أبرز العناوينمنوعات

كوش نيوز: صورة للمليونير السعودي الشيخ الراجحي بصحراء السودان تشعل مواقع التواصل


أشعلت صورة التقطت بالسودان لرجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي ،رواد مواقع التواصل الإجتماعي، وحصدت آلاف الإعجابات، وبحسب مانقل محرر (كوش نيوز) فقد ظهر الشيخ الراجحي وهو يجتمع مع موظفيه في الهواء الطلق بصحراء في شمالي السودان بالقرب من حقول القمح، أو مايسمونه السعوديون بـ (البر) ببساطة وتواضع جم، عزاها البعض إلى أنها سر نجاحاته في أعماله، بقُربه إلى فريق عمله دون حواجز والوقوف على سير العمل بنفسه والإستماع إلى أفكارهم ومعضلاتهم .

وكانت شركة الراجحي الدولية للاستثمار الزراعي، التي يمتلكها رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي، قد بدأت اعمال ثاني حصاد لها في مشروع “الكفاءة الثاني” بمنطقة الغابة شمالي السودان، والذي حقق إنتاجية عالية من محصول القمح أدهشت الجميع.

وتقدر المساحة المزروعة بالقمح في المشروع، والذي افتتحه الرئيس السوداني عمر البشير نهاية العام 2016،بحوالي “1500” هتكار.

وبحسب تقارير سابقة، يعتبر مشروع الراجحي، عبارة عن ثمرة لتضافر الجهود بين القطاع العام والقطاع الخاص بين الرياض والخرطوم،حيث تبلغ مساحة المشروع الإجمالية “100000” فدان على خمس مراحل، تم الانتهاء من استصلاح وزراعة المرحلة الأولى.

أبومهند العيسابي

الخرطوم (كوش نيوز)


‫12 تعليقات

  1. والله الشيخ الراجحي مثال للرجل الطموح والعقلية العملية ويستحق الاحترام والتقدير ونتمنى
    الشباب والكثير من رجال الاعمال السودانيين الذين يستثمرون اموالهم خارج السودان
    يشاهدوا هذا الرجل ورغم كبر العمر لكنه يعمل فى هذه الصحراء بكل همه ونشاط

  2. هذا الرجل اثبت لنا وللعالم العربي ان ما يصيبنا من نقص في الغذاء ماهو الا تقاعس وخذلان من حكوماتنا وعدم اتفاق على الزراعة .. ولو اتفقت الدول العربية واتجهت كل دولة لزراعة نوعية معينة من المحاصيل لاكتفى العالم العربي والاسلامي من الغذاء ومن السودان فقط ولتحول السودان الى جنة خضراء من الشرق الى الغرب

    1. مااثبت ولا اي حاجة، الراجل ده عمل قروشو في مجال تاني بعيد من الزراعة،
      السودان مشاكله مركبة من ثلاث عناصر: غياب قيادة رشيدة (دي انت ذكرتها بس مش الاساس)، غياب بنية تحتية (دي بتحتاج لرأسمال ضخم)، ومجتمع هش الوعي وفاقد الارادة (دي هي الاساس)

  3. الأخ جميل انت تتحدث عن رجال أعمال سودانية.في زمن الكيزان لا يوجد رجال أعمال هناك تجار الغفلة والدين اغتنو بطرق غير مشروعه وهم يعلمون بذالك وهم علي يقين بأن الشعب سيستفيد امواله منهم مع زول هذا النظام ولذا يهربون أموالهم للخارج حتى تكون في مأمن من الاستعاده

