أبرز العناوينسياسية

توقع تراجع سعر الدولار .. الرئيس: عميل سحب (90) مليار جنيه من أحد المصارف

أكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير أن الدولة ستتعامل بصرامة مع مخالفات بعض المصارف والشركات فى حصائل الصادرات، و كشف عن إجراءات ستتخذ لملاحقة تجارالعملة بالخارج بتهم الإرهاب وتخريب الاقتصاد، مشيراً الى وجود ترتيبات لجذب تدفقات تحويلات المغتربين عبر الطرق الشرعية وبحوافز توفر لهم البديل المقنع ، وجدد التأكيد على تطبيق الحكومة لقانون الثراء الحرام على الأموال المشبوهة والثروات المفاجئة ، فى وقت توقع فيه تراجع الدولار بشكل كبيرأمام الجنيه خلال الفترة القادمة بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة وما سيتبعها من قرارات.

وقال البشير ان السودان يفتح صدره لكل شقيق يحترم سيادة السودان و يعترف بحقه في رعاية مصالحه دون المساس بمصالح الآخرين وقال ان السودان ليس حريصا على تدهور علاقته مرة اخرى مع مصر ومستعد للتعاون معها لاقصى الحدود مع الاحتفاظ بحقه في استخدام كافة الوسائل التى تحمى مصالحه بما فى ذلك إغلاق الحدود ان دعا الحال. وقال البشير فى تصريحات محدودة على متن الطائرة الرئاسية فى طريق عودته من أديس أبابا أمس إن الحكومة ستضغط بشدة ودون تهاون لاعادة كل حصائل الصادر الى بنك السودان المركزي، وتابع (نحن ضاغطين البنوك والمصدرين القروش الأكلوها دي يجبوها راجعة)، لافتاً الى ان الحكومة لمحاصرة التلاعب فى عائدات الصادر لن تسمح بإدخال اي مبالغ من العملات الأجنبية الا عبر بنك السودان والقنوات الرسمية وقال (اي سلعة يتم تصديرها لابد من دخول عائدها عبر بنك السودان). وأكد البشير أن الحكومة ستحكم إغلاق كل المنافذ لمنع تهريب الذهب وستفرض عقوبات صارمة على المهربين.

وعزا إرتفاع اسعار الدولار الى تداول العملات الأجنبية خارج القطاع المصرفي، مشيراً إلى ان العملات الأجنبية المتوفرة بالبلاد كافية، مدللاً على ذلك بأن توفر جميع السلع بالأسواق يؤكد وجود العملات الاجنبية، وتوقع أن تؤدي إجراءات البنك المركزي بشأن حصائل الصادر ومنع تهريب الذهب وتنظيم تحويلات المغتربين الى تراجع كبير فى اسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه.

وأكد الرئيس ان الحكومة لن تتهاون مع أى مدير بنك او فرع او موظف، لن يعيد عائدات الصادر.
وقال البشير إن الحكومة ستفعل خلال المرحلة القادمة قانون الثراء الحرام ، مشيراً الى مخاطبة الحكومة للمصارف بهذا الخصوص ، لعلاقة الموضوع بالأمن القومي وكشف عن سحب عميل واحد لمبلغ 90 مليار جنيه من أحد المصارف دون تحديد مصدر المال وأوجه صرفه، فضلاً عن وجود الكثيرين الذين يملكون ملايين الجنيهات ولا توجد لديهم رخص تجارية أو مستندات رسمية تبرر الثروات الطائلة.

وفى سياق آخر كشف البشير عن تعرض القطن المحور وراثياً الى حملة من جهتين ، إحداهما معادية لا تريد ان تحل مشكلة السودان ، والثانية بعض الشركات التى تستورد المبيدات، لافتاً الى ان القطن التقليدي كان يحتاج للرش خمس مرات بالمبيد لمحاربة الآفات، فيما يحتاج القطن المحور لرشة واحد كحد أقصي لأنه مقاوم للآفات ، وقال إن متوسط انتاج الفدان من القطن القديم كان لايتجاوز الـ(4.5) قنطار، فيما يبلغ انتاج الفدان من المحور وراثياً (12 ـ 14) قنطارا وفى بعض المناطق تجاوز انتاج الفدان 20 قنطاراً .

