ” انتهى من “فتح الباري” (10/189) .
السيدة مواطنة انت لم تخترلي حكم الكوشيين ف الاسرة 25 فقط كدا بتكونني شايطة ف خطهم نحن عندنا رأي ف انه نعارمر مؤسس الاسر سوداني اتي من جنوب الوادي وسمي موحدالقطرين وكان يلبس تاج فيه سيف وثعبان واحد يرمز للشمال والاخر للجنوب والجنوب دا ليس جنوب مصر بحدودها الحالية الذي وضعه المستعمر ف العهد القريب الجنوب دا جنوب الوادي هو السودان الحالي.. كان الكوشيين دائما م ينظروا ع مصر بانها ارض أجدادهم سلبوها الهكسوس لذلك نجد بعانخي لم احتل مصر اول شئ لبس تاج نفس تاج الملك نعارمر المينا كما يسموه دلالة ع انه استعاد أرض أجداده… عشان كدا تجد ف كتبهم التاريخية عند زكرهم للأسر الفرعونية وبالتحديد الاسرة 25 يمروا عليها مرور الكرام ويذكروها بانها نوبية عشان يربطها بمصر لوجود جزء من النوبة ف مصر وليس المملكة الكوشية ويركزوا ع باقي الاسر بالرغم انه من الاسرة 10الي 18 هي هكسوسي و وكذلك ف اسر فارسية ومن 26 الي30 ليبية بس مشكلتهم مع الكوشية دي م معترفين بيها.. نحن راي ف م قبل الاسر انه كانوا سمر السود من جنوب الوادي
كلامك عين العقل
انتبه
احذر
لا تردد مع المصريين ان السودانيون حكموا مصر فقط من خلال الاسره ال 25
كل الحضاره سودانيه من الاسره رقم صفر وانت طالع
اغلب الشعب المصري اتي من امم كثيره
اقرب الناس لنا ف مصر اهل كل الصعيد من نوبيون وقبط و عرب لانهم امتزجوا مع بعض
السودان ابو الدنيا
والسيده هاجر ام سيدنا اسماعيل مننا من مروي ع حسب كلام بعض الباحثين
وسيدنا موسي ولدنا
ولقمان الحكيم ولدنا
والاشراف ال البيت مننا الكثيى
وووووو الخ ……….
والحمد للله رب العالمين
لازم نرد لهم بلغتهم وفهمهم وتعاليهم
ياريت لو سي Sabir يكلمنا شوية عن الهدف والمرمى من تجاهل الاسرة الكوشية 25 في الاسر التي حكمت مصر وعن تعظيم دور قبائل البرابرة من لا شأن لهم بكوش ونسبة الحضارة الكوشية لهم. علما بان الاشوريين العراقيين والهكسوس الشوام والكوشيين السودانيون واللوبيين لم يكن يعدون انفسهم محتلين ومستعمرين لمصر كما الحال بالنسبة للرومان والفرس والاغاريق. من السذاجة ان نعتقد ان مصر والسودان والشام والعراق والمغرب العربي لم تعرف اللغة العربية الا بعد الفتح الاسلامي .. ولك ان تتخيل ان كل هذه الهيامة من بديرية وجعليين ورباطاب وشايقية وشكرية وبطاحين ورزيقات وكواهلة وجموعية وحسانية دخلوا السودان مع الفتح الاسلامي.
ياريت لو سي Sabir يكلمنا شوية عن الهدف والمرمى من تجاهل الاسرة الكوشية 25 في الاسر التي حكمت مصر وعن تعظيم دور قبائل البرابرة من لا شأن لهم بكوش ونسبة الحضارة الكوشية لهم. علما بان الاشوريين العراقيين والهكسوس الشوام والكوشيين السودانيون واللوبيين لم يكن يعدون انفسهم محتلين ومستعمرين لمصر كما الحال بالنسبة للرومان والفرس والاغاريق. من السذاجة ان نعتقد ان مصر والسودان والشام والعراق والمغرب العربي لم تعرف اللغة العربية الا بعد الفتح الاسلامي .. ولك ان تتخيل ان كل هذه الهيامة من بديرية وجعليين ورباطاب وشايقية وشكرية وبطاحين ورزيقات وكواهلة وجموعية وحسانية دخلوا السودان مع الفتح الاسلامي دخلوا السودان الذي كان ارضا خالصة للبرابرة.
محمد أحمد:-
كل ( الذين ) يَسْمُّون ( أنفسهم ) قبائل في السودان من حلفا ( إلى ) نمولي وَيَا ( حليلا ) نمولي هم فعلاً قبائل سواء ( أنَّها ) دخلت السودان قبل الإسلام أو ( مع ) الفتح وإتفاقيَّة ( البَقِتْ ) وجيش الإسلام أو كانت أصولهم إِفريقية ..