  4. قلناها الف مليون مرة لسنا في حاجة اطلاقا وابدا للخليجيين كل الخليج من دول البحر الأحمر الي الخليج الفارسي .
    عندنا كل شيئ نحتاج لرجال في القيادة وطنيون صادقون مخلصون يعني سودانيون قلبا وقالبا
    والثاني نحتاج الي الدول والشعوب المالكة للعلم والخبرة والصناعة من معدات والالآت فقط .
    ماذا تفعلون غدا أن جمع الراجحي او غيره أمواله و وراح لمكان ثاني ؟ هل ستموتون جوعا ؟
    ماذا ستفعلون غدا وقد يقوم هؤلاؤ المستعمرون وتسمونهم مستثمرون بفرض رسوم عليكم اقامة في الوطن انتم وعائلاتكم في داخل بلدكم بأي كيفية وبأي مسوغات يفرضونها مباشرة او بواسطة الحكومة كما يفرضونها علي الأجانب في بلادهم ؟ وهكذا تكونون مغتربون في بلدكم
    واخيرا الراجحي خاصة او غيره سيأتيكم بالمصريين والمهندسين والعمال ايضا يشغلون وظائفكم واعمالكم وانتم تشكرون له كأنه انقذكم من الموت والهلاك اتقوا الله في بلادكم وارضكم زرعكم وضرعكم فقد منحها الله تعالي لنا لنغرسها ونزرعها ونراعاها بأيديينا
    وها نحن نفرط فيها بدعوي الأستثمار وهو استعمار واستغفال واحتقار واستهبال .
    نسأل الله ان يبعث رجالا في هذا الشعب تكون فيه روح السودان القديم بصفات رجاله اللذين كانوا اهل العزة والشمم .
    اللهم اعز السودان آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

    1. محتاجين ان نعالج ازمة الضمير وتعليم الوطنية لاولئك الجشعين الذين يودون الاغتناء بين ليلة وضحاها بايسر السبل وبدون ان يقدموا اي عمل ..
      وكلامك صاح اخي سياتي اليوم ونكون كما الخليجين الان واقصد في ممارسة الحياة اغراب في بلادهم اتلتي يديرها لهم الاجانب ,,
      الراجحي لا احد يعلم ماهو الاتفاق كع الحكومة وهذه كارثة ايضا ولكن انا انظر الى الجانب المليء من الكأس وهو ينعلم السودانيون من الانجاز ومتابعة العمل بانفسهم وتركهم اللهث وراء المظاهر والبوبار والفشخرة الفارغة

  5. نتمني من الحكومة ان توضح ما الجدوي الاقتصادية للبلاد والعباد ف للراجحي المال ولنا الارض والماء فنحن اصحاب حق كبير فلولا ارضانا وماء الري لما جلس هذا الرجل هذه الجلسة في صحراء السودان وعلي الحكومة ان تضع اي مستثمر في القمح مثلا ان يقيم مطاحن داخل البلاد وبهذا تكون وظايف زراعية ووظايف في المطاحن وان يكون نصيب السودان عيني وليس نقدي حتي لا يذهب لجيوب من لا يستحقون اما ان يزرع الرجل مقابل بضع ريالات الايجار وياخذ محصوله ويذهب ويعود العام القادم لن يترك لنا غير ارض جرداء لا تصلح لزراعة اي شي مستقبلا وايترك لنا اجيال قادمه بلا ارض ولا مصالح نتمني علي الحكومه ان تشغل العقل الوطني لا العقل المصلي الخاص فوالله ما هي طريق ثقر

    1. طيب ماتبقوا فالحين وتقعدوا الموية قاعد والارض قاعدة وقد ما عايز بيدوك الحايشك ايه

  6. ماقام به الراجحي جزاه الله خيرا ،، يمكن أن يقوم به أبناء الشمالية بمدينة جدة فقط .. صدقنا أننا فقراء وجلبنا مستثمر لصناعة الصلصة والصابون والمعجون والفلافل والبيتزا .. وجهاز المغتربين حتى اليوم من مؤتمر لحفل للبحث في كيفية الاستفادة من مدخرات المغتربين .. جهاز المغتربين وميزانية بالدولار لسفر الوفود وسفارات وميزانية بالدولار لوفود نائمةبالخارج ،، ونشكو من قلة الموارد