وأوضح ان مشروع الجزيرة تمت فيه زراعة 1200 فدان من القطن المحور يعادل انتاجها 400 ألف فدان من القطن التقليدي، مشيراً إلى ان زراعة القطن فى السابق كانت تواجه مشاكل كثيرة ، وكان لا يغطي تكلفة زراعته، ويستغرق فى الأرض نحو ستة أشهر، بخلاف المحور الذي لا يتجاوز الثلاثة أشهر، اضافة الى أن النظام الرباعي السابق لزراعة المحصول يجعل نحو 50% من الأرض بورا ، ومثلها مزروعة، ويعتبر هذا النظام غير عملى لأكبر مشروع ري انسايبي فى العالم ، وقال( لا يعقل ان تحجز نصف الأرض بور لمحصول خسران) .

وأكد البشير ان مطالب اتحاد المزارعين المكررة كل عام بجدولة واعفاء الديون فى العام السابق اختفت بعد ما حققه القطن المحور وراثياً من انتاج وارباح للمزارعين، وقال إن المطلوب فقط الان ضبط عملية الري ،أما التركيبة المحصولية سيكون المزاعون شركاء فيها بحسب حقهم الذي يمنحه لهم القانون، وتوقع ان يشهد العام القادم التوسع فى زراعة القطن بعد ما حقق المزارعون من ارباح لزراعته في العام السابق.

الخرطوم:محمد حامد جمعة
صحيفة الصحافة

‫33 تعليقات

  1. اضحك مع??

    !!!!! التطوير الاداري !!!!!!!!

    كانت هناك نملة مجتهدة
    تتجه صباح كل يوم إلى عملها بنشاط وهمة وسعادة

    فتنتج وتنجز الكثير
    ولما رآها الأسد تعمل بكفاءة متناهية دون إشراف

    قال لنفسه:
    “إذا كانت النملة تعمل بكل هذه الطاقة دون أن يشرف عليها أحد

    فكيف سيكون إنتاجها
    لو عينت لها مشرفاً؟
    وهكذا قام بتوظيف
    الصرصور مشرفاً عاماً
    على أداء النملة ً

    فكان أول قرار له هو
    ١. وضع نظام للحضور والانصراف
    ٢. توظيف سكرتيرة لكتابة التقارير
    ٣. عين العنكبوت لإدارة الإرشيف ومراقبة المكالمات التليفونية

    إبتهج الأسد بتقارير الصرصور وطلب منه تطوير هذه التقارير بإدراج :
    أ. رسوم بيانية
    ب. تحليل المعطيات
    لعرضها في إجتماع مجلس الإدارة القادم

    فاشترى الصرصور
    ١. جهاز كمبيوتر
    ٢. طابعة ليزر
    ٣. عيَّن الذبابة
    مسؤولة عن قسم نظم المعلومات

    كرهت النملة المجتهدة
    كثرة الجوانب الإدارية في النظام الجديد
    والاجتماعات التي كانت تضيع الوقت والمجهود

    وعندما شعر الأسد بوجود مشكلة في الأداء قرر
    ١. تغيير آلية العمل في القسم
    ٢. تعيين الجرادة لخبرتها في التطوير الإداري

    فكان أول قرارات الجرادة
    ١. شراء أثاث جديد
    ٢. شراء سجاد من أجل راحة الموظفين
    ٣. تم تعين مساعداً شخصياً لمساعدتها في وضع الإستراتيجيات التطويرية وإعداد الميزانية

    وبعد أن راجع الأسد تكلفة التشغيل وجد أن من الضروري تقليص النفقات وتحقيقاً لهذا الهدف عيّن البومة مستشاراً مالياً

    وبعد أن درست البومة الوضع لمدة ثلاثة شهور رفعت تقريرها إلى الأسد توصلت فيه إلى أن القسم يعاني من تكدس العمالة الزائدة.

