اقتصاد وأعمال

المالية : لا زيادة في جمارك السلع الاستهلاكية وإلغاء الـ(3%) لمدخلات الإنتاج

أوضح أن القيمة السابقة لن تتأثر بحركة الدولار

أكد مصدر رفيع بوزارة المالية لـ(المجهر) أمس (السبت)، أنه لا زيادة في رسوم الجمارك على جميع السلع الاستهلاكية في الموازنة الجديدة للعام 2018 . وانتقد المسؤول الرفيع إقدام المصانع على زيادة أسعار الحديد والسيخ خلال الأيام الماضية، رغم أنها منتج محلي ولا تخضع لجمارك ولا دولار جمركي.
وقال المصدر إن الزيادة المتوقعة ليست في الدولار الجمركي، ولكن في سعر الدولار الرسمي الذي يتحرَّك تبعاً له الدولار الجمركي، وقد زاد خلال السنوات الماضية عِدة مرات، مبيِّناً أن وزارة المالية وجهت الجمارك بإعداد جدول لجميع السلع بحيث لا تتأثر قيمة الجمارك السابقة حتى في حالة زيادة الدولار الجمركي، موضحاً أنه إذا كانت نسبة الجمارك على سلعة محدَّدة (40%)، تكون جملتها (5 آلاف جنيه)، على الطن مثلاً، فإنه سيتم تخفيض النسبة لهذه الفئة أقل من (40%) لتبقى جملة الرسوم (5 آلاف جنيه)، كما كانت في السابق .
وأبان المصدر أن جميع السلع الاستهلاكية لن تتم زيادة جماركها، بل سيتم إلغاء الرسوم البالغة (3%) على مدخلات الصناعة لتكون (صفرية). وتساءل المسؤول في حديثه لـ(المجهر): هل سيخفِّض التجار السلع بعد إلغاء نسبة الـ(3%)، مستبعداً ذلك.
وتوقع المسؤول الرفيع خفض قيمة الجمارك لعدد من السلع ومدخلات الإنتاج.

المجهر.