تحالف المعارضة يدعو لتنظيم احتجاجات ليلية لإرهاق الحكومة
دعا تحالف قوى الاجماع الوطني المعارض، المواطنين الى تصعيد الاحتجاجات السلمية وتنظيم وتفعيل لجان الإنتفاضة والمقاومة في كافة القطاعات وعلى مستوى الأحياء مع إستمرار التظاهرات والإحتجاجات الليلية بشكل يومي لإرهاق أجهزة النظام التي وصفها بالقمعية، وأكد أنه يجب دفع وتطوير الحراك الجماهيري وصولاً للإضراب السياسي والعصيان المدني المفتوح حتى إسقاط النظام وإقامة البديل الوطني الديمقراطي.
وطالب التحالف في بيان حصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس، كل قوى المعارضة الوطنية السودانية لرفض ما وصفها بدعوات ترميم النظام وإعادة إنتاجه والمضي قدما في طريق إسقاطه، معتبراً أن تصعيد الحراك ومجابهة النظام يمثل أولوية قصوى تتطلب مشاركة الجميع في كافة فعاليات المعارضة المعلنة من مسيرات ومواكب وإعتصامات والعمل على إدامة تصاعدها، وأوضح البيان أن تنويع أشكال الإحتجاجات والمقاومة الشعبية والحفاظ على طابعها السلمي يجعل زمام المبادرة بيد الجماهير والقوى الوطنية المعارضة.
صحيفة الجريدة
الاحاديث الصحاح في تحريم الخروج على الحاكم
الـحديث الأول:
عَنْ وائل بن حجر – رضي الله عنه – قَالَ: سَأَلَ سَلَمَةُ بْنُ يَزِيدَ الْجُعْفِيُّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ :يَا نَبِيَّ الله، أَرَأَيْتَ إِنْ قَامَتْ عَلَيْنَا أُمَرَاءُ يَسْأَلُونَا حَقَّهُمْ وَيَمْنَعُونَا حَقَّنَا فَمَا تَأْمُرُنَا، فَأَعْرَضَ عَنْهُ؟ ثُمَّ سَأَلَهُ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ؟ ثُمَّ سَأَلَهُ فِي الثَّانِيَةِ أَوْ فِي الثَّالِثَةِ، فَجَذَبَهُ الأشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ، وَقَالَ: اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا فَإِنَّـمَـا عَلَيْهِمْ مَـا حُــمِّلُوا وَعَلَيْكُمْ مَا حُـــمِّـــلْــتُمْ.
[مسلم1846]
الـحديث الثاني:
عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
إِنَّهَا سَتَكُونُ بَـعْدِي أَثَرَةٌ وَأُمُورٌ تُـنْــكِرُونَهَا ،قَالُوا : يَا رَسُولَ الله، كَيْفَ تَأْمُرُ مَنْ أَدْرَكَ مِنَّا ذَلِكَ
قَالَ: تُؤَدُّونَ الْـحَقَّ الَّذِي عَـلَيْـكُمْ وَتَسْأَلُونَ الله الَّذِي لَــــكُمْ.
(أثرة = استئثار بالأموال) [البخاري3603 / مسلم1846]
الـحديث الثالث:
عن حذيفة -رضي الله عنه – قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم:
يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لا يَـهْتَدُونَ بِـهُدَايَ، وَلا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي، وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُـثْمَــانِ إِنْسٍ، قَالَ: قُلْتُ: كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ الله إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟،
قَالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأمِيرِ، وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ؛ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ. [مسلم1847]
الـحديث الرابع:
عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ الله، لا نَسْأَلُكَ عَنْ طَاعَةِ مَنِ اتَّقَى، وَلَكِنْ مَنْ فَعَلَ وَفَعَلَ، فَذَكَرَ الشَّرَّ، فَقَالَ: اتَّقُوا الله، وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا.
[ابن أبي عاصم في السنة1069]
الـحديث الخامس:
عن عَوْف بْنَ مَالِكٍ الأشْجَعِيَّ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم، يَقُولُ:
خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُـحِبُّونَهُمْ وَيُــحِبُّونَكُمْ، وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ ،وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ، وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ، قَالُوا: قُلْنَا يَا رَسُولَ الله، أَفَلا نُنَابِذُهُمْ عِنْدَ ذَلِكَ؟، قَالَ: لا، مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلاةَ، لا مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلاةَ أَلا مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ الله، فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ الله، وَلا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ. [مسلم1856]
الـحديث السادس:
عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: عَلَى الْـمَرْءِ الْـمُسْلِمِ الـسَّمْعُ وَالطَّاعَةُ فِيمَـا أَحَبَّ وَكَرِهَ،إ ِلاَّ أَنْ يُؤْمَرَ بِـمَعْصِيَةٍ، فَإِنْ أُمِرَ بِمَعْصِيَةٍ فَلا سَمْعَ وَلا طَاعَةَ.
[البخاري2955 / مسلم1709]
الـحديث السابع:
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَــالَ: مَنْ كَرِهَ مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا فَلْيَصْبِر، فَإِنَّهُ مَنْ خَرَجَ مِنَ السُّلْطَانِ شِبْرًا مَاتَ مِيتَةً جَــــاهِلِيَّـــــةً.
[البخاري7053 / مسلم1851]
كتبت دكتوره Nahid Ahmed Gornas
أشكو ليك يا ربي
ناهد قرناص
تزامنا مع الموازنة الجديدة ..والقرارات الاقتصادية الغريبة ..درج بعض من ائمة المساجد على تحميل الامر على كاهل المواطن بدعوى ان الذنوب كثرت من أجل ذلك
ابتلانا الله بهذا الضيق في المعيشة ..حتى قاربنا ان نصدق ..اننا من قوم عاد وثمود ..رغم ان الله سبحانه وتعالى يقول في محكم تنزيله (يا ايها الذين امنوا استعينوا بالصبر والصلاة ان الله مع الصابرين) ..ولا أعتقد ان هناك شعب صبر اكثر منا حتى عجز الصبر عن صبره .