    فقرر الأسد فصل النمله !!
    القصة تلخص سبب ازمة البلد الاقتصادية..

  2. جيب العند أخوانك ومرتك تكفي السودان ليوم الدين ، رجع قروش البترول الكانت في خزنة التجنيب عند علي عثمان طه والجاز تجعنا أغنى من ماليزيا ،

  3. المشكلة الكبيرة .. انو الرئيس مقنع نفسه ان الحال ممكن ينصلح في وجوده وطاقمه في الحكم .. وهي ( المعضلة الكبيرة ) اعتقد انه لو غادر ومعه حزبه الحاكم اليوم قبل الغد .. السودان يحتاج 30 سنة من العمل الدؤؤب واخلاص النوايا لمعالجة (فقط) حجم الخراب في البني التحتية والهيكل الاقتصادي الذي اصيب في ظل حكمه .. نرجو منه التعجيل بالذهاب وان يترجل ويترك دفة سفينة الانقاذ الغارقة لامحالة ..

  4. ليس بعيدا عن تعليقات من سبقونى الرئيس يحاول بكل سذاجة بقنعنا بانه وضع يده على اسباب التدهور الاقتصادى
    اولا :
    ما هى حصائل الصادر التى يتم توريدها للبنوك التجارية مباشرة هل هى عائدات البترول اما الذهب اما الثروة الحيوانية اما القطن و الصمغ و السمسم و الذرة و الجلود و اين البنك المركزى من هذا الوضع المائل طيلة السنين ال مضت من هذا الامر مع العلم ان اخر مدير للبنك المركزى له قرابة السنتان فى منصبه و من قبله كان يعمل مديرا لاحدى اداراته فكيف يعقل ذلك .
    ثانيا :
    القطن المحور و راثيا له ايجابيات وسلبيات يعلمها الجميع و الاصرار على زراعته تسببت فى خروج صاحب فكرة زراعته من الوزارة دكتور المتعافى قبل سنين خلت الان اصبح طوق النجاة لمشروع الجزيرة و اذا كان ذلك لماذا لم نتوسع فيه بالصورة الاقتصادية المربحة و نكتفى بزراعته فى مساحات بسيطة و محدودة .
    ثالثا نعلم بان هنالك تجارة للنقد الاجنبي تتم خارج الجهاز المصرفى و جزء منها يتم من خارج السودان منذ زمن طويل لكن لم تتسبب فى الانهيار المفاجئ و الكبير لقيمة الجنيه السودانى فهذا ليس السبب الحقيقي اما حكاية احد العملاء قام بسحب مبلغ 90 مليار جنية سودانى من احد المصارف فهذا كلام يدل على عدم الالمام بابسط قواعد الاقتصاد كيف يتم سحب هذا المبلغ دون علم البنك المركزى و السلطات الامنية ثم ثانيا كم هو حجم النقد السودانى البنكنوت المتداول على مستوى الجمهورية اذا كان عميل واحد يقوم بسحب 90 مليار جنية .
    السيد الرئيس يربط بيننا و بينك عقد اجتماعى هو الدستور الذى توافقنا عليه و تمخض عنه قانون الانتخابات الذى اوصلك للسلطة و البرنامج الانتخابى الذى وعدنا به و صوتنا لك عليه اذا تعثر عليك تنفيذه فلا يكلف الله نفسا الا وسعها فاعتذر و افسح المجال لغيرك من الحزب نفسه او غيره ولا اظن ان يكون للموتمر الوطنى رصيد فى قلوب الشعب السودانى بعد حال الشعب الذى يغنى عن السؤال

  5. The king
    قصة رائعة جدا تلخص بالفعل نمط تفكير الدولة وما آلت إليه الأمور في بلادي .
    والله المستعان .

  6. @the king هههههه عجيب لخصت قصة الجماعة ديل فقط هو ليس اسد و لكن حمار
    هذا الشخص الذي سحب 90 مليون لماذا لم يفكروا في سؤاله عن مصدرها عندما اودعها و لكن عندما اراد سحبها؟ هذا يؤكد لصوصيتهم و نواياهم السيئة و هم شكلهم شغالين بنظرية قارون و عاملين خزن و مطامير للدهب والدولارات في بيوتهم.