  7. المغترب يعدى يومو خنق في السفارات و القنصليات .. وأرفضي لسه يا حماتي

    ورفضت تجي العمرة السنة دي قالت بتجي حج والحج لمن استطاع إليه (سفيرا) .
    وكم كوركنا بأن الكوارث الكبيرة تحصل نتيجة اخطاء تافهة.
    و كتبنا عن أن القنصليات في غيبونة وجهاز المغتربين – الغائب – افرغها من معناها .
    و سألنا عن نوع الخدمة الواجب تقديمها للمواطن بالخارج ولم نتلق جواب .. بسبب (باترول) الجيوب.وجيوب المجلس الاعلى (للجاليات) وجفاف جاليات الخليج.. الذي أدى إلى جفاف خدمة الجهاز أو كما قال (فقيري) مدير ادارة الجاليات بجهاز المغتربين وعشرين عام (خربه) .
    و التقينا بسفراء في الخارجية السودانية وسألناهم عن معنى جهاز المغتربين؟
    قالوا: بدون معنى .. فمن المعني برعاية ملايين المغتربين .
    وجهاز المغتربين يتفرغ لرعاية المهاجرين الوجهاء في سويسرا والسويد .. ويخلط السورج بالبيرة
    السويسرة الفاخرة وينتج هذا (الطعن) .. طبعا خالية الكحول.
    ولماذا من الاصل المدافسة في الحصول على الرقم الوطني.. بحيشان القنصليات التلاتة؟
    والسفارة والقنصلية لاتعرف العدد المستهدف ولاعندها عدة للخدمة. وهي غير مسئولة عن رعاية المغتربين بالخارج بحكم القانون الذي (حكم) للجهاز بأن : رعاية المواطنين العاملين بالخارج من اختصاص جهاز المغتربين .. والقانون لايحمي المغتربين من القنصليات.
    وتعلن السفارة الفاخرة .. بفخر شديد سافر وفد من القنصلية للشرقية بعد انقطاع دام تلات سنوات محلبية ودام عزك يامحل.. وكمية موظفين رسميين ومحليين ما المانع من (عادة) شهرية للشرقية وماحولها؟
    ويا تلحق العدة دى .. يا نحلق لك في العيد الجايي.. ولا تجيب عدة حلاتك وتجي لاحقنا!!
    و إنجازات كبيرة تحققت في عهد الانقاذ فلماذا تترك للعابثين .. وبعثات دبلوماسية الضحك على الصحون .. وصحافة تدشي وتنتشيء وتكتب : كشف سعادته عن وعن ، وسافر سعادته . ونام سعادته وأرجوه لمن يصحى لاتزعجو.. بلحن جديد.
    والخارجية تسعد يا أسد بخدمة 500 مواطن أسود يوميا بجده.. وتسعد أيضا بخدمة 1000 مواطن بالرياض .. ويتحمس جهاز المغتربين ويعلن عن خدمة أكثرمن 5000 مواطن .. وأبواب الزفة وعدة الجرتق وأخر تقليعات فطور عريس .. وتدشين (جر) في زيارة الوفد الاخيرة لميناء سواكن .. والمواطن ما شافش ولاضاق حاجة من هذه السعادة التي يتحلى بها أصحاب السعادة..
    وكل صاحب سعادة .. لاينزل (للسعية) يتفقدها ويشوف (السعن).. فهو غير جدير بحمل (اللقب).
    وهذه سعادة لاصحاب السعادة. بأنهم يتحملون هذا العبد وهذه الألم الذي يولد أم دفسيبة .. ويتربى المولود من ضرع (عنز) .. والوافر ضراعو ضرع (صالة) جديدة في المساحة الفاضية .. ورفع الأمر لوزارة المالية في إنتظار (الدمع).وهناك صالة مقترحة بميناء سواكن .. وصيوان عزاء
    والخدمة بهذه الطريقة مجرد تعب ولعب.. ولا تقل لهم (اف) ولا تخم نفسك .
    اين قنصلياتنا من الخدمة عن طريق الانترنت.. زوروا موقع القنصليات اللبنانية تقدم لك الخدمة على طعم أنغام فيروز تغني لبنان شمسك الذهب .. وتذهب الخبرات والمدخرات للوطن عبر الأثير.
    وكل الاستمارات الكترونية وماعليك علة تعب كتابة إسمك وعطرك المفضل .. وفي دقائق معدودة تودع كل مستنداتك بموقع القنصلية وتستقبل بـ شو قهوتك..
    وعزمني صديقي على رشفة قهوة بموقع السفارة .. وقال : شو قهوتك/سمعتها قبيلتك . كتبت شاي/ قي.
    . أين جهاز المغتربين الراعي الشرعي والوحيد للمغتربين بحكم القانون؟ وهنا مربط الفوضى الذي حجمت القنصليات من دورها وجعلت حج الجمعة أكبر همهما .. اللهم لطفك
    وننقر باب واحة المغتربين الاسبوع الفات والقبلوا .. ونعلم أن جماعة الجهاز في حفلة في القضارف ، والمناسبة جامعة القضارف مع المركز الثقافي الهولندي .. والجهاز الفاضي عمل هو سيدا .. وسيدا يبدع في القضارف ويذكر محاسن الجاليات السودانية بسويسرا والنمسا .. ومساحن الشطة والويكة وزيت الخروع و دواء جروح السكري .. والمغتربين بالخليج يعدو اليوم خنق بجامع القنصلية !!! ويطلب منهم ان يتحلو بالحلم والحيل لقضاء الحاجة .. وحلاوة لكمات جديدة محشوة بالفول السوداني ..
    وعلى ألغام صحافة هواري .. وقلم على هوى من يشيل
    ولجنة من الخارجية للتحقيق مع (الخارجية).. ويادار مادخلك شرموط ولا ويكه ولا دكوه وكلو بريالين .. غاب التخطيط السليم والخطط المؤدية لاهداف استراتيجية كبيرة..
    خبرات ومدخرات المغتربين توطن الصناعات الغذائية والدوائية والبرمجيات .. ونحن يادوب نبحث في كيفية استخراج رقم وطني لمواطن وسندوتش مدعوم ،خلطة سرية بالدكوة بتلاته ريال وب فول الحاجات ب 4 ريال ، وكأس الكركدى بـ 3 ريال مدعوم ايضاً وبرد برد يا مواطن .
    ويعد هذا انجاز مابعده ولاقبله انجاز هذا المواطن الذي شيد السدود والطرق والجسور .. يطوق بطوق دبلوماسية (الحوامة) وكل الهم خدمة حماتي..
    وارقصي لسع يا حماتي .. ورفضت تجي العمرة السنة دي قالت بتجي حج والحج لمن استطاع إليه (سفيرا) .

