ما بين جعفر السقيد والنصري .. احتدام معركة التنافس ..من يكسب الرهان !
التصريحات الأخيرة لفنان الطنبور الشاب جعفر السقيد التي دعا فيها جمهوره لانتظار مفاجآته في العام 2018م بإنتاج عدد كبير من الأعمال الجديدة إضافة إلى توقيعه على اتفاق مع شركة إنتاج فني وكذلك إحيائه لعدد من الحفلات الجماهيرية، كلها خطوات تعني تصعيد المنافسة بينه وبين الفنان محمد النصري، وربما يشهد هذا العام معركة محتدمة بينهما على منصات الحفلات الجماهيرية والفضائيات والصحف، ويبدو من خلال الحالة الحماسية التي يعيشها السقيد في الآونة الأخيرة، أنه أكثر تحمساً وإصراراً لحسم المعركة مع النصري لصالحه، أما النصري فيبدو أن ما حققه من نجومية وجماهيرية في السنوات الماضية جعلته ينظر إلى معركة التنافس ببرود وبلا مبالاة، وربما أنه لا يرى في جعفر السقيد منافساً حقيقياً له، ولكن قرائن الأحوال تقول إن السقيد قادر على إحداث اختراق لساحة أغنية الطنبور والتربع على عرشها ..
في المساحة التالية قراءة لتضاريس الساحة التنافسية بين النصري والسقيد
جعفر السقيد
لا يمكن القول بأي حال من الأحوال أن جعفر السقيد سيكون خصماً سهل المنال للنصري، فهو يتكيء على إرث من الأغنيات العاطفية والاجتماعية الراسخة في أذهان المجتمع السوداني، ويسنده تواجد استمر لسنوات طويلة في ساحات أغنية الطنبور قدم من خلالها عدداً من الألبومات الغنائية والأغنيات الخاصة التي وجدت القبول ويحفظها جمهوره عن ظهر قلب، قد يكون للفترة الطويلة التي قضاها السقيد متغرباً بين السعودية والإمارات ودبي خصماً عليه وعلى ترتيبه في خارطة الأغنية الشايقية، وهذا الغياب أفسح المجال لمنافسه محمد النصري للتمدد على كل المساحات بدون منافسة تذكر، إلا أن أغنياته تناولت قضايا اجتماعية مهمة مثل قضية اغتصاب الأطفال التي تناولها من خلال أغنية (مرام) وقضية الغربة وآثارها الاجتماعية من خلال أغنية (لسان الحال غلب) ولقوة مثل هذه الأغنيات وتأثيرها الكبير على المجتمع، والانتشار الكبير الذي حققته ربما تقلل من الآثار السالبة لفترة الغياب الطويلة للسقيد.. وللسقيد ميزات إضافية يتفوق بها على النصري خاصة من ناحية الخامة الصوتية، حيث يضعه تصنيف أهل الموسيقى في مرتبة أعلى من النصري، إضافة إلى أن تتلمذ السقيد على يد عملاق الأغنية الراحل النعام آدم يرفع من درجاته أمام الجمهور.
عدد الشعراء الذين تعامل معهم السقيد ودرجتهم الشاعرية وشهرتهم في ساحة أغنية الطنبور أيضاً، تصب في صالحه خاصة وأنها تحمل دلالة على علو كعب الأشعار التي اختارها لأغنياته، وتعامل جعفر السقيد مع الشعراء خالد عبد الله بخيت، وعلي عبد الماجد، سيد أحمد عبد الحميد، أبو عبيدة سفلة، مختار دفع الله، طارق حسن، حسن النوبي، حسن أحمد حسن، ياسر أبو ريدة، علاء الدين أبو سير، محمد سعيد دفع الله، السر عثمان الطيب، محمد الحسن سالم حميد، وتغنى السقيد بأغنيات مثل (مرام، لسان الحال، ثواني الليل، قلب للبيع، عاشقة، عم الزين، ميلادي الجديد، بقول عفواً، درب الحبايب)
محمد النصري
لا اختلاف حول أن محمد النصري استفاد كثيراً من انشغال السقيد بالأسفار الخارجية واستطاع أن يحقق قاعدة جماهيرية عالية، ونجح كذلك في تقديم عدد كبير من الأغنيات الخاصة التي وجدت هوى عند الشباب من مواليد الثمانينات والتسعينيات خاصة، وقد يكون لهذا الجمهور دوره في حسم المنافسة لصالح النصري، إلا أنه في المقابل يرى البعض أن جماهيرية النصري الحصرية في غالبها على الشباب تختلف عن جماهيرية السقيد الذي اخترقت أغنياته الاجتماعية مثل (مرام ولسان الحال) آذان الأسر السودانية وتحفظها حتى ربات البيوت، النصري قد يستفيد من الفارق الزمني بينه وبين السقيد الذي يحتاج لوقت طويل حتى يسترد عافيته الفنية، وهذه ميزة قوية قد يستفيد منها النصري في إبقاء المسافة بينه وبين السقيد على ما هي عليه بالاجتهاد في إنتاج أغنيات جديدة، وبالظهور المكثف عبر الفضائيات والصحف. إلا أن تركيز النصري على الأغنيات العاطفية فقط، قد يضر به ويمكن للسقيد أن يواصل في تنويع أعماله الغنائية ما بين العاطفي والاجتماعي، مما سيختصر له الكثير من الوقت للتفوق الجماهيري على النصري.
النصري يتساوى مع السقيد من حيث وزن الشعراء الذين تعامل معهم وتعامل مع الشعراء محمد سفلة، وعبد الله التاج، ومحمد خير درو، وعلي خضر، وخالد يس، وعبد الجليل فتح الرحمن، ومحمد الحسن سالم حميد، وخليفة عثمان خليفة، ومن أغنيات النصري (درب الريد، وما كنت يوم برحل، ليل الغلابة، سقف الصبر،وعابرة، وأم الحسن، ودا ما سلام) وغيرها .
المجهر.
واضح انك لا تفقه شي عن غنا الشايقية . كل واحد من الاتنين يلعب في نلعب مختلف تماما . محمد النصري هو فنان الدليب الاول في مجال الاستماع الهادئ بينما السقيد فنان حفلات وفي هذه ينافسه كثيرون . النصري لا يغني في بيوت الافراح عكس السقيد