  7. في لقاء مع خال الرئيس عندما سألوه عن ثروته اجاب غاضبا مستنكرا بان عليه ديون و هذا هو مربط الفرس لان خزائن البنوك مفتوحة لعجائز الكيزان يقترضوا منها بالمليارات بدون مضايقة للتسديد و تجارتهم الاساسية هي اخذ قروض بمبالغ كبيرة جدا من البنوك و شراء دولار بهذه المبالغ فيرتفع سعر الدولار فيبيعون جزء من هذه الدولارات لتسديد كامل لنفس المبلغ الذي اشتروها به.

  8. الظلم ظلمات يوم القيامه
    ما عافين ليك حقنا وربنا يرنا فيك عجايب حكمته… وبينا يوم القيامه يا البشير وان شاء الله ربنا ما حيخذلنا … يا اخدنا من حسناتك او اخذت من ذنوبنا… انتقم الله منك ومن معك

  9. ههههههههههههاي
    قال ايه فال توفع تراجع سعر الدولار

    طيب انا اقول ليك التوقع الاصلي
    احسب اريعين يوم من يكرة لسقوط حكومتك والكيزان وبمكن تسقط قبل اريعين يوم

    انهيار جديد للجنيه السوداني أمام الدولار وشح في المعروض
    انهيار جديد للجنيه السوداني أمام الدولار وشح في المعروض
    انهيار جديد للجنيه السوداني أمام الدولار وشح في المعروض

    سجّل تراجعاً غير مسبوق
    01-31-2018 08:34 PM
    الخرطوم: تراجعت نسبة المعروض من العملات الأجنبية في السوق الموازي بصورة كبيرة، وأوشكت ان تصل حد الإنعدام الكلي، بسبب تناقص صادرات البلاد، وتزايد الواردات. في وقت بلغ فيه سعر الدولار الامريكي في السودان، يوم الاربعاء، 40 جنيهاً.
    وتصاعدت وتيرة تدحرج الجنيه السوداني بصورة كبيرة أمام الدولار، عقب اعلان الولايات المتحدة الامريكية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان في اكتوبر 2017 حيث كان سعره الدولار وقتذاك 18 جنيهاً.
    وتعهد الرئيس عمر البشير، بأن تشهد المرحلة المقبلة تحسناً في قوة القوة المحلية أمام الدولار نتيجة سياسات البنك المركزي.

  10. مسكين ينفخ في قربة مقدودة خربوها بالفساد حسبنا آلله ونعم الوكيل
    مسكين كل السودان يدعو عليك خسرت كتير كتير وخسران الآخرة أكبر لأنك ضيعت من تعول
    ربنا يعافيك من حب السلطة لأنها مرض
    ما الفرق بينك وبين السيسي
    التشابه هو الفشل والتمسك بالمنصب مع إنك لا تستحق
    تنح واترك القيادة لمن هم أهل لها

