اقتصاد وأعمال

الراجحي يستعد لحصاد 7 آلاف فدان من القمح بالشمالية


يستعد المستثمر ورجل الأعمال السعودي الشيخ سليمان الراجحي لحصاد سبعة آلاف فدان من محصول القمح زعت خلال الموسم الشتوي الحالي في المشروع الزراعي التابع له والواقع في وحدة الغابة في محلية الدبة في الولاية الشمالية.

وزادت مساحة المشروع، الذي بدأت زراعته العام الماضي، هذا العام إلى 480 ألف فدان.

وقام والي الولاية الشمالية م. علي عوض محمد موسى، بزيارة تفقدية إلى المشروع الذي اعتبره واحداً من المشاريع الاستثمارية الرائدة في الولاية، مؤكداً أن المساحات التي زرعت بمحصول القمح تبشر بإنتاجية عالية.

وقال موسى، بحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء، إن عمليات الحصاد في المشروع ستبدأ في العشرين من فبراير الجاري.

وجدد التأكيد على مواصلة جهود حكومة الولاية لمضاعفة المساحات وزراعة هذا المحصول الاستراتيجي المهم للاكتفاء الذاتي منه.

موسم ناجح

وزير الزراعة بالشمالية يقول أن هذا مشروع الراجحي يستهدف في خطته القادمة زراعة ألفي فدان من تقاوى القمح من جملة المساحة المستهدفة للتقاوى على مستوى الولاية التي تتجاوز الأربعة آلاف فدان

ومن جانبه، أكد وزير الزراعة في حكومة الولاية م. طلال عيسى، إن الموسم الشتوي الحالي يعتبر من أنجح المواسم الزراعية نظراً للمساحات الكبيرة التي زرعت بمحاصيل العروة الشتوية.

وأكد أن مشروع الراجحي حقق الموسم الماضي إنتاجية تراوحت مابين 27 إلى 30 جوالاً للفدان الواحد، وأن هذا المشروع يستهدف في خطته القادمة زراعة ألفي فدان من تقاوى القمح من جملة المساحة المستهدفة للتقاوى على مستوى الولاية والتي تتجاوز الأربعة آلاف فدان.

وفي السايق ذاته، أوضح معتمد محلية الدبة د.عبدالكريم عبدالرحمن، أن مشروع الراجحي الذي يقع بوحدة الغابة في المحلية يمثل واحداً من المشاريع الاستثمارية الناجحة بالمحلية.

وأكد المعتمد أن المشروع يعمل على زيادة الإنتاج وتخفيف أعباء المعيشة وتطوير القطاعين الزراعي والاستثماري بالولاية الشمالية.

شبكة الشروق


‫16 تعليقات

  1. السؤال كم هو نصيب السودان من انتاج هذا المشروع ؟

  2. أضم صوتي للأخ سوداني واسأل نفس السؤال كم نصيب السودان من إنتاج هذا المشروع؟ تقريبا نصيب السودان ولا كيلة قمح الراجحي بصدر كل الإنتاج

  3. هذا المشروع لا يستفيد منه السودان شيء بل تستفيد الحكومة فقط من الزكاة عند الحصاد وجمارك عند التصدير
    لا يوجد اي بند لدعم منطقة الانتاج
    لا يوجد عمال سودانيين في هذا المشروع بل كلهم ارتريين والمهندسين والاداريين كلهم عرب
    فترة استئجار الارض 99 عاما
    هذا هو استثمار الكيزان

  4. يا جماعة فهمونا القمح ده حقنا ولا حق السعودية!!!! ا الارض ارضنا كيف يعني ما نستفيد مش مفروض يدفع ايجار شهري الارض دي اصىلها ما كان عندها سيد !!!ثم كيف يعني قمح طالع وقمح داخل دي سياسات شنو دي فوضي وجهل واستعمار عديل كده

