اقتصاد وأعمال

النرويج والسودان يبحثان بروتوكول “النفط للتنمية المستدامة”


أقر السودان والنرويج، برنامج التعاون بين البلدين في إطار بروتوكول (النفط من أجل التنمية المستدامة) وخطة العام 2018، مشيدين بحجم الاستفادة التي شهدها العام المنصرم سيما في مجال التدريب، وبحثا آفاق التعاون في قطاع النفط والغاز والطاقة.واستقبل وزير النفط والغاز د.عبدالرحمن عثمان عبدالرحمن، بمكتبه يوم الثلاثاء، الوفد النرويجي الزائر ترافقه سفيرة السودان بالنرويج أحلام عبدالجليل أبوزيد، بخصوص الاجتماع السنوي لمناقشة برنامج البروتوكول النرويجي.

وتسلم وزير النفط والغاز دعوة من نظيره النرويجي لزيارة النرويج مطلع أبريل القادم لمناقشة برنامج البروتوكول النرويجي السوداني “النفط من أجل التنمية المستدامة”.

وتهدف زيارة الوزير إلى المزيد من التعاون في مجال النفط والغاز، ويلتقي خلالها وزير الخارجية والتنمية والبترول والطاقة النرويجي، ويقف من خلالها على التجربة النرويجية.

وأوضح وزير النفط والغاز إمكانات السودان في قطاع النفط وسعيه لاستغلال الغاز الذي يتواجد في شرق وجنوب وغرب السودان لتوظيفه في الطاقة الكهربائية، علاوة على الاستفادة منه في الاستخدامات الأخرى.

يشار إلى أن النرويج من خلال برنامج “البترول من أجل التنمية” قدمت 373 فرصة تدريبية داخلية لقطاع النفط السوداني، و76 فرصة تدريبية بالنرويج خلال العام المنصرم.

وكان السودان والنرويج وقعا العام 2005، اتفاقيات شملت التدريب وتقديم العون الفني للسودان في قطاع النفط.

smc.