  11. اولا : قانون الثراء الحرام ده .. كان تطبقوهو عندما تمت اجازته .. وليس لاستخدامه عصا لتهديد الناس … وبعدين ابدأ طبقو فى الحراميه الحولينك ديل وشلة الارزقيه حتى بعد كده ادخل بيهو السوق .
    ثانيا : ابدأ بتقليص نفقات الفصل الثالث من مصروفات الدولية واولها الخمسة مجالس الكونتها قبل حوالى اسبوعين … لانمو البلد اترهلت بالمناصب التمومه الماعندها معنى غير خلق ماكل وترضيات … لى خبوب الواحد فيهم ماعندو كـــ ….. و .
    ثالثا : اذا واحد عندو 90 مليار ( جنيييييييييييييييييييييييييييييييييه ) فى حسابو هو حر فيها ان شاء الله يشترى بيها زبالة بقر ويخزنها .. احسن ليهو من يقمبر بيها وبعد بكره … يلقاها مابتعادل ليها تمن عتودين . . والاولى تسال موظفين الحكومة البيمتلكو عمارات وارصدة واراضى واستثمارات وكل يوم مارقينها فى بلد للصياعة ولا العلاج وعيالهم بيقروا بالدولار .. جابوها من وين وهم ماعندهم غير رواتبهم .
    رابعا : موظفين البنوك ذنبهم شنو فى واحد صدر سلعة ورفض يرجع حصيلة الصادر …. يمشى يطاردو ليك بره السودان ولا فهمك شنو ؟ والمصدر ذاتو ما اكل قروش ابوك سلعه اشتراها من سوق الله اكبر وصدرها معناها العائد حقو … يبقى كيف اكلوها ؟؟ … انتو لو فيكم خير ماتصدرو انتو وتوردو قروش الصادر مباشر ولا عايزين الجماعة يشترو بقروشهم ويتحملو مخاطر التخزين ومخاطر الاسواق الخارجية .. وانتو تبلعوها على الجاهز .. وباسعار ذى اشكالكم …
    خامسا : اذا كنتو عايزين المعدنين الضيعو اعمارهم واسرهم وهم غاطسين بالسنين تحت الارض يبيعو ليكم شقاهم اشترو منهم حسب سعر الذهب المتداول عالميا .. مش تقطعو اسعار متدنيه من روسينكم وتفرضوها عليهم .. لا وتفرضو عليهم يبيعو بس لبنك السودان … تربخو فى فرق سعر البيع .. وتربحو فى سعر النقد الاجنبى .. وتربحو النقد الاجنبى نفسه

  12. صرح الرئيس بوجود الكثيرين يملكون ملايين الجنيهات وليس لديهم إثباتات ؟

    طيب حسب خبرتك الطوييييلة ياريس في إحتمال ولو بسيط يكون هؤلاء غطاء لفاسدين في الدولة أو أبناءهم أو قرابتهم أو موظفين سابقين تمتعوا بحصانه دستوريه سابقآ أو حاليآ ولارغبة لديهم في إظهار وظيفتهم !!
    ممكن تسأل النائب العام عن تصريحه بأنه لايوجد فساد ولكنه كما صرح يواجه مشكله في الوصول لبعض الناس الكبار أصحاب المواقع والحصانات !!
    ساعدة ياريس الله يساعدك
    أعطي النائب العام صلاحية الوصول إلي أي جهة سيادية أو دستوريه أو صاحبة حصانه . ساعدة ربنا يساعدك .
    دق ليو تلفون وأسئلة عن عددهم وكمية المبالغ .

    بعدين ياريس تفعيل قانون الثراء الحرام مستقبلآ أو في الفترة القادمة ” يتم تفعيلة لمن ؟ ياريس القانون الحالي يحمي فئة كبيرة لايمكن الوصول إليها . تفعيلة يتطلب أن يكون الناس سواسية لأننا في ظل دولة واحدة نتأثر جميعآ ولكن وجود فئة ضعيفة تسري عليها القوانين وأخري حصينة ومنيعة لايستقيم .

    نتمني قرارات سريعة وفورية بسرعة إنطلاق الدولار . فالجنية يتقهقر ومنهزم ويطلب العون من سيادتكم عبر ترياق الفضيلة والمساواة وأن تتزكر اليوم الأخر ومقابلة المولى عز وجل وسؤأله لكم عن عدم مسائلتكم لفئة أرهقت النائب العام وأبكته وأذلت نياباته وجنودة بحصانتهم وتعاليهم .

