سياسية

تطورات في “سد النهضه” ووصول وفد امريكي للسودان


بحث وكيل وزارة الخارجية، عبدالغني النعيم، ووفد من الإدارة الأمريكية، موقف الحكومة من مفاوضات سد النهضة. وجدّد النعيم التأكيد على موقف السودان الداعم للحوار البنّاء بين إثيوبيا ومصر، للوصول إلى التفاهمات المطلوبة بشأن قضية السد.

وأكد للوفد الذي يترأسه إيريك ستروماير، على أن التوافق بين الدول الثلاث سينعكس إيجاباً على عملية الاستقرار في المنطقة.

من جانبه أكد السيد الوكيل على موقف السودان الثابت إزاء مواصلة الحوار مع الجانب الأمريكي، للوصول إلى مرحلة التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين.

وأشار في حديثه، وفق بيان صادر عن الخارجية، يوم الإثنين، إلى ضرورة متابعة الحوار مع الجانب الأمريكي للوصول إلى مرحلة التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين.

وتأتي زيارة الوفد الأمريكي التي تشمل السودان، مصر وإثيوبيا، بغرض التعرف على مواقف الدول الثلاث حيال قضية سد النهضة، وتكوين وجهة نظر تسهم في تقديم المساعدات اللازمة، وتقود إلى خلق أرضية مشتركة للوصول إلى التفاهمات والحلول التي ترضي جميع الأطراف.

وتستغرق زيارة الوفد للبلاد يومين، يلتقي خلالها بعدد من المسؤولين في الحكومة.

smc.


‫7 تعليقات

  1. في احد قدم ليهم دعوة ووساطة لحل الخلاف ؟
    ولجايين كدة بس يدخلوا في اي شئ بدون دعوة!؟

  2. حل مشاكل الدول التي تحترق الان بالحروبات بالسلاح الامريكي وغيره اولي من زيارة دول سد النهضة.

  3. اتكلمو عن حقنا نحن السودانين في تلك المياه انتو بتبلغوا مصر باي مشروع علي النيل علي اراضيكم وتاخذون رضاها اولا كانه حق مصر وانتم ضيوف عليها مالانا ومصر واثيوبيا كل ما اختلفنا مع احدها جلبت جيوشها علي الحدود وافتعلت لنا المشاكل لاننا نرضي هذا وتلك

  4. أخيرا نجح نظام السيسي في تدويل قضيه سد النهضة. برضاء سوداني وصمت اثيوبي
    غدا سوف يقوم خبراء البنك الدولي بالسفر إلى إثيوبيا وسوف ترفض إثيوبيا الرضوخ لأن شعبها لا يقبل القسمة و وغدا سوف تمتلئ الخرطوم بخبراء البنك الدولي ومنظمات الأمم المتحدة ووكالات المخابرات الامريكيه لاغراء السودان وحثه لوقوف مع مصر السيسي … ( إذا ساند السودان مصر فذالك يعني موت سد النهضة دوليا وحتى وإن دعم من الشعب الأثيوبي )
    فهل يجيد ساسة الخرطوم دهاء اللعب الدولي
    واتباع سياسة الابتذاذ وترقيع الاقتصاد السوداني
    أو حتى شطب بعض الديون المفروضة على السودان
    اكيد الإجابة لا فنظام الخرطوم يسعى لملء جيوب أفراده فقط ولا يهتم بمصلحة البلاد ولا العباد
    فخبراء البنك الدولي الذين سيهبطون على الخرطوم غالبيتهم من أصول مصريه أو مجندين لي دولة السيسي .و الدليل هي القروض التي دفعت لمصر قرابة الثمانين مليار بدون ضمانات .
    فهل يجيد نظام الخرطوم اللعب أم ما زالت سياسة على الطلاق وعلى اليمين هي التي تحكم البلاد سياسيا ورياضيا واقتصاديا

    1. الأخ / أسامة مع الأنيطاح وشغلة الركوع وألأسترجال علي شعبنا زيادة علي أنعدام الوطنية نتوقع كل شيئ علي السودان وسد النهضة .
      ولكن اخي المحترم قد يكون ان مصر أعيتها كل الحيل والتآمر علي اثيوبيا اساسا والسودان في قضية سد النهضة فتلجأ هذه البلد الخربانة الي أمريكا في وجود ترامب الكلب اللذي اتوقع عدم استمراره او تأتي مصيبة تخمه هو والعلوق الأمريكان المؤيدين له الملخص ان امريكا ترامب الكلب قد تقنع البشير ومعدومي الوطنية والأصل مثل غندور في الآتي:
      نحن نعمل علي فك الحظر نهائيا عنكم وعودة كل النشاط الأقتصادي للسودان وربما الغاء قرار المحكمة الجنائية الخاصة بالبشير علي وعد منكم بالآتي :
      تضمنون لمصر من الماء المخصص لكم من حصة السودان فأنتم لاتستخدمونه وتعوضون مصر في الحصة التي تفقدها جراء تخزين السد
      بمعني كما كانت تسرق ماء نيل السودان وبمقدار 6.5 الي 7.5 مليار متر مكعب منذ عام 1959 م علي اقل تقدير في الحجم والفترة الزمنية وألان تريد تعويض النقص من حصة السودان ولهذا أتي الأمريكان ليقنعوا حكومتنا الرشيدة بالتنازل عن حصته لمصر كما سكت علي حلايب وشلاتين وابورماد ويسكت عن تطاول المصاري علي شعبنا وامتنا اللهم انصر السودان علي كل الحاقدين من المصرييين والأمريكان
      آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

  5. اخي العزيز ودا العوض تحيه وطنيه ممزوجة بوطنية اصلكم وحبكم الي هذا الوطن العملاق . والله العين تدمع والقلب يحزن ونحن نرى هذا المارد الجبار وقد انهكته المصائب والمحن بقلة من أبنائه ضعاف النفوس فاقدي الوطنيه .. حكومة ومعارضة وحفنة من عديمي الاصل من شعبه ..

    1. أشكرك وأقدرك وأحترمك يابن الوطن.
      كل مصائب السودان في مسألة الهوية فلو كانت ومنذ الأستقلال رسخت وغرست معني ان نكون سودانيين منطلقين من مفهوم التاريخ والأصول وجعل هذا نبراسا في التعليم تاريخا ومنهجا لما تطاول علينا المصريين ولما اندس بيننا الجواسيس والعملاء والخونة مقطوعي النسب والأصل نحتاج الي قيادة وطنية وبرنامج وطني السودان عملاق طريح الأرض مكبل السلاسل ليت هناك من يقطعها عنه ويجعله يشب بقامته السامقة رغم كيد الخائنين والمتآمرين والحاقدين.
      هيا ياشبابنا اجعلوا حب وطنكم فوق كل اعتبار ولا تهنوا امام الخونة واللصوص والحرامية المتنفذين ولا تيأسوا فرغم كل شيئ سيعود السودان انشاء الله تعالي بقوته وعزته . اللهم احفظ السودان وشعبه رجاله ونساءه جنده وسلاحه وتولي امر اعداءه
      آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين