أبرز العناوينسياسية

في قمة جمعتهم في اديس ابابا .. البشير والسيسي يبحثان مختلف جوانب العلاقات الثنائية

التقى الرئيس الرئيس السودانى عمر البشير مساء السبت بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فى أديس أبابا.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية بأن الرئيس أكد خلال اللقاء الذى اتسم بالأخوية والمصارحة والمكاشفة على خصوصية وقوة العلاقات المصرية السودانية والروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين على كافة المستويات، مؤكداً مواصلة جهود تعزيز التعاون بين الدولتين، وحرص مصر على التشاور والتنسيق المتواصل مع السودان الشقيق حيال مختلف الموضوعات والملفات، لاسيما فى ضوء التحديات المشتركة التى يفرضها الوضع الإقليمى الراهن.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس عمر البشير أكد خلال اللقاء على ما يجمع شعبى وادى النيل من تاريخ مشترك ووحدة المصير، مؤكداً حرص بلاده على تطوير التعاون الثنائى مع مصر على كافة الأصعدة. كما عبر الرئيس السودانى عن تقديره لحرص مصر على التشاور مع السودان، مؤكداً على ما يعكسه ذلك من عُمق العلاقات التاريخية الخاصة التى تربط بين البلدين.

وأشار الرئيس السودانى إلى أن التحديات الناتجة عن الأوضاع الإقليمية الراهنة تحتم على البلدين مواصلة التنسيق المكثف بينهما بما يساهم فى تحقيق مصالحهما المشتركة.

وذكر السفير بسام راضى أن اللقاء شهد تباحثاً حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل الدفع قدماً بالتعاون بين البلدين، حيث اتفق الرئيسان على تشكيل لجنة وزارية بين الجانبين للتعامل مع كافة القضايا الثنائية وتجاوز جميع العقبات التى قد تواجهها. كما أكد الرئيسان أهمية مواصلة التنسيق والتشاور المكثف من أجل ترسيخ التعاون خلال الفترة المقبلة والعمل على إعطاء قوة دفع جديدة للعلاقات فى كافة جوانبها وتحقق نقلة نوعية تلبى طموحات الشعبين الشقيقين.

أديس أبابا – محمد الجالى
اليوم السابع

‫33 تعليقات

  1. الحمد لله ،، رفع علم السودان فقط في هذا اللقاء ،، ردا بالمثل على جيران شمال الوادي ،، والباديء أظلم.

  2. ياناس النيلين انتو سودانين ام مصرين جيبو صوره فيها علم السودان مع الرئيس البشير لا حول ولا قوة الا بالله كانه موقعكم فيهو مصرين

  3. مش عايزين غير علاقة مبينة على المصالح وبس ودي بعدما نتفق حدودكم وين وحدودنا وين ونعلم ان مصر حدودها عند خط العرض 24.

