سياسية

مجلس الأمن يراجع أوضاع دارفور في يونيو


دهب: مجلس الأمن سيقرر بدء المرحلة الثانية من خروج (يوناميد) من دارفور

قال مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمر دهب، إن مجلس الأمن الدولي سيجري في يونيو من هذا العام تحليلاً للأوضاع في إقليم دارفور، ثم يقرر بدء المرحلة الثانية من خروج قوات (يوناميد) من الإقليم.

وأوضح أن المرحلة الأولى من الخروج التدريجي لقوات البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) من دارفور، ستكتمل في يونيو المقبل، وهي تمثل الجزء الثاني من العملية فيما اكتمل الجزء الأول من عملية الانسحاب في نهاية العام 2017.

وقال دهب –حسب وكالة السودان للأنباء- إن القرار الذي اتخذه مجلس الأمن في 29/ 6/2017 بشأن الانسحاب التدريجي يمثل الفيصل بين مرحلة النزاع ومرحلة بناء السلام، موضحاً أن الأمم المتحدة اعترفت لأول مرة أن الأوضاع في دارفور صارت آمنة ما عدا (جيب صغير) في منطقة من مناطق جبل مرة.

وأشار إلى أن السودان انخرط في التعاون مع الدول والمجموعات من أجل الوصول إلى سلام في دارفور، وأن اتفاقية الدوحة ساعدت على سرعة التحول للوضع الطبيعي.

وقال دهب إن عودة الأوضاع إلى طبيعتها في دارفور نجاح للقوة الأممية وللحكومة السودانية، لذلك صارت مآلات الأحداث تدعو إلى ضرورة تنفيذ استراتيجية الخروج التي تعني في المقام الأول أن المهمة نجحت لتخرج قوات البعثة نتيجة لنجاحها في تنفيذ المهمة التي أوكلت لها.

شبكة الشروق.