هم ( جميعاً ) قبائل يامحمد أحمد ( إلا ) الحلفاويين والمحس والسكوت والدناقلة ( هم ) ليسوا قبائل لو ( سلَّمنَا ) أن القبيلة تجمع أصحاب الجد الواحد ( والذين ) تلتقي أصلهم عند ( أصل ) واحد ..
الحلفاويين ( ينتمون ) لحلفا وهي مدينة والدناقلة ( ينتمون ) لدنقلا وهي مدينة وكذلك المحس والسكوت وإن ( كان ) هنالك بعض الخلاف عليهما ..
عموماً ( هؤلاء ) أصلهم نوبيين لهم لغة ( واحدة ) تفرَّقت لثلاث لهجات ..
الأسرة الخامسة والعشرين ( متأخرة ) جداً في التاريخ يا محمد أحمد ..
ما تنطط ياسي Sabir موضوعنا انه الكوشيين الذين ورد ذكرهم في التوراة والذين هم المرويين كما ورد ذكرهم عند المؤرخين الاغاريق والرومان تيودور وهيرودتس ليسوا هم النوبيين الموجودين على الحدود بين كيميت مصر وكوش السودان.. الدويلة الامنية التي انشأها الرومان ابان احتلالهم لمصر لحمايتهم من هجمات الكوشيين.????
محمد أحمد:-
الكوشيين تاريخهم ( متأخر ) جداً وليس ( في ) المصلحة هنا النقاش حولهم وهم نشأوا ( عند ) تتويج ملك نوبي ( هناك ) وتأريخهم لم يتجاوَّز الـ ١٠٧٠ قبل الميلاد إلى الـ ٣٥٠ تقريباً قبل الميلاد ( و ) الذين بالغوا في أمرهم ذكروهم عند ٢٤٠٠ قبل الميلاد ومعروف أن عواصمهم كانت في نبتة وفِي مروِّي ..
الذي ( نتناقش ) فيه قبل سبعة آلاف سنة ( على ) أقل تقدير .. وليست ثمانية أو عشرة قرون قبل الميلاد ..
..
..
عفواً ( يا ) محمد أحمد حكاية ( التوراة ) وذكرهم فيه ( ما ) وقعت لي ..
محمد احمد …صابر …WADBDRوالله بصراحه عجبني النقاش … واحسست انو في ناس مهتمه بالتاريخ السوداني الاصيل رغم الاختلاف في الاراء
نعم لنا ان نعتز بتاريخنا ولنا ان نفخر باجدادنا وماضينا
تلك هى جزورنا كشجرة اصلها راسخ وما يهمنا اين فروع تلك الشجرة الان
اعزائي انكم تتعاركون فى التاريخ من اجل اظهار حقائق تاريخة كل ينسبها اليه
فاهل التاريخ وغيرهم يعرف قدم حضارة بلاد النيلين وشواهد تلك الحضارة ماثلة بين يدينا الان وما يهمنا اين نحن الان؟ وكيف نجد الدواء لفروع تلك الشجرة التى اعياها المرض فاصبحت من الوهن بمكان يهدد أصلها الراسخ بان تطاله يد الخراب والنسيان؟
ليس الفتى من يقول كان أبى
انما الفتى من يقول ها انا ذا
هريسة وهردبيسة ..
( و ) زول ساي ..
جزاكم الله خيراً ..
..
..
إرتجف ( عندما ) نتكلم في الآثار وأقرأ في سورة إبراهيم ..
وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم …
Saber
مرحب
فاتك ان تذكر لنا معنى الاسم (موسى)
اصل اسم موسى هو موشيه
موشيه تعنى كما ورد فى كتاب علم النفس للعالم سيجموند فرويد
موشيه بالهروغلوفيه تعنى لقيط الماء
وهذا التفسير اقرب للحقيقه حيث سيدنا موسى عثر عليه باليم كما شهد بذلك القران الكريم
زول ساي :-
مرحبتين ( حباب ) الزول ..
موسى ( عند ) النوبيين وتحديداً عند الدناقلة هو ( مُونْسَّن ) والكلمة بمعناها الحرفي تعني المرفوض ( أو ) تحديداً الذي رفضوهو ..
لكني عندما وجدت أن ربنا عزَّ وجلَّ يقول ( وألقيت عليك محبةً من عندي ) في كلام القرآن عن موسى عليه وعلى نبيِّنا أفضل الصلاة والتسليم ..
عندها يا ( زول ) وقفت ولَم أتجرأ في ذكر موسى كما ( جاء ) عند النوبيين ..
لكن :-
هنا جاء الكلام من ( باب ) أن الشيء بالشيء يُذكَرُ ..
وألقيت عليك محبةً مني