في هذا المقال اريد ان أتساءل ..واطلب من السادة ائمة المساجد ..وكاتبي خطب الجمعة ان يتسع صدرهم لتساؤلاتي الصادرة من عقلي الصغير ..الذي لا يحتمل :
نورد ادناه امثلة لدول مختلفة ..في انحاء العالم ..نلقي عليها بعض الضوء كل حدة :
1\ دولة اليابان ..الديانة الاولى فيها تدعى (الشنتو) ..وهي ديانة غير معروفة المصدر ..تقدس قوى الطبيعة مثل الرياح والجبال ..والشمس ..يؤمنون ان الامبراطور الياباني سليل الالهة ..(يعني معتقدات لا علاقة لها بالتوحيد من قريب او من بعيد) ..رغم ذلك فالاقتصاد الياباني جبل لا يهزه ريح ..والمسؤول في اليابان عرضة للمساءلة ولا أحد فوق القانون ..على سبيل المثال تداولت الاسافير صورة وزير الكهرباء الياباني ينحني للشعب اعتذارا لان الكهرباء قطعت لمدة عشرين دقيقة فقط لا غير.
2\ دولة كوريا الجنوبية ..الديانة الاولى فيها (البوذية) ..ترجع الى بوذا الذي عاش في القرن السابع …الديانة البوذية فيها الكثير من المعتقدات الغريبة مثل الايمان بتناسخ الأرواح وحلولها في مختلف الكائنات ..لهم عدد من الألهة كل حسب وظيفته . الديانة رقم 2 في كوريا هي المسيحية ..ولا يشكل الاسلام نسبة كبيرة في كوريا ..و هم مثل اليابان لا احد فوق القانون ..ولا تزال في الأذهان قصة رئيسة وزراء كوريا التي تقضي عقوبتها في السجن حتى الان ..ليس لأنها سرقت ..ولا اخذت من المال العام ..لكن لان صديقة لها تكسبت من وراءها واستغلت صداقتها …فقط لا غير .
3\ دولة اثيوبيا ..جارتنا وبت حارتنا ..البنريدها ….الديانة فيها المسيحية ..ولكن نسبة من يدين بالاسلام فيها نسبة مقدرة ..الدستور المعمول به علماني ..اثيوبيا بسرعة الصاروخ تبني اقتصادا معافى ..بثقة ودون صخب ..ولا تدخل في مشاحنات ولا مضايقات .. وتنتهج خلق الاسلام في السلام وعدم التدخل في شؤون الآخرين.
4\ امارة دبي .. غالبية سكانها يدينون بالاسلام ..يرتفع الاذان فيها خمس مرات في اليوم ..لكنها في المقابل تمنح الرخص لفتح البارات والمراقص ..تعمل بمقولة ما لله لله وما لقيصر لقيصر ..القانون فيها سيف لكل من يتجاوز الخطوط الحمراء ..
للسؤال المفصلي هو: الامثلة اعلاه ..هل تخضع لقانون التضييق والذنوب الالهي هذا؟؟ أم الأمر خاص بالشعب السوداني؟؟
لا يفوتني في هذا السياق ان أذكر قصة عام الرمادة في حياة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..ترى هل كان الصحابة ايضا مذنبين حتى ضيق الله عليهم في العيش ..وللا الفكرة شنو ؟؟
المهم في النهاية ..نود ان نقول لائمة المساجد وخطباء الجمع ..ان الشعب السوداني ..لا يحملكم المسؤولية في ضيق المعيشة فلا تسارعوا في نفي التهمة ..والقائها على عاتقنا ..هذا اولا . اما ثانيا …نحن نعلم يقينا ان الله عادل كريم ..ولا يرضى الظلم وحرمه على عباده لذلك سيأتي نصره قريبا .
بناء على ما سبق ..واستنادا على الامثلة اعلاه ..واخذا في الاعتبار اننا شعب مؤمن وموحد .. رجاءا توقفوا عن هذه (الاسطوانة المشروخة) ..انتوا عارفين ..و نحن عارفين انكم عارفين المشكلة وين.
ما تشيلوا همنا نحن فقط سنرفع اكفنا الى الله سائلين الفرج ولسان حالنا يقول (أشكو ليك يا ربي)
عن ابن عباس، قوله ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ ) يقول: نبتليكم بالشدة والرخاء، والصحة والسقم، والغنى والفقر، والحلال والحرام، والطاعة والمعصية، والهدى والضلالة، وقوله ( وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) يقول: وإلينا يردّون فيجازون بأعمالهم، حسنها وسيئها.الآية 35 الأنبياء
قوله تعالى : إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم أخبر الله تعالى في هذه الآية أنه لا يغير ما بقوم حتى يقع منهم تغيير ، إما منهم أو من الناظر لهم ، أو ممن هو منهم بسبب ; كما غير الله بالمنهزمين يوم أحد بسبب تغيير الرماة بأنفسهم ، إلى غير هذا من أمثلة الشريعة ; فليس معنى الآية أنه ليس ينزل بأحد عقوبة إلا بأن يتقدم منه ذنب ، بل قد تنزل المصائب بذنوب الغير ; كما قال – صلى الله عليه وسلم – : وقد سئل أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا كثر الخبث . والله أعلم .
كما يقال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر..
استغفروا ربكم يصلح حالكم..
سترهقون البلد وليس الحكومة يا شيوعيين
ده إذا فضلت بلد