  4. انتكاسة جديدة و انبطاح صريح و رجوع واضح عن التصعيد الذى بداء باستدعاء السفير و وقف عنده على الرغم من ما تقوم به مصر من تحريض لارتريا ضد السودان و محاولة تهميش و ابعاد السودان و الانفراد باثيوبيا فى ملف سد النهضة و دعم حركات دارفور المباشر و الغير مباشر من خلال حفتر و دعم الحركة الشعبية قطاع الشمال المباشر و الغير مباشر عن طريق حكومة جنوب السودان و الشتم و الاساءة فى وسائل اعلام مصر لشعب و حكومة و حضارة و تاريخ السودان و الطامة الكبرى احتلال حلايب و عدم احترام حق السودان حتى فى الاتفاق معه الى اللجوء للمحكمة الدولية للفصل فى النزاع و بعد ان فشلت مصر فى تحقيق اهدافها العدوانية رجعت مرة اخرى تبحث عن التعاون و التاخى و التنسيق فكان لقاء غندور بشكرى و البشير بالسيسي فى مقر اقامة البشير فى اديس ابابا و عزف المصرين على وتر العلاقات التاريخية المفترى عليها و المصالح المشتركة التى لم يجنى منها الشعب السودانى الا الخسران و نقول للبشير و غندور ان تكوين مجالس و الجان مع مصر لا يسمن ولا يغنى من جوع فى مسيرة العلاقات المختلة و الغير متوازنه و ان لم يتم اصلاحها فان اى مجالس و لجان جديدة ما هى الى امتداد لما سبقها هنالك لجنة وزارية مشتركة برئاسة النائب الاول فى السودان و رئيس الوزراء فى مصر انبثقت من اتفاقية الحريات الاربعة وهنالك لجنة التشاور بين وزيرى الخارجية و انعقادها الشهرى و منذ امد بعيد ميثاق التكامل و من بعده ميثاق الاخاء و كل هذه المجالس و اللجان نسمع له ضجيجا ولا نرى له طحينا .
    اقصر طريق لاستقرار السودان و تنميته هو البعد عن مصر سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا و اجتماعيا و الحذر و الانتباه منها و من مكرها لانها تؤمن بان اى استقرار و تنمية و تطور فى السودان سون يكون خصما منها و يعرضها للضعف و يكشف سؤتها

    1. صح لسانك أستاذنا / محمد حسن المحامي . المصريين ما وراهم إلا الهم والغم .. شعب يعرف مصلحة بلده تماما .. وما يهمه أي بلد أخر أو أي إنسان أخر .. المصريين ماخدننا لعبة في يدهم وشايفن نفسهم علينا ,, ونحنا لا حولة ولا قوة لنا .. يسوقونا يمين وشمال وهذا التصرف منهم ليس بجديد وإنما مع تعاقب الحكومات السابقة .. آن الأوان أن ننسلخ من جلد المصريين ونتخذ قرارنا ونشوف مصالحنا وين .. العالم كله مبني على المصالح مافيش حاجه أسمها إبن النيل أو أخواتنا … كما قلت أمريكا ليس هناك صديق دائم .. وأنما هنالك مصالح موقته . والأن نحن نرى هذا هو الوقت المناسب . وكل الكروت في يدنا .. البشير أرجوك ما تضيعنا أكثر مما نحن ضايعين .. أولاد بمبه ما ينفع معاهم غير الحسم والكرباج . وبكره تشوف نتائج الإنبطاح والكلام الناعم .

  5. علاقة السودان ومصر واقفة عند الدراسة وتكوين اللجان والحرص علي التعاون والمصلحة المشتركة وبس – اما التنفيذ في علي ارض الواقع فهو صفر – اما بقية الدول اذا قالت نفذت – مثال لتركيا وقطر والسعودية والامارات واثيوبيا وشاد

  6. رغم انه فى السلطة لقرابة ال30 عاما ورغم ان مصر فى اضعف حالاتها اثبت البشير ووزير خارجيته انهم مازلو فى سن (المراهقة) السياسية و يمارسان الانبطاح البشير ضخ الاوكسجين فى جسد نظام السيسي الذي مات اكلنيكيا اما داخليا سترون قريبا جدا عرمان وحقار والحلو ورعايا غرب افريقيا بقايا طريق الحجاج يقدلون فى القصر الجديد وابوجا2 ونيفاشا 2 وترتيبات امنية وقسمة
    سلطة وثروة وسنسمع (مصطلخات ) عفوا مصطلحات معدلة للوحدة الجاذبة
    لسلام جاذب وقوتنا في بطحتنا اللهم احفظ شعبنا ووطننا من شر هولاء وكيد اولئك

  7. يا مصريين أخرجوا من حلايب وشلاتين وبعدها تحدثوا عن العلاقات الأزلية (الخدعة). إذا لم يناقش السيد الرئيس موضوع حلايب في هذا اللقاء فليس رئيسنا ولا يمثلنا.

