سياسية

قلق أميركي حيال استمرار الأمن السوداني في اعتقال المحتجين


أبدت الولايات المتحدة الأميركية قلقها العميق حيال استمرار الأمن السوداني في اعتقال قيادات سياسية وناشطين ومواطنين عاديين من المحتجين، وأكدت حق السودانيين في التجمع السلمي.

وتعتقل السلطات الأمنية في السودان منذ أسابيع قيادات في المعارضة وناشطين وصحفيين على خلفية احتجاجات انتظمت مدن الخرطوم وعدد من الولايات بسبب تردي الوضع الاقتصادي.

وقالت السفارة الأميركية بالخرطوم في بيان، يوم الخميس، إنها “تشعر بقلق عميق إزاء استمرار عمليات اعتقال واحتجاز مئات القادة السياسيين والناشطين والمواطنين العاديين”.

وأضاف البيان أن “الكثير منهم محتجزون في ظروف غير إنسانية ومهينة، ودون الوصول إلى المحامين أو الأسرة”.

وأكدت البيان أن الولايات المتحدة تؤمن بحق كل سوداني في التمتع بالحريات الأساسية، بما في ذلك الحق في التجمع السلمي بدون توجيه اتهامات.

وأكد التزام واشنطن “بالعمل مع السودان من أجل إحراز تقدم في عدد من القضايا، ولتشمل حماية حقوق الإنسان والحريات لجميع السودانيين دعما لسودان سلمي وديمقراطي”.

سودان تربيون.


تعليق واحد

  1. ياناس الخرطوم كدى ورونا الاحتجاجات دي وين ..البتتكلم عنها سفارة امريكا .ز
    يا اخي دا شنو اكمريكا بطلتشغلها وقابلت السودان ..ما قاعد تشوف في ايران البحرين مصر العراق بيتعمل فيهم شنو نحن بس لو ضربوه بسوط القيامة تقوم .. كانه موصنهم علينا الله يخرب بيتكم ..
    كم كنت اتمنى ان تخرج مظاهرات في اي دولة خليجية لنرى كيف تتكلم عنها امريكا ..؟
    الان في مصر ليس قمع بل اختطاف وسجن قبل تفتح خشمك واذا تكلمت في الاعلام يودوك في داهية نحن المعارضة مستلمة كله المواقع والاذاعات والتلفزيونات وماحد بيسالهم اشمعنا بس لم يكافح شغب او مخربين امريكا تحتج ؟؟ ليه ما تحتج على نهرة روسيا لنتنياهو من اي اي محاولة لتكرار هجومه على سوريا ..وين احتجاجها من القمع والضرب في فرنسا للنتظاهرين وبريطانيا .. امريكا لا تريد المهادنة والوقوع في الحضن بل الندية .. كوريا الشمالية تملا ليهم خشمهم واطة ويجو ينفخوا علينا