سياسية

وجّه بتحديد سقوف للتحويل عبر الموبايل من خلال البنوك اجتماع سعر الصرف برئاسة البشير يُشدِّد على ضبط السيولة


شدَّد اجتماع لجنة سعر الصرف برئاسة رئيس الجمهورية، المُشير عمر البشير، على ضرورة التحكُّم في السيولة حتى لا ترتفع الأسعار، ووجَّه الاجتماع بضرورة الاستمرار في السداد الالكتروني للخدمات المالية، وتحديد سقوف للتحويل عبر الموبايل من خلال البنوك.

وقال وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار، في تصريحات صحفية بالقصر عقب نهاية الاجتماع، إن الاجتماع وجَّه بتمكين المُودعين من سحب أموالهم، لكن مع مراعاة وضرورة التحكم في السيولة، حتى لا ترتفع الأسعار.

وشدد على ضرورة السماح للبنك العقاري بتمويل المجمعات السكنية الرأسية، وتسهيل إجراءات التمويل للسودانيين العاملين في الخارج جذباً لمدخراتهم، مع استمرار البنك المركزي في شراء الذهب بأسعار مجزية وتوفير وسائل الحركة الكافية لشرطة المعادن ومراقبة حركة إنتاج الذهب، حتى وصوله إلى الخرطوم.

وطالب الاجتماع وزارة التجارة بالاهتمام بالمصدرين والمستوردين، وتسهيل إجراءات الصادر والاستيراد وتبسيطها، إلى جانب الالتزام بالأسعار التأشيرية العالمية بالنسبة لسلع الصادر المحلية كافة.

وأعلن وزير التجارة، حاتم السر، في تصريحات عقب الاجتماع، اعتماد الأسعار التأشيرية للصادر من خلال نقطة التجارة العالمية، بما يدعم عملية الاقتصاد، ويضاعف العائدات لزيادة العملية الاقتصادية الكلية وتحسين معاش الناس، وأشار إلى أن الاجتماع اطمأن على استقرار سعر الصرف والتحويلات المنسابة بين البنوك العالمية والسودانية، وقال إن الاجتماع أقرَّ ، ترشيد الواردات وزيادة الصادرات.

الصيحة.