    أضرب بيد من حديد ولاتخاف في الله لومة لائم .وتذكر أن دوام الحال من المحال . نتمني أن يتغير الإتجاه بدل لوم المواطن في تناول القمح ولوم شراء الناس للدولار ليحافظوا علي أموالهم من التأاكل نتمني أن يتم توجيه اللوم بالفساد والتقصير والتهرب وتبذير المال العام للجهات المخططة والمنفذة في الدولة .
    ودعوانا الحمدلله رب العالمين

    1. أخي محمد كلامك جميل وليته يجد آذانا مصغية ولكن هيهات.. بعدين انت تتوقع انه ما جايب خبر للفساد؟!!
      هو عارف وساكت للأسف، لذلك الأمل فيه شبه معدوم إلا لو حصلت معجزة

  13. the king

    والله يا اخونا اصبت التصور وهكذا حال حكومتنا
    الله المستعان بس
    المواطن ماعارف يعمل شنو وديني احترنا في تحليل
    الحكومة دي
    هل هم بشر؟
    هل لهم احساس؟
    ام هم كائنات حلت علينا من الفضاء؟
    ام هذا ابتلاء من الله سبحانه وتعالي علينا؟
    ناس تعمل الجلطة والله
    جلطونا ياخ

  14. الاخ الرئيس بكل هذا السجل والاراء وفيها الصحيح والصواب وما يجب ان يقوم به الرئيس و ولكى سمع كلام الغلابه من المواطنيين والذين تالموا الى ما صار عليه الوطن من تدهور اقتصادى سببه الاخوة الحاليين فى الحكومه لانها لم تنفذ القانون بصورة عادله وشفافة واعطتهم اليد القوية لاخذ حقوق المواطن وبالطبع الفساد وتمتع فئه معينة بالقروض والخ يجب على الرئيس بتوجيه النائب العام ووزير العدل ببالتوجه الفورى للبنوك ومعرفة هؤلاء الذين يتمتعون بالقروض الخرافية على حساب وحقوق المواطن والاجدر ان تساهم البنوك فى دعم المواطن والاقتصاد وليس الافراد فى الحكم بصورة مباشرة او غير مباشرة وكيف وزير ومسئول فى دوله يتاجر باموال المواطن والنهاية واضحة انهيار العملة الوطنية للمضاربات وايضا كل الوثبة الاقتصادية والحكم الراشد انهار لان الجماعه شغالين لانفسهم ومات الوطن والمواطن وبالتالى لديك فرصة اخيرة وعاجله بان تحل الحكومه الحالية وعمل حكومه من الوطنيين بدون تميز ده مسلم وده كافر وتعيين حكومه رشيقة وانتقالية وبالتالى ينصلح الحال واى وزير لا يسمح له بالعودة مرة اخرى لانهم سبب انهيار الحكومه الحالية وختاما الاسراع واجب وقلنا الكلام ده قبل سنوات ولكن الظاهر الرئيس فى وادى اخر وكان الاجدر ولو مرة 10 دقائق استطلع راى الجماهير فى الجرائد وقم بعمل زيارات ميدانية وفجائية فى المحلات وفى السوق وفى دووايين الحكومه والخدمات وشوف مستوى الخدمات لتلافى العقبات ومسببات ازلال المواطن فى ابسط الخدمات مثالا واحدا امشى شباك الجمارك فى المطار وشوف التعامل وضياع الوقت والسلحفائية والمماطله وتضخم المبالغ المطلوبه فى الجمارك ؟ وهل وقفت على ذلك ؟ ولا مدير عام الجمارك عمل زيارة تفديه عاجله وابدى توجهاته وهل كل الشغل تمام؟ والبلد انهارت الان بسبب تمام تمام ؟؟؟؟ وحرام على المواطن بالتغير والتطور مثل الدول الاخرى ولا البسمه انعدمت للضغط النفسى والاقتصادى والمهم مراجعة النفس وبزر روح الامل واعطوا المواطن حقوق يشعر بها وقررات تترجم الى واقع فى كل مؤسسة حكومية بخدمة المواطن اولا واحترامه وتبسيط الاجراءات وعمل لائحة خارجية بخدمات كل مؤسسة وكتابة الوقت حتى لا يضيع وقته وعمره امشى وتعال بكرة وحفظا لماله وتخيف العبء عليه ممكن فى ظل الانقاذ؟ وهى مهتمه بالاستثمار اكثر كمن خدمة المواطن ؟ والله المستعان

  15. اغبى انسان !!!!!!!

