عالمية

الصين..بين الاستعداد للحرب واستقبال ترامب في بكين


شهدت الصين خلال الاسبوع الماضي العديد من الأحداث الداخلية والخارجية أكبرها كان زيارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى بكين ,حيث وقع مع الجانب الصيني عدداً من الاتفاقيات التجارية، بلغت قيمتها 253.5 مليار دولار،
وأنّ مراسم التوقيع على الاتفاقيات جرت في قصر المؤتمرات الشعبية ببكين، في الوقت نفسه كان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد حث الجيش الصيني يوم الجمعة الماضية على تحسين قدراته القتالية وجهوزيته للتأكد من أنه قادر على كسب الحرب،ودعا الجيش الصيني، بصفته القائد العام ، أثناء تفقده لمركز قيادة المعارك المشتركة التابع للجنة العسكرية المركزية، دعاه إلى متابعة الأوضاع الأمنية وضمان الاستعداد العسكري في كافة الاتجاهات والميادين، وقال الرئيس شي إن الصين تمر بمرحلة حاسمة، وهي في طريقها لتكون قوة عالمية ذات مستقبل مشرق، بالإضافة إلى مواجهتها العديد من التحديات، مؤكدا أن القدرات العسكرية تمثل أهمية استراتيجية لحماية الأمن القومي. وبين الرئيس أن زيارته هذه المرة هي لإظهار التوجه المتميز للجنة العسكرية المركزية للاستعداد القتالي، وصرح شي قائلا القوات العسكرية يجب أن تعزز لديها الحس بالأزمة والحرب، ولن تدخر جهدا لتحسين الاستعداد القتالي، مؤكدا أن الجيش يعد نفسه لحالات الطوارئ من أي اتجاه.
اصطحب الرئيس الصيني شي جين بينغ وزوجته بينغ ليوان نظيريهما الأميركي دونالد ترامب وسيدة امريكا الأولى ميلانيا في جولة غير رسمية في المدينة المحرمة التي تعرف أيضا باسم بالاس ميوزيام وسط العاصمة الصينية بكين. وتناول الزعيمان شاي الظهر في مبنى باويون المعروف أيضا باسم قاعة الكنوز المجسدة في القسم الجنوبي الغربي من المدينة المحرمة التي بنيت في القرن الخامس عشر وتعد من أهم المعالم الأثرية الصينية. وكان الرئيس الأميركي وصل يوم الأربعاء الماضي إلى الصين، ولقي استقبالا حافلا، في إطار جولة آسيوية، وسيتوجه بعدها اليوم (الجمعة) إلى فيتنام لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي في دول آسيا والمحيط الهادي (أبك). وعقب جولة المدينة المحرمة عقد ترامب اجتماعا مع نظيره الصيني، امس الخميس، وقال إنه واثق من وجود حل لأزمة كوريا الشمالية. وأضاف مخاطبا شي جين بينغ أن اجتماعنا صباح اليوم كان ممتازا , لقد تحدثنا عن كوريا الشمالية وأنا، على غراركم، أعتقد أن هناك حلاً.
منزل ذهبي مبني من الذرة
تظهر هذه الصور الملتقطة يوم 8 نوفمبر الحالي، قيام ليو هونغ تساي، مزارع في قرية ارخه بمدينة شولان التابعة لمقاطعة جيلين شمال شرقي الصين، ببناء منزل ذهبي باستخدام أكثر من 20 ألف ذرة، وحسب النسبة الأصلية للمنازل العادية، ويبلغ طول الغرف الرئيسة في الفناء 12 مترا، وعرضها 4 أمتار.
تقنية الالتحام الدائري ثورة صناعة الجسور
تعدّ الجسور إحدى أكثر مشاريع الإنشاء صعوبة وتعقيدا، وخاصة الجسور الكبيرة، التي تشيّد على جغرافيا معقدة. لكن من خلال تجربة طويلة وثرة، نجحت شركات الإنشاء الصينية في مراكمة العديد من الخبرات والتقنيات التي تتلائم مع متطلبات كل مشروع. وتعد تقنية الالتحام الدائري في الفضاء، إحدى أحدث الطرق التقنية التي ابتكرتها شركات الإنشاء الصينية في التعامل مع صعوبات مشاريع الجسور الكبرى. وقد طُبقت هذه التقنية بنجاح مؤخرا، في مشروع جسر كبير للسكك الحديدية عالية السرعة، يربط بين بكين وتشانغ جياكو. حيث استغرقت عملية تركيب الجسر 90 دقيقة فقط، في 17 سبتمبر الماضي. وتمت من خلال تنفيذ عملية الالتحام الفضائي الدائري بين قطعتي الجسر، بعد عملية تدوير على مستوى 31°. يقع الجسر، الذى يمتد على طول يفوق 3 كم، بين بلدة تومو وخزان مياه قوانتينغ بمقاطعة خهبي. ويتقاطع جوّا مع كل من سكّة حديد بين داتونغ وتشينهوانغداو، وسكة حديد بكين-باوتو، والطريق السريعة بكين- التبت.

