اقتصاد وأعمال

بوب يطالب بتعميم مشروع التمويل العقارى على كافة البنوك والمصارف


طالب بروفيسور عصام الدين عبد الوهاب بوب أستاذ الاقتصاد بجامعة النيلين بتعميم مشروع التمويل العقارى على كافة البنوك والمصارف العاملة فى السودان وذلك لتمكين أهل السودان قاطبة من التملك والاستثمار فى مجال الإسكان والعقارات .

ولفت بوب فى تصريح (لسونا) الى أن هنالك مصارف وبنوك أجنبية تعمل فى البلاد ويشكل التمويل العقارى أحد أهم أنشطتها الاقتصادية مضيفا وقد يكون أحد أهم دراسات الجدوى التى بموجبها زاولت هذه البنوك نشاطها فى البلاد .

وتساءل بوب لماذا تحرم هذه المؤسسات من هذه الخدمة المهمة والتى تساهم بدورها فى تحريك قطاع الاسكان والعقارات بصورة يكون لها مردود إيجابى على الاقتصاد الكلى للبلاد من خلال جذب مدخرات وتحويلات المغتربين لتمكينهم من الاستثمار فى هذا المجال ، كما أن الاستثناءات دائما ما تعطى حوافز لمؤسسه دون باقى المؤسسات الشبيهة الأخرى مما ينعكس سلبا على القدرة التنافسية لهذه المؤسسات فى تقديم الخدمات المختلفة للجمهور .

وتفيد متابعات (سونا) أن بنك السودان كان قد أصدر مؤخرا قرارا إستثنى بموجبه البنك العقارى التجارى من حظر تمويل الأنشطة العقارية عقب إصداره لقرار فى فترة سابقة منع بموجبه كافة البنوك والمصارف من منح أى تمويل عقارى أو تمويل لشراء السيارات للجهات والافراد .

سونا