    الذي يكذب ويعلم انه يكذب ويعلم ان اللي يسمعه لا يصدقه ويعلم انه كذاب ويستمر يكذب

  16. من ملاحظاتي ان ائمة السلطان لما يدعو و يقولوا “اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا” بيقصدوا بيهم الشعب السودان مع انهم “بني كوز” لا بخافوا و لا بيرحموا !!!

  17. أسـأل نفسي الف مــرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مـتي يـقـتـنع الـبـشــيـر بأنه قــد فــشــــل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ومـاهـي مـعـايـيـره للـفـشـل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  18. الحمد لله
    الراية الإسلامية التى يرفعها حكام السودان لم يتبعها تفسير صاف ملتزم للشرع والعقيدة كما فعل اول الامة بل كان تفسبرا مائعا منحرفا ابعدهم عن حفيقة الشرع والعقيدة فلم يكونوا اهلا لمعية الله ونصره مما اوصلهم لهذا الفشل والنتيجة المرة بما جنت ايدبهم.

  19. نرجو منك ياسعاده الرئيس ان تتنحى بعد 29 سنه حكم اتقي الله واترك السلطه لغيرك عسى ولعل ينصلح حال البلد والله سبحانه وتعالى حافظ السودان من كل شر

  20. فاشل… ربنا ينتقممنك ومن وداد و من اخوانك و من نافع و من علي عثمان من حزب الشيطان بتاعك

  21. بأختصار البشير غير مؤهل ليحكم السودان .. وجد نفسه بالغفلة بقي رئيس
    الله يسامحك يا الترابي .. حسابك شديد يوم القيامة لو قدرت علي عداب القبر النكرتوا
    و رطنا في الهبنقه دا و اتشعبط في رقابنا … يقول السوق ملان بضاعه بس ما قال الناس
    البتشتري منو ؟

  22. مره واحده اجرد لينا حسابات الوزراء الحاليين والسابقين واقرباءهم وشركاتهم والقروض الماخدنها وحاول تأخد نصها بالعمله يعنى يمشوا يشتروا دولار ويسددوا للبنوك وشوف النتيجه

  23. لم استطع ان أكمل الجريدة المليئة بالاكاذيب والهرطقات
    لكن اولا حاميها حراميها
    والله لو جابوا كافر مابعمل ماعملتة وزارة المالية برفع الدولار الجمركي كما فعل النصابين والمحتالين الذين ينظرون لمصالحهم الشخصية ويضربون بمصالح المواطنين عرض الحائط
    حسبي الله ونعم الوكيل عليكم
    ثانيا قطن الجزيره خسارة في خسارة والله مزارعين السنه الماضيه خسروا في زراعة القطن المحور خسائر كبيرة جدا.
    نحن تعبنا من كثرة الكذب برقم أنهم يعلمون اننا نعرف كذبهم وافتراءاتهم واننا ليس بضعفا كما يتوهم نائب الرئيس حسبو لكننا بننظر للوضع الراهن والدول التي بجوارنا ومابها من حروب واقتتال ونعلم بأن الحكم بيد الله يؤتية من يشاء ويتزعة ممن يشاء
    لكن اعلموا علم اليقين بأن ثورة الجياع في طريقها اليكم وسوف تقضي علي بكرة ابيكم وتفضح ثراءكم الحرام يا حراميه
    والله كل الحكومة حرامية من الرئيس الي الغفير
    حسبي الله ونعم الوكيل عليكم

  24. التسعين مليار المالي بيها خشمك دي يارس كلها 2 مليون دولار فققققققط
    يعني دي دي عامل ليها خطاب خخخخخخخ