الصين تتسارع بالسكك الحديدية عالية السرعة
تستغرق الرحلة بقطار (الرصاصة) فوشينغ بين مدينتي بكين وشنغهاي تبعد عن بعضهما البعض 1300 كيلو متر أربع ساعات ونصف فقط. وتعتبر محطة هونغتشيا وشانغهاي للسكك الحديدية عالية السرعة الأكثر ازدحاما من نوعها في الصين، حيث تشهد مرورا مكثفا لقطارات عالية السرعة، بمعدل مرور قطار واحد كل 84 ثانية، وهو أقل بـ 19 ثانية من الفاصل الزمني لانطلاق قطارات مترو الانفاق في وقت الذروة. منذ إطلاق خط بكين – تيانجين للسكك الحديدية عالية السرعة، أول قطار فى الصين يسير بسرعة 350 كم ساعة يوم 1 أغسطس من عام 2008، شهدت السكك الحديدية عالية السرعة تطورا سريعا في هذا البلد. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، سجلت الصين بناء السكك الحديدية عالية السرعة بمعدل زيادة أميالها 9 كم كل يوم، وقد بلغت أميال التشغيل للسكك الحديدية فائقة السرعة في الصين 22 ألف كيلومتر حاليا. كما تمت الصين من إنشاء 484 محطة جديدة للسكك الحديدية عالية السرعة، وأكملت بناء أكبر شبكة للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم بأربعة خطوط عمودية وأربعة خطوط رأسية، وتقوم حاليا ببناء شبكة ثمانية خطوط عمودية وثمانية خطوط رأسية للسكك الحديدية عالية السرعة التي تتمكن من تغطية جميع المناطق في وسط وغرب البلاد. وتعتبر السكك الحديدية عالية السرعة وسيلة النقل المفضلة بالنسبة للكثير من الصينيين خلال رحلاتهم متوسطة وقصيرة المسافة.

توسع الاقتصاد الصيني .. الاستهلاك قوة دافعة
أعلنت مصلحة الدولة للإحصاء عن توسع إجمالي الناتج المحلي الصيني بنسبة 6.9% على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري ليسجل 59.3288 تريليون يوان (نحو 8.9614 تريليون دولار أمريكي)، وأضافت أن معدل النمو كان ثابتا عند نسبة الزيادة بـ6.9% المسجلة في النصف الأول من العام الجاري. ومنها بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.8% على أساس سنوي في الربع الثالث، مقارنة بـ6.9% في الربع الثاني من العام الجاري . وقال مسؤول في مصلحة الدولة للإحصاء إن نمو الاقتصاد الصيني يتراوح بين6.7% إلى 6.9%على مدى تسعة أرباع متتالية. كما حافظ الإنتاج والاستهلاك على النمو المطرد. حيث ازداد ناتج القيمة المضافة الصناعية في الصين بنسبة 6.7% على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى. ونمت مساهمة الاستهلاك النهائي في النمو الاقتصادي لتصل إلى 64.5%، بارتفاع 2.8 نقطة مئوية على أساس سنوي، وهو أعلى من مساهمة تكوين رأس المال ب31.7%، وحافظ على دور القوة الدافعة الأولى للنمو الاقتصادي.

الانتباهة