سياسية

السودان يبلغ الأمم المتحدة رفض اتفاق حدودي سعودي مصري


أبلغت الحكومة السودانية الأمم المتحدة رسميا باعتراضها على اتفاق ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، باعتبار أنه يتضمن إتباع منطقة مثلث حلايب للقاهرة، وذلك وفقا لمصادر صحفية.
وأكدت الخارجية السودانية -في خطاب وجهته للمنظمة الدولية مؤرخ بالخامس من ديسمبر/كانون الأول الجاري- كامل رفضها لما ورد في الاتفاق من تعيين للحدود البحرية المصرية، بما يشمل من إحداثيات لنقاط بحرية تعتبر جزءا لا يتجزأ من الحدود البحرية لمثلث حلايب، وفق الخطاب.

كما أكد السودان عدم اعترافه بأي أثر قانوني ينتج عن الاتفاق، طبقا لما أوردته الخارجية السودانية في خطابها.

يُذكر أن الاتفاق -الذي جرى بين القاهرة والرياض يوم الثامن من أبريل/نيسان 2016- تنازلت بموجبه مصر لـ السعودية عن جزيرتي” تيران وصنافير” في البحر الأحمر.

وكان وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور كشف -في لقاء مع الجزيرة بث مطلع الشهر الجاري- أنه وجه بتاريخ 21 أبريل/نيسان 2016 رسالة لنظيره السعودي عادل الجبير طالبه فيها بموافاته بنص اتفاق المملكة مع مصر على ترسيم الحدود البحرية بينهما، غير أنه لم يتلق الرد.

وقال غندور في اللقاء إن الخرطوم قد تلجأ إلى التحكيم الدولي في حال عدم التوصل إلى توافق مع الرياض بخصوص اتفاقية 1974 التي تناولت ترسيم الحدود بين الجانبين.

يُذكر أن هناك نزاعا على مثلث حلايب الحدودي منذ استقلال السودان عام 1956، ورغم ذلك فإن المنطقة كانت مفتوحة أمام حركة التجارة والأفراد من البلدين دون قيود حتى عام 1995 حين دخل الجيش المصري وأحكم سيطرته عليه.

الجزيرة نت


‫14 تعليقات

  1. المشاركة ( أدناه ) بتاريخ ٢٠١٧/٦/١٦ في ذلك ( الوقت ) الذي طلب فيه النائب البرلماني ( المصري ) مصطفى بكري النواب في البرلمان ( المصري ) التصويت لصالح ( تسليم ) تيران وصنافير للسعودية وقال يومها بالحرف الواحد ( إن ) لم تصوتوا لصالح تسليم الجزيرتين فإنكم ستضيعون حلايب وشلاتين وتعترفون بأنهن ( مدن ) سودانية ..
    يومها كتبت ما جاء أدناه ..
    ولم تتحرك ( الحكومة ) السودانية إلا بعد نحو ستة أشهر ..
    إن كانت ( تحركت ) فعلاً ..
    الله يستر ..
    ..
    ..

    (((( Sabir | تم إضافته في يونيو 16th, 2017
    كلام مصطفى بكري ( خطير ) وعلى الحكومة البحث ( فعلاً ) وراء المقصد منه ..
    الحدود البحرية ( إن ) أدخلت تيران وصنافير في حدود مصر ( تُخرج ) حلايب وشلاتين من حدود مصر ..
    والعكس صحيح ..
    مصر ( في ) إتجاه أن تكسب وثيقة ( كانت ) تفتقدها في ( شأن ) حلايب وشلاتين .. ))))

  2. حكومة اوهن من بيت العنكبوت
    لا شبيه لها سوى السلطة الفلسطينية امام إسرائيل
    نرفض نشجب ندين نشكو الى الامم المتحدة
    دولة احتلت ارضك بقوة السلاح لانك واهن
    ربما تتجرأ الغزالة على الاسد
    ربما يتجرأ الفار على القط اما انتم فلا
    حكومة الضلال هذى اسد على شعبها وامام مصر الاحتلال نعامة
    فهى ترتعد عند سماع اسم مصر الاحتلال
    طالما هذه هى حكومتنا فابشرى بطول احتلال ياحلايب
    ونسال الله ان ان يلزمنا الصبر ويرينا فى هذه العصابة يوما اسودا كيوم عاد وثمود

  3. الجبير لم يرد على طلبك لانك ضعيف و لا تقو على فعل شيء. هم ينتظرون مستجدات يقلبون بها الطاولة على السودان فيسكت عن مطالبته بحلايب خمسون عاما قادمة.

  4. Saber
    الامر امر احتلال عينك عينك
    الحقوق لا تستجدى انما تنتزع انتزاعا
    هكذا فهلوة مصر الاحتلال باعت تيران وصنافير وقبضت بالريال بفهم ان تتنازل عن تيران وصنافير بمقابل خير لها من ان تتنازل عن حلايب بدون مقابل
    اى ان مصر الاحتلال منشار طالع واكل نازل واكل
    بيعكم لتيران وصنافير امر مفضوح ولا يعطيكم الحق في حلايب
    نملك من الادلة ما يؤكد احقيتنا بحلايب
    يقينى ان الحق المقتصب لا يسترد الا بقوة السلاح وحدها ذادنا الايمان بالقضية وحب الوطن بعد زوال حكومة الوهن
    مع تحياتى لك وللاسيوطى و Theman ولا اسكت الله لكم صوتا

  5. من تاريخ الاتفاق وزير الخاجية والسفير فى مصر أوضحوا ذلك بأن حلايب وشلاتين مصرية ….. وكان ذلك واضحا ….. انت تجى اليوم وتقول الاتفاق كان بينهم حلايب وشلاتين مصرية !!!!!!