  5. اذكر ( كنت كاتب محاصيل تبع الدقاقة ) عندما انتجب الحواشات 27 شوال
    خصمت الحكومة 22 شوال لصالح الحكومة تقاوي ومويه
    ثم شوالين للجنوب
    شوالين للجريح
    شوالين لكنانة والرهد
    والمزارع يرجع خالي الوفاض
    لالكلام دا في 1994

  6. مافي استفاده من هذا المشروع. باعو الاراضي وقبضو الثمن

  7. نصيب السودان ان سعودى استثمر فى السودان تانى عاوزين شنو
    ههههههههههه
    بالله شوفو الكلام
    يستعد
    المستثمر
    رجل الاعمال
    السعودي
    الشيخ
    الراجحي
    لحصاد القمح
    من المشروع الزراعي
    التااااااابع له
    فى الولاية الشمالية
    المساحة ٤٨٠ الف فدان

  8. عندما اكتشفنا اننا سجم و رماد و عاجزين عن تحقيق الرفاهية للانسان السوداني فتحنا الباب للطامعين في خيرات البلاد على أمل ان يرمونا بفتات مما يحصلون عليه. سجم و عجز و هوان.

  9. ربما بعث الله لنا عبده الراجحي ,, حفطه الله ,, من أرض الجزيرة العربية كن نتعلم منه كيفية إدارة الزراعة وتحقيق الإنتاجية العالية ,, حتى نكتفي ذاتيا قولا وفعلا ,, ونعود لامجادنا السابقة التي دفناها بأيدينا.
    .
    قبل أيام قلائل ,, صرح رئيس هذه البلاد ,, بقوة عين لا يحسد عليها ,, من أن زراعة القمح في السودان تكلف كثيرا ,, لذلك من الأجدى إستيراد القمح من روسيا .. وهاهو الراجحي يرد عليه ردا عمليا خالصا ,, بأن المشكلة ليست في ارض السودان ولا في نيله ولا في القمح.
    .
    نحن لم نستطع تحقيق هذه الإنتاجية الطيبة في أرض الجزيرة الخصبة ,, فيجب أن نسأل انفسنا والسؤال موجه لرئيس الجمهورية وجيوشه من المستشارين ,,, كيف إستطاع الراجحي تحقيق هذا النجاح في أرض الشمالية الطيية,, وقد منحنا الله اياها وهي امامنا بنيلها وتربتها الطيبة منذ عشرات السنين؟؟؟!!!
    .
    إن مقدرة الراجحي لتحقيق الإنتاجية العالية دليل واضح على فشلنا ثقافيا في إدارة الأمور بطريقة صحيحة ,, وهو سبب أخر لتسلط الفاسدين ممن هم السلطة علينا كمواطنين .
    .
    الله عز وجل منحنا كل المقومات للنجاح من الارض والأنهار والتقاوي الطيبة ,, لكننا نفضل السمسرة ,, لانها عمل سهل ولا يحتاج إلى مجهود كبير ,, بدلا من أن نعمل بايديينا ,, ولهذا السبب تتدنى الإنتاجية الزراعية والصناعية في بلادنا. في بلاد ملئنا الدنيا صياحا بأنها سلة غذاء العالم. والعالم يضحك على خيبتنا ملئ شدقية !!!
    .
    أكاد اجزم لو كانت ثروتنا الحيوانية في السودان تعتمد على الإنسان في السودان ليطعمها ويسقيها ,, لماتت جوعا,, لكن المواشي سخر الله لها الارجل للمشي ,, والغريزة للحركة والبحث عن الكلأ والماء لأكلها وشربها.
    .
    لابد ان ننفض هذا الدعة والخمول من ثفافتنا للننهض ببلادنا التي طال ليل تخلفها عن ركب الأمم. والمسئولية الأكبر تقع على حكام هذه البلاد لكي يوجهوا طاقات ابنائها إلى الطريق الصحيح.
    .
    والله هو الحافظ وهو الهادي إلي سواء السبيل.