  8. الاكتشاف الخطيييير هو أن العلم بالصورة هو علم السودان فقط، لكن لم يرق لموقع النيلين ذلك فألصق صورة الصقر عليه في الوسط ليبدو أنه علم مصر، لكن المثلث الأخضر فضحهم. وهذا دليل على أن الموقع مصري خبيث. ويمكنكم ملاحظة ذلك في صورة العلمين الموجودين في الخبر على نفس الموقع (حقاً تجاوزت مصر حدودها السودان)

    1. العلم السودانى الرسمى يوجد به رمز السودان وهو صقر الجديان فى وسط الجزء الابيض من العلم وهو الموجود فى الصورة المصاحبه للخبر وحسب أعتقادى بأن اللقاء تم فى مقر الرئيس البشير لذلك يظهر العلم السودانى فقط

  9. السودانيين عندهم عقدة اسمها مصر ، بالمثل تماما مثلما لدى الجنوبيين عقدة اسمها السودان . لو ربنا خلقكم سود الوجوه وسود النوايا دي ما مشكلة المصريين . نصيحة ليكم نضفوا دواخلكم ، لانه خوارجكم سوداء مستحيل تنضف .

    1. اسمع من الاخر انا سوداني اسود و قلبي اسود و نيتي سوداء و لا اصل لي من الاساس و لا يوجد اي امل في الاصلاح
      و انت ابيض و كلامك هذه يدل علي ان قلبك ابيض فماذا تريد مني ؟؟؟ و هذا اللقاء يدل علي السيسي جاء للبشير في مكانه اقامته باديس و ليس العكس فماذا تريد يا عم منا ؟؟؟ سيبنا في حالنا شوف ليس امامك الا واحد من اثنين
      اما تحرك قوتك العسكرية و تضربنا و ترتاح مننا نهائيا او اتركنا في حالنا و اقبل بي هكذا
      قال مصير مشترك قال :: طيب لما مصير مشترك انت خائف مالك من سد النهضة فاللي بيجري عليك يبجري عليّ
      و قال تاريخ مشترك قال : انا ما عندي تاريخ اصلا انا ابن النهار دة فلا تتعب نفسك معي
      و الحقيقة المرة و اللي مخبيها وراء كلامك هذا — كلامك اللي مبثوت كالسم الزعاف —- الحقيقة هي ان عندك انت عقدة مني و كل ما تشوف حاجة حلوة فينا عاوز تدمرها حقدا و حسدا
      عندك عقدة مني لانني بشرب من النيل اولا و قبل منك و الباقي ( بلهجتنا الفضلة ) الباقي بيجيك عشان تشرب منه
      و انا كسوداني عندي المصري هو النوبي ( من اسوان و حتي حدود السودان ) و المصري هو الصعيدي القادم من قبائل عربية و اما الباقي لا اعتبره مصري ابن اصل و هو لقيط من ارناؤوط لجركس لالبان لاغريق لاولاد نابليون الذي استباح البلاد لجنده و انني احترم الصعيدي و النوبي و هم حتة منا و الباقي ….
      و كفي ونقطة سطر جديد و هذا حدك

    2. “سوداني من اصول مغربية ( يعني بالعربي كدة ابيض اللون )”
      أول حاجة الاسم الذي اخترته يدل على أنك تعاني من رواسب نفسية بسبب لونك، ربما بسبب العنصرية المنتشرة في السودان، التي تميز ضد شديدي سواد البشرة وشديدي بياضها.
      أنا سوداني، لكني لست محتاجا لتحديد لون بشرتي على الإنترنت، لأني اتقبله كما خلقه الله جل وعلى.
      ثانيا،
      أنا شخصيا لدي أخوان مصريين اعتز بهم، واعتبر الشعب المصري عامة إخواننا، مشكلتي فقط مع الحكومات المصرية المتعاقبة والإعلام المصري. وهي مشاكل مؤقتة يمكن حلها: ارجاع حلايب، الإنصاف في موضوع المياه، إيقاف جهودهم لتدمير السودان.
      بمجرد أن تزول هذه الأسباب فساتقبل المصريين حتى لو اصبحت ألوانهم بلون اللبن.
      أنا ليست لدي مشكلة مع تونس لا حكومة ولا شعبا. ولا مع ليبيا، ولا الجزائر ولا المغرب. وكل هؤلاء لونهم يختلف عني. لكن ليست لدي أسباب موضوعية لعدائهم لأنهم لم يعادون بلدي.
      شخص مثلك ينظر للأمور بمنظاره الملون بالعنصرية، لهذا لم ترى في المشكلة إلا اختلاف ألوان البشرة.
      أتمنى لك التصالح مع لون بشرتك، وأن يجنبك الله العنصرية السودانية المقيتة، آمين.

