منوعات

لا تضع البيض المسلوق بالميكروويف أبداً.. وهذا السبب!


هناك مقولة شهيرة هي: “لا تضع كل البيض في سلة واحدة”، وجديد هذه المقولة هو: “لا تضع البيض المسلوق في المايكروويف”.

وبالطبع إن المقولة الشهيرة تنصح بتوخي الحذر والتخويف من احتمالات سلبية أما المقولة الجديدة فتحذر من خطر وشيك بناء على معطيات دراسة علمية نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأفادت دراسة علمية حديثة أن البيض المسلوق المعاد تسخينه في المايكرويف يمكن أن ينفجر بعنف حتى يدمر السمع.

تم التوصل إلى هذا الاكتشاف عندما طُلب من العلماء أن يقدموا شهادتهما كخبراء بعد إجراء معاينة وتجارب حول أسباب تعرض زبون أحد المطاعم لأضرار، بسبب بيضة مسلوقة حسب زعمه.
انفجار بيضة في فمه

وترجع تفاصيل الواقعة إلى يوم كان يتناول زبون أحد المطاعم لطعام الإفطار وانفجرت بيضة مسلوقة في فمه. كان طباخ المطعم قد قام بإعادة تسخين البيض المسلوق في مايكروويف. وتعرض الزبون لحروق وربما ضرر في السمع.

تم تسوية القضية خارج المحكمة، ولكن لحين تم التوصل إلى التسوية تم غلي 100 بيضة في المايكروويف لمعرفة ما الضرر الذي يمكن أن يتسبب فيه إعادة تسخين البيض المسلوق في المايكروويف.

ووجد الخبراء أن الانفجار يمكن أن يكون له دوي صوت عال يماثل نفس الدوي الصادر عن صوت محرك طائرة نفاثة، تبعد مسافة 30 مترا، وأن السبب ربما يرجع إلى تخطي الماء لمرحلة الغليان بداخل قشرة البيض المقلي.
البطاطس خطر

إن البطاطس والبيض المسلوق من بين أكثر الأغذية التي يمكن أن تحدث انفجارات يحتمل أن تكون خطرة، لكن تختلف آليات انفجار كل من البطاطس والبيض.
قام كل من أنتوني ناش ولورين فون بلون، مهندسي صوت من شركة تشارلز. سالتر أسوشيتس، ومقرها سان فرانسيسكو، بتجارب لدراسة آلية انفجار البيض لتقديم شهادتهما كخبراء في واقعة المطعم.

ويقول دكتور ناش: “كنا نحتاج إلى قياس ضغوط الصوت القصوى من البيض المنفجر حتى نتمكن من مقارنتها بمعايير دوي الصوت، الذي يتسبب في مخاطر ضرر سمعي”.

واكتشف الباحثون أنه على بعد 30 سم، تكون مستويات ضغط الصوت في الذروة من البيض الميكروويف حيث تغطي نطاقا واسعا من 86 إلى 133 ديسيبل، وحدة قياس الصوت.

العربية نت


‫3 تعليقات

  1. الناس تتوخي الحذر في استعمال المايكرويف
    وان الماء إذا تعرضت لدرجة حرارة زايدة فإنها عرضة للإنفجار
    نسإل الله السلامة للجميع

  2. يا ناس العربية الناس فى شنو وإنتو قى شنو…؟خلاص غطيتو أخبار القدس وما فضل غير البيض؟؟؟ عيب الشوم عليكم وعلى البينقل أخبارالإسمها لوشى