  10. شارد ما وارد ليك كل التحية عكس باقى المعلقين الذين يريدون ان يحاسبوا الراجحى
    علي ما عمله ونجح فيه بدل تقديم الشكر للراجحى علي ما قدم واسنثمر فى بلد
    حتى ابنائه هربوا من الاستثمار فيه وكل الشكر شارد وكل الشكر الشيخ الراجحى

    1. بارك الله فيك يا أخي جميل بثينة,,
      ..
      والله الواحد تنهمر الدموع من عينيه ,, وينفطر القلب ألما ,, للحال الذي نحن فيه ,, والشئ المؤلم أن بين أيدينا نعم الله من ارض وانهار وخيرات ,, ونأبى أن نشكر الله على نعمه ,, مع العلم أن أفضل وسيلة لحمد الله , هي العمل الجاد بذمة وأخلاص تجاه هذه البلاد الطيبة
      .
      ولك جزيل الشكر والتقدير.

    2. يا ياشارد وياجميل شوفوا التعليقات فوقكم وهي فعلا المسألة وطنية وفداء للوطن الآن سؤال ماذا استفاد السودان من الراجحي؟
      باين شغالين في شركاته؟ لسه ماطردوكم المصريون وباقي العلوج ؟
      الرجل منتهز فرص عنده ريالات بالملايين وين يوديها! جمعها من بلده بدون نصب ولاتعب وليس ماعملوا تجارنا القدام الشيخ مصطفي والنفيدي وغيرهم تجار جمعوا اموالهم بتعب وسهر وتجارة حقيقية في ايامنا الناصعة ولاحظ يوظف الراجحي المصررين في السعودية وكمان يجيبهم السودان وهذا سبب فشل شركاته خاصة بنكه السيئ السمعة فهو يجيب امواله ومعه هؤلاء الأوغاد المصريون ويوظفهم ونحن السودانيين لانجد وظيفة حتي عامل في داخل بلدنا وين وطنيتكم؟ والا انتم منو وشنو؟ ماتقولونه خيانة واساءة للوطن فأحذروا ! مايحدث بالضبط استغلال واستهبال واستغباء وكملوا الوصف !
      نحن كلنا عايزين نفرح بمشروع ضخم علي مستوي العالم نعمله بأيدينا تخطيط وتنفيذ وانتاج وبيع ووالله شعبنا قادر لأن الأرض والهواء والسماء والنيل ملكنا وعندنا كل الأمكانيات بشرية خبراتية وعلمية ورأس المال نجيبو من اي دولة خاصة اوروبا وهذا ممكن جدا ماعايزين اي واحد بعقال يجي بلادنا ام تنتظرون اقامات حتي في بلادكم مع رسوم عوائلكم؟
      استحوا وجاهدوا عشان تعدلوا الحال المايل ده في بلدنا وافهموا سودانا لينا بكل خيره وما لغيرنا
      اللهم انصر سوداننا وشعبنا واجعله اغني الشعوب غيرك من خلقك
      آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