    3. حلبة السودان لازم يظهروا ولائهم للسودان واضج ولائهم للون الحلبي قبل السودان عايشين احسن البيوت وسايقين احسن عربات وعناكيش بدرجة غريبة وبعد دا كلو بقلو فدبهم محتاجين اتأدبوا وابطلوا عنصرية

  10. المشكلة واضحة واذا لم تحل فلامجال للحديث عن علاقات أزلية ومصالح مشتركة… مصر تحتل أرضا سودانية بالقوة وعليها الانسحاب منها لتعود العلاقات لطبيعتها ويعود السفير للقاهرة .. والحكومة السودانية سترتكب خطأ تاريخيا ان تراجعت عن مواقفها والتي بدأت تؤثر علي الجانب المصري.

  11. الأسرة السودانية الخامسة والعشرون نشأت في مملكة كوش أطلق على فراعنتها المؤرخون الفراعنة السود [1] . بنوا أكثر من 220 هرم في مملكة كوش في مدينة نبتة ليدفنوا فيها بعد موتهم . غزوا وسيطروا على مصر، تحت قيادة الارا النوبي والملوك الذين تبعوه (كاشتا وبعنخي وطهارقا) . أصل هذه الأسرة نوبي من شمال السودان ، حكمت من شمال السودان حتى جنوب تركيا مرورا بمصر وفلسطين وسوريا ولبنان. وقد سميت الأسرة الكوشية نسبة للإمبراطورية الكوشية التي تنتمي لها الأسرة. تعتبر من أقوى الأسر الفرعونية وأقوى الإمبراطوريات في العالم في ذلك الوقت مع وجود الإمبراطورية الرومانية والفارسية. وقد خاض طهارقة حربا مع الفرس والتي انتصر فيها طهارقة على الفرس وقد قال ملك الفرس “:لقد رأيت قوما أشداء لم أر مثلهم قط”.

    وقد خاض الكوشيون حربا مع الأشوريين للحفاظ على مناطق حكم المملكة الكوشية، كانت نتيجتها هزيمة الكوشيين بسب كون أسلحتهم من البرونز وهو معدن أضعف نسبيا من الحديد الذي تكونت منه أسلحة الأشووريين.

    تراجع الكوشيون إلى جنوب مصر وشمال السودان وبدأوا بتكوين مملكة جديدة وهي مملكة نبتة القوية. ثم خاضوا حروبهم ضد الرومان التي انتصر فيها الكوشيون على الروم.
    طهارقة

    وبدءاً من عهد طهارقة، تم دفع ملوك تلك الأسرة إلى النوبة، في البداية بواسطة الآشوريين، ثم بواسطة فراعنة الأسرة السادسة والعشرين. خلفاؤهم قنعوا بالاستقرار في النوبة، حيث أسسوا مملكة نبتة (656 – 590 ق.م.) ثم مملكة مروي (590 ق.م. – القرن الرابع الميلادي). وبرضو تقولي السودان كان تبع مصر !!

    1. يا تفتيحة ، نبدا من بداية حديثك ، الاسرة 25 حكمت مصر . لكن نسيت تذكر انه في 24 اسرة مصرية قبلها حكمت السودان . وفي 6 اسر بعدها حكمت السودان . يعني حتى لو قبلنا بحديثك معناها النتيجة 29 / 1 .