  6. دول تنفذ في برامج يهودية،، نعلم جيداً أن السعودية الان وليس سابقا اسوا من الحوثيين
    )سياستنا غلفا غير مظهره (

  7. زول ساي :-
    بارك الله فيك ..
    ..
    ..
    أنت ( تعلم ) وأنا والكثيرين يعلمون أن مسائل حلايب وشلاتين وأبورماد لن ( تحل ) إلا بالتحكيم ..
    وأنت ( تعلم ) وأنا والكثيرين يعلمون أن السودان ( يطالب ) بالتحكيم ومصر ترفض ..
    وأنت ( تعلم ) وأنا والكثيرين يعلمون أن مصر لا ( تمتلك ) مستنداً واحداً بأحقيتها بحلايب ( و ) شلاتين ( و ) أبي رماد ..
    ..
    لكن:-
    أنت ( لا ) تعلم والكثيرين لا يعلمون ( أنَّ ) مصراً إمتلكت وثيقة مهمة وهامة جداً بوجود ( مثلث ) حلايب بالكامل داخل أراضيها حين رسمت حدودها البحرية ( عندما ) سلَّمت تيران وصنافير للسعودية ..

  8. صابر انت ساذج بامتياز ما بني على باطل فهو باطل الم تسمع بهذا القول من قبل؟ ما تسميه وثيقة امتلكتها مصر عند تسليم تيران و صنافير يمكن لمصر ان تبلها و تشرب مويتها لانها باطلة و لا يعتد بها في التحكيم بين الدول.

  9. و لو حكم القضاء المصري بمصرية حلايب و شلاتين فهو حكم لا يؤخذ به في المحاكم الدولية و ينظر اليه باعتباره هرجلة مصرية داخلية لا تمت لاجراءات العدالة و المنطق بادنى صلة. فما تظنه انت انه بالقول الفصل بحسبان صدوره من قضاءك يراه قضاة المحاكم الدولية بمثابة مضيعة للحبر اللذي كتب به و الورق اللذي سطر عليه. لانه لا يعدو ان يكون هرطقة و ازعاج لا اكثر و لا اقل.

  10. من أهل العوض :-
    بارك الله فيك وجزاك الله ( عني ) خيراً ..
    ..
    ..
    السذاجة أخي الكريم ( أفضل ) بكثير من عدم الفهم ..
    وقد أكون ( محقاً ) في تقديم النصح في موضوع مثلث حلايب ..
    لأني بحمد الله لا ( أجهل ) ما أقول ..
    ..
    ..
    كلامي ( قلته ) وكتبته هنا في ( النيلين ) في يونيو ..
    الدبلوماسيِّة السودانية ممثلة في ( وزير خارجيتنا ) تقول كلامي ( نفسه ) بعد ستة أشهر ..
    ..
    ..
    •مصر ( عندما ) قامت بتسليم الجزيرتين للسعودية أضافت لذلك شرعية ( من ) داخل مؤسستهم التشريعية وهو البرلمان المصري وبأغلبية التصويت ..
    •مصر عندما ( قامت ) بتسليم الجزيرتين لجأت للتسليم عبر ( الترسيم ) البحري وحددت حدودها التي أخرجت الجزيرتين وأدخلت ( مثلث ) حلايب داخل حدودها ..
    •مصر ( مع ) السعودية ( تمت ) بينهما أعمال التسليم والتسلم ..
    •أودعت ( الخارجيتان ) المصرية والسعودية الترسيم لحدود الدولتين والخارطة الجديدة للأمم المتحدة ..
    •عشان ( كده ) خارجيتنا تخاطب الْيَوْمَ الأمم المتحدة ..
    ..
    ..

  11. صابر اعتذر عن الاساءة..و لكن كل ما تسرده عما قامت به مصر يظل باطلا و لا قيمة له. فلا برلمانها بقادر على منح الشرعية و لا قضاءها بقادر على جعل حقوق الاخرين ملكا لمصر. هذه حالة نفسية يتميز بها المصريون تقوم على تهويل الامر و تصوير المؤسسات المصرية بأنها الفيصل و كأنما نحن اغبياء نؤمن بهذا الهراء. لا تملك اي مؤسسية مصرية المصداقية تشريعية كانت ام قضائية كي تغير في امر حلايب و شلاتين مثقال ذرة. هذه مؤسسات كرتونية و تأثيرها لا يتعدى اسوار مبانيها. ربما تقوم مسرحيات هنا و هناك تقودها نقابات الصحفيين و المحاميين كما يفعلون دائما و لكنها تبقى مسرحيات و هي لا تعدو ان تكون حالة من حالات “الظار” المصري المضحكة التي يتجاوب معهم فيها الرأي العام المصري و يتوهم ان مؤسسساته لها اليد العليا في اي موضوع.

  12. بالله سؤال إلى متى تظل حكومة البشير ساكنه وغير مهتمة بالموضوع ماينفع الشكوى للأمم المتحدة فحسب اعمل كل شي لكي تفضح المستعمر واعمل كل شي لكي تطرده من أرضك هل ارسلتم الوفود للعالم تشرحوا فيه احتلال أرضكم هل برلمانكم تداول هذه القضية واتخذ فيها القرارات المهمة هل حكومتكم استدعت السفير المصري وتحتجز اليه وخاصة بعد قتل عدد من السودانيين في حلايب وتهديم بيوتهم وحرقها ومصادرة املاكهم هل احتجيتم للحكومة الإماراتية بخصوص شركاتها التي تنقب في المثلث المتنازع عليه هل حركتوا الشارع السوداني وخاصة في ولاية البحر الأحمر بتنظيم مظاهرات مناهضة ورافضة للاحتلال داء كله ماسويتوه نوم عميق وكان القضية لا تعنيكم