  8. الراجل فيكم يعمل ليهو مشروع صغير زي حق الراجحي دا عشان الحكومه تجي تطلع زيتو وتردمو ضرائب وتعرقليهو شغله
    الأجنبي مقيم احسن من المواطن عكس الدول التانيه الله يعين الشعب السوداني بتوفيق لشيخ الراجحي

  9. تبلغ مساحة المشروع الإجمالية “100000” فدان على خمس مراحل، تم الانتهاء من استصلاح وزراعة المرحلة الأولى. كل شيء كذب في كذب الراجل الدولة منحته اكثر من 200000 الف فدان ومن عام 2014 ما زرعه 7000 او اقل ما مصير اطرحوا 300000 من 7000 293 الف فدان بور وارض تبعد من النيل كيلوهات الا تتعدى 5 كيلو هذه حقيقة ومن يملك غيرها فالياتي بها …. لا يوجد حد ضد المستثمر لكن نفتح اذن اي مسؤول له نخوة وولاء لهذا الوطن واهله لو حاكم او معارض او حتى مواطن مشروع كنانه له اكثر من 40 عام مساحته وترعته تعادل امكانيات دولة فقط نريد فائدة منه او شكل من حوله لو المستثمر لم يكن خليجي لكان السودان كله استفاد وتغيرت حياة الناس اليوم دولة اقل خليجي لديه نص مليون فدان بالسودان ودول مواطنها لا يملك قرار لكي يعمل عمل خارج وطنه وحكومته بدون رهن اشاره من امركا لا تعمل حتى مصر تتامر اليوم غالب الاراضي حول النيل من الدمازين لحد اقصى شمال السودان ملكها اجانب يعني تمت مصادرة النيل تماما السبب غالب المسؤولين حرامية حرامية فقط يفكر في نفسه حقه دمروا الوطن اصحى ياريس اصحى ياريس عالج فساد ما فعلته وزارة الاستثمار والسدود