  12. إلى سوداني من أصول مغربيه .. يا ود فوزيه نحن عارفين هجين الشعوب امثالك.. المغاربة أنظف منك ومن الخلفوك يا تربية المخابرات المصريه . روح فتش قسيمة زواج مامتك دا لو كان في زواج اصلا
    طبعا يا زبالة مشاركة السودان في المغرب والتفاف الشعبين مع بعض رياضيا وثقافيا وسياسيا واقتصاديا
    هي سبب ظهور حقدكم .. شغل صبيان
    مخابراتكم السمج دا ما بنطلي. على أحد .تف عليك وعلى الخلفوك يا مريض الكبد الوبائي ..

  13. اول شي موقع النيلين صار ينشر اي تعليق بدون رد او تصحيح
    بخصوص العلم هو علم السودان لانه في مقر اقامة البشير يعني السيسي هو اللي جاء عند البشير فبالتالي لن يكون علم مصر موجود شي طبيعي لكن المجنني انه بعد الشتائم السمعناها مفترض البشير يرفض مقابلة السيسي حتى نسمع اعتذار رسمي ومحاكمة للكلاب حق الاعلام المصري لكن يبدو انه صاحبنا ما فارقة معاها

  14. كلام وبلوماسي لا يودي ولا يجيب …. حلايب ككككككككيف؟!!!!!

    يالبشير دق الحديد حامي وخلك من المسح على الصوف

  15. كله بنافق مع كلو.. سياسة بليدة.. بدفع تمنه أنا وأنت وكثير ما ليهم ذنب غير أنهم ينتمون لهذا البلد الطارد.

  16. كل واحد بضحك على التاني
    بس عجبنى الرئيس في حكاية العلم الواحد
    وأبو الصوص ما رفض المقابلة بحجة عدم وجود العلم المصري

  17. لا اجد مبرر للتعميم بالهجوم علي الشعب المصري في بعض التعليقات . في مصر الصالح و الطالح كما في السودان كما في كل مكان أخر الهجوم علي السودانيين كشعب بل و الاتراك و القطريين شئ مدان تماما من نسبة كبيرة من المصريين و ليس كلهم للحق و الحقيقة فبعضنا في مصر مثل بعض المعلقين السودانيين علي المقال بالاعلي . واتفق تماما مع من يقول بلغة المصالح الحقيقية بدلا من بلاغة فارغة عن الاخوة و المصير المشترك . المصير المشترك يصنعه التعاون الاقتصاد و التجارة المتوازنة . و هو شئ بالفعل لا غني عنه في ظل انفجار سكاني و موارد محدودة في كلا البلدين . حلايب قضية شائكة و حلها يأتي مع التنمية الاقتصادية كثير من صراعات اوروبا الحدودية لم يعد لها اي معني و انتهت. العائق قد يزل قائما و لكن يبني عليه الف جسر

