سياسية

مصر تبلغ السودان والبنك الدولى بمقترح مشاركة البنك في «ثلاثية سد النهضة»


علمت «المصرى اليوم» أن مصر أبلغت السودان عبر القنوات الدبلوماسية بمقترح مشاركة البنك الدولى في أعمال اللجنة الثلاثية لسد النهضة، فيما تواصلت الخارجية المصرية مع مسؤولين بالبنك الدولى، حول دخول البنك كطرف فنى محايد له رأى فاصل في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية للسد.

وقالت مصادر معنية بالملف إن مصر الآن في انتظار الرد الإثيوبى والسودانى على هذا المقترح لبدء عمل البنك.

وأضافت المصادر أن البنك الدولى وافق على المقترح المصرى من حيث المبدأ، ولكنه ينتظر الرد النهائى من الجانب الإثيوبى، حتى يتم تحديد مطالب مصر وإثيوبيا من البنك الدولى، وتحديد الخبرات الفنية التي يحتاجها الأطراف الثلاثة «القاهرة والخرطوم وأديس أبابا» حتى يتم حسم الخلافات الفنية القائمة بشأن أضرار ومخاطر السد.

وتوقعت المصادر أن تتلقى مصر رد مسؤولى البنك الدولى قبيل زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى، هايلى ماريام ديسالين، للقاهرة، والمقرر لها منتصف يناير المقبل، حتى تكون حسمت إثيوبيا أمرها بشأن المقترح أيضاً.

وقال السفير صلاح حليمة، مبعوث جامعة الدول العربية السابق للسودان، إن اختيار مصر للبنك الدولى جاء على خلفية التطورات الأخيرة بعد عدم الوصول إلى اتفاق بين الأطراف الثلاثة، مضيفاً أن مصر وافقت من حيث المبدأ من قبل على المكتب الاستشارى، ولكن حدث تغيير في موقف إثيوبيا والسودان ما عرقل المفاوضات.

وتابع «حليمة» أن اختيار البنك الدولى جاء لأنه مرجع ثقة وطرف محايد سيكون مفيدا للحفاظ على الحقوق المائية لجميع الأطراف، وأشار إلى أن قبول إثيوبيا هذا الأمر سيثبت للجميع أن الهدف من بناء السد ليس سياسياً كما يشاع وإنما لأهداف تنموية.

كتب: فادي فرنسيس, سمر إبراهيم
المصري اليوم


‫8 تعليقات

  1. ما توافقو للمصريين على اي حاجة حسسوهم ان الموية ممكن تقطع في اي لحظة
    يرجعو حلايب يشربو ما يرجعوها يشربو بولهم

  2. البنك الدولى موسسة تمويلية ربحية ليس الا لم نسمع بها ان قدمت الى اى من دول العالم مساعدات مجانية او قروض بدون فوائد تريد مصر من الزج به الانحياز لجانبها حتى يضمن البنك الدولى قدرة مصر وعدم تعسرها فى سداد مديونتها له و بالذات مبلغ ال 6 مليار الاخيرة .
    اذا كان لابد من وسيط فالاتحاد الافريقى هو الانسب و القاسم المشترك للدول الثلاث على السودان ان يرفض رفضا باتا و يكفى مهزلة الشركة الاستشارية الفرنسية التى اختارتها مصر و وافق عليها السودان واثيوبيا وفقا للقيام بدزاسية فنية محددة وانحرفت لمسار اخر مما حدا بالسودان واثيوبيا رفض تقريرها الاستهلالى .
    لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين و غير مسموح مطلقا للملعونة مصر بتحقيق مكاسب مائية من قيام سد النهضة

  3. ألعبو غيرها يا أولاد بمبة…السودان يعرف أكثر من غيره ماذا يعنى إقحام البنك الدولى الصهيونى … ولن ننسى أيام كنا نتظاهر أيام نميرى ضد البنك الدولى (لن يحكمنا البنك الدولى)… أحرقو آخر أوراقكم فالسد الآن إكتمل ولن يحاتج أصلا ان يفرض عليه وصاية البنك الصهيونى ليكون أداة تكبيل وتعطيل لتشيد هذا السد الإستراتيجى…كل أوارقكم الخبيثة باتت مكشوفة وفاشلة آخرها بعد زيارة وزير خارجيتها (الفقمة) فى محاولة بائسة للضغط على أثيوبيا عدم حجز حصة مياه السودان التى كانت تذهب هدرا لصالح مصرائيل

  4. حليمة ابن القديمة
    صلاح حليمة ده ممثل الجامعة العربية فى السودان والا ممثل مصر؟ صحيح الجامعة العربية هى الحديقة الخلفية للخارجية المصرية لكن على “حليمة” ده ان يحترم سيادة السودان وما يدلى بتصريحات كاذبة ومسيئة ووقحة على غرار تصريحات الخارجية المصرية. خلاصتو: اتلم يا “حليمة” والا نلمك. وانتو يا ناس الخارجية ساكتين على الوقح ده كيف؟

  5. لا يفتح الله .. لن نشرك البنك الدولي في قضايا لا خلاف عليها .. حصتكم من الموية ومافيش حد عايزها وحناخد حصتنا كاملة على 12 شهر نزرع 3 عروات وكده تتضاعف المساحة المروية عندنا 3 اضعاف ماهي عليه الان. حلو عننا الله لا يوفقكم.

  6. لا … يفتح الله .. لن نشرك البنك الدولي في قضايا لا خلاف عليها .. حصتكم من الموية ومافيش حد عايزها وحناخد حصتنا كاملة على 12 شهر نزرع 3 عروات وكده تتضاعف المساحة المروية عندنا 3 اضعاف ماهي عليه الان. حلو عننا الله لا يوفقكم.

  7. مصر و الكيزان و البنك الدولي!
    ماذا يحيك هؤلاء الكلاب للسودان و مواطن السودان