      1. يا أخي ود العوض ,, السلام عليكم,, أاااميييييييييين يا رب العالمين
        .
        يا أخي لست معترضا على وجوب أخذ عائد من المستثمر ,, ولست معترضا على وجوب تشغيل السوداني في داخل السودان أو في خارجه ,, والمواطن السوداني اثبت جدارة عالية تشهد بها الكثير من الأمم ليس في العالم العربي فقظ ,, وإنما في اوروبا وأمريكا وانحاء أخرى من العالم.
        .
        لكن لابد نعترف أننا عندنا مشكلة عويصة داخل بلادنا ,, وهي عدم الوطنية ,, فالنفترض جدلا ان الراجحي في هذا المشروع لا يوظف سودانيين ,, ولنفترض جدلا أنه لا يدفع أي ضرائب ,, ولنتفرض جدلا أنه يأخذ كل القمح المتنج إلى خارج السودان ,, فمن المسئول في هذه الحالة ,, هل هو انت وانا والموطن العادي ,, أم المسئول هو الوزير والرئيس والوالي الذين يحكمون هذه البلاد وسمحوا له بذلك؟
        .
        أما المستثمر الزراعي السوداني ,, فهو ايضا مسئول ,, فهاهي ارض السودان ونيله وتقاويه موجودة امامه منذ عشرات السنين ,, فلماذا لم ينجح في زراعتها كما نجح االراجحي ؟؟ هل السبب ان الحاكم والسماسرة فضلوأ أن يتعاملوا مع الراجحي ولم يعطوه فرصة ؟؟ ام أنه لم تكن لديه المقدرات الإدارية الناجحة كالراجحي ؟؟ ام هي عدم تقدير لإمكانيات هذه البلاد الطيبة؟؟ ام هي عدم وطنية ؟؟ أم عدم رؤية تجارية ؟؟ بإختصار لماذا لم ينجح المستثمر السوداني والأرض ارضه ,, والبلد بلده ,, ؟؟
        .
        التعليقات أعلاه لا نشك في وطنية اصحابها ,, لكن يجب أن ننتقل من مرحلة تحصيل العوائد من خلال السمسرة إلى العمل المنتج ,, والا فإننا سنجد نفسنا وقد دخلت علينا جيوش الدول الطامعة من حولنا.
        .
        لابد من أن نعترف بإن عندنا تهميش وازدراء شديد لبلادنا ,, بدليل أننا حطمنا بلادنا منذ خروج المستعمر الانجليزي إلى يومنا هذا ,, خصوصا في عهد الإنقاذ البائس.
        .
        وكلمة أخيرة أنا شخصيا لا أعمل لدى الراجحي وليس لي علافة بالسعودية أطلاقا سوى الحج والعمرة,, أما معرفتي عن نجاح بنوك الراححي فمضدرها ما يكتبه خبراء المال والاعمال في الدول الاوروبية عن نجاح هذا الرجل في عمله.
        .
        حفظ الله سوداننا ,, وهدانا نحن أبناءه الغبش لما فيه خير ديننا وسوداننا وانفسنا ,,والله هو الحافظ وهو الهادي إلى سواء السبيل.

  11. احد المعلقين الجهلة يقول ان الراجحي جمع ثروته في السعودية دون تعب ….. يا هذا و ما أدراك ياجاهل ..اذهب واعرف قصة الراجحي و كيف بدأ حياته بالعمل و الجهد و بتوفيق من الله ….. اما عن السودان فإني أشك ان يسئ الراجحي للسودان أو يظلمه…فهو رجل مستثمر و لكنه رجل يعمل الخير و يحب المسلمين…وانا على يقين أن السودانيين اول و أكثر المستفيدين من مشروعاته …فبلاش حقد على الرجل …. اخوكم من البحرين

  12. احد المعلقين الجهلة يقول ان الراجحي جمع ثروته في السعودية دون تعب …. يا هذا و ما أدراك ياجاهل ..اذهب واعرف قصة الراجحي و كيف بدأ حياته بالعمل و الجهد و بتوفيق من الله ….. اما عن السودان فإني أشك ان يسئ الراجحي للسودان أو يظلمه…فهو رجل مستثمر و لكنه رجل يعمل الخير و يحب المسلمين…وانا على يقين أن السودانيين اول و أكثر المستفيدين من مشروعاته …فبلاش حقد على الرجل …. اخوكم من البحرين

  13. ياجماعة القمح كلو بياع داخل السودان والراجحي مابيصدر منو ولا شوال واحد
    رجل أعمال وفاعل خير جاء يستثمر ويعمر أرضكم تقوموا عليه هجوم واتهامات و…. الخ
    نحن شعب غير الكسل والفسلفة مانفلح فيه