سياسية

البشير ينفي وجود مطلب أمريكي بحظر الحركة الإسلامية


نفى الرئيس السوداني عمر البشير، مساء اليوم الثلاثاء، صحة ما يتردد إعلاميًا عن وجود شرط أمريكي بحظر الحركة الإسلامية في بلاده، مقابل رفع اسم السودان من قائمة ما تعتبرها واشنطن دولًا راعية للإرهاب.

وقال البشير، في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”: “لا يمكن حظر الحركة الإسلامية في البلاد، وأنا حركة إسلامية”.

وأضاف أن “عضوية الحركة الإسلامية في الحزب الحاكم (المؤتمر الوطني) لا تتجاوز 10% من كامل العضوية”.

وتابع: “السودان لا ُتفرض عليه السياسات، وهو قادر على تقييم المواقف الصحيحة ليتخذها”.

ورفعت واشنطن، في 6 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، عقوبات اقتصادية وحظر تجاري عن السودان، فرضته منذ 1997، إثر التزام الخرطوم بخطة “المسارات الخمسة”.

ومن بين هذه المسارات: تعاون الخرطوم مع واشنطن في مكافحة الإرهاب، والعمل على تحقيق السلام في دولة جنوب السودان، والشأن الإنساني، وإيصال المساعدات للمتضررين في مناطق النزاعات.

ومنذ عام 1993 تدرج الولايات المتحدة السودان في قائمة ما تعتبرها دولاً راعية للإرهاب، لاستضافته زعيم تنظيم القاعدة الراحل، أسامة بن لادن (1957-2011)، بين عامي 1991 و1996.

وكالة الأناضول


‫2 تعليقات

  1. امريكا لا تخيفها الحركات الاسلامية لانه اثبتت التجارب انهم يحملون جينات الانقراض حيث انهم ادمنوا الفساد وبعدوا عن الاسلام الا من الشعارات الجوفاء ( هي لله) يرفعون الشعارات وملبسهم حرام مأكلهم حرام …وشرعوا السرقه بفقه التحلل …والربا بفقه الضروره … والفساد الاخلاقي بفقه الستره …. مطالب امريكا واضح لكم ويعلمه القاصي والداني… وهو تسليم ملف حماس…

  2. رجال اخر الزمان الانكار هي الحقيقه وبشه منهم ثم ثانيا شنو يعني حركه اسلاميه !!!!لواطه اخر الزمان قال حركات اسلاميه ياخي اشفخص على من اخترعها جماعه كلاب طلعو من قعر جامع وقيل كنيسه