    1. مرحب يا أخانا من مصر،
      المشكلة بدأتها حكوماتكم المتعاقبة، ثم جاء إعلامكم وعمق الجراح.
      أنتم لا تعرفون السودانيين (معظمكم بما فيهم مثقفيكم، مثل د. هاني رسلان المتخصص في شؤوننا وهو جاهل بها).
      السودانيون كانوا لوقت طويل مرتبطين بمصر ارتباطا وثيقا، ونخبنا كانت تعتبر مصر هي قبلتهم الأولى للعلم والثقافة.
      المشكلة أن حكوماتكم تتعامل مع السودان أسوأ معاملة، تتآمر عليه وتحاول دائما هدم استقراره، لأن هناك قناعة (وهي صحيحة في تقديري) لدى نخبكم الحاكمة أن السودان القوي يهدد مصالح مصر. هل تعرف كيف؟ السودان القوي سيحتاج إلى ماء، وأنتم لديكم مشكلة وجودية اسمها الماء. والسودان القوي لن يكون سوقا لكم بل سيصدر منتوجات زراعية أفضل مما ينتج في مصر. لهذا مصر الرسمية كانت تعمل على اضعاف السودان واثيوبيا وكل من قد ينهض ويحتاج إلى المزيد من الماء.
      أنت وكثير من المصريين لا تفهمون ما حدث، ولا ترون الأمر كما يراه السودانيون. إعلامكم ومخابراتكم اجرمت في حقنا كثيرا على مدى عقود (ابحث عن فيديو سفير مصري يقول أن الحكومات المصرية كانت تبعث رجل مخابرات ليكون سفيرا في السودان، هذا كلام سفير مصري على قناة مصرية)، والآن فاض الكأس وأصبح كثير من السودانيين لا يميزون بين مصري حاكم ومصري محكوم، وهذا أمر مؤسف لكنه حصاد ما زرعته حكوماتكم.
      مع ذلك أنا أتمنى أن يفرق إخوتي السودانيين بين المصريين الشعب والحكومة، الحكومة عدو مبين، أما الشعب فهو شعب عادي مثلنا، فيه الصالح والطالح.
      أنا معك في العلاقات القائمة على المصالح، وهذا ما ظللت اؤمن به منذ سنين طويلة.
      لك تحيات أخوك.

  18. شكرا تعليقات ممتازة من شعب عرف المصري على حقيقتو وما بيمشي علينا التمثيل تاني جيل متعلم وواعي وبفهم جيدا الدهاء والمكر والاحتيال المصري على شعب السودان التاريخ لايرحم كل شي موجود ومكتوب ومحفوظ وفي عقلية كل سوداني رسخ الاستهزاء المصري بالسودانيين والاسترزاق على حسابه ولن يتغير ابدا الا مصلحة السودان وشعبة مره اخرى

  19. حيث اتفق الرئيسان على تشكيل لجنة وزارية بين الجانبين للتعامل مع كافة القضايا الثنائية وتجاوز جميع العقبات التى قد تواجهها ……. بزمتك يالبشير كم لجنة شكلت حكام مصر ثقافة يهود اذا لم يكن اصولهم يهود .. اليوم زي السلام مع اسرائيل واهم وجاهل بالقران من يعتقد بان اسرائيل تريد سلام ولا حل دولتين كما هو الحال مع حكام مصر بعد الشعب المصري يحرر ارضه وبلده ياتي ونعمل لجان

  20. البشير فاقد الرجاء والسبب متوقع منه هذا الانبطاح ماعنده كرامة أرضه محتلة من قبل السبسي وينسى حتى مجرد زكريا له له رجل صاح ما اصافحه ابدا ولا يرجع السفير السوداني ولا أريد أي علاقة مع مصر ايوه تريدون علاقة تعالوا نحل مشكلة حلايب نمشي التحكيم اليوم وليس غدا داء المفروض يحصل بس للاسف الشديد لقوا رجل طرطور بارد ماعنده كرامة ولا غيره ولا شجاعة دايما منبطح ليهم وجاري وراءهم متوسط إليهم ربنا يرينا منك يا رب يجيب لينا رجل يعيد لبلدنا كرامته وهيبته يخس عليك وعلى جبن يا جبان يا منحط

  21. البشير فاقد الرجاء والسبب متوقع منه هذا الانبطاح ماعنده كرامة أرضه محتلة من قبل السيسي وينسى حتى مجرد زكرها له لو رجل صاح ما حقه يصافحه ابدا ولا يرجع السفير السوداني الى مصر ولا يبني أي علاقة مع مصر ايوه لو تريدون علاقة تعالوا نحل مشكلة حلايب نمشي التحكيم اليوم وليس غدا داء المفروض يحصل بس للاسف الشديد لقوا رجل طرطور بارد ماعنده كرامة ولا غيره ولا شجاعة دايما منبطح ليهم وجاري وراءهم ومتوسل إليهم ربنا يريحنا منك يا رب يجيب لينا رجل يعيد لبلدنا كرامته وهيبته . يخس عليك وعلى جبنك يا جبان يا منحط