مداراتمنوعات

بالفيديو.. ناشطة سودانية تنصح الفتيات بحمل “المطوة” و “الدبابيس” في المواصلات العامة لحماية أنفسهن من التحرش الجنسي


ناقشت ناشطة سودانية على اليوتيوب قضية هامة شكلت هاجساً كبيراً للفتيات من بنات جيلها في السودان وهي قضية التحرش في المواصلات العامة.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد شرحت الناشطة آلاء مكاوي الأساليب التي يستخدمها المتحرشين في المواصلات.

وعددت من أنواع التحرش وذكرت أن بعضهم يمكن أن يدعي النوم في كتف الفتاة, ومنهم من يستخدم يده مدعياً إخراج النقود, ومنهم من يميل بجسمه على الفتاة لحظة دوران المركبة.

وطالبت آلاء بحسب ما شاهد محرر موقع النيلين الفتيات بحمل “المطوة” و “الدبابيس” لحماية أنفسهن من المتحرشين وللقضاء على هذه الظاهرة السالبة التي انتشرت.

وترى الناشطة أن الاعتداء على المتحرش بالدبوس والمطوة فيه عظة وعبرة له حتى لا يكرر هذه الأفعال في المواصلات العامة مرة أخرى.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين


‫11 تعليقات

  1. لا يخلو مجتمع من هؤلاء الشواذ .. وبيئة الموصلات في السودان مشجعة على جلوس الرجل بجوار المرأة في الموصالات

    فبدلا من توصي بنتنا بهذه الوسائل الوقائية التي لا تناسب طبيعة المرأة من باب أولى أن تحاول النساء القضاء على هذه الظاهرة بعدم الجلوس بجوار الرجل .. أو إن كان هناك نساء ورجال يلزم جلوس الرجال بجوار الرجال والنساء بجوار النساء وعلى سائقي المركبات توجيه الركاب لذلك السوك ولتكن ثقافة مواصلات سودانية

    نتمنى من بنتنا أن تتبنى هذه الفكرة وتدعوا لها وسط الطلاب أو المجتمع الذي تعيش فيه

  2. عمري ما شفت مشكله تحل مشكله شنو “المطوة” و “الدبابيس” انتي كده يافالحه ياعامله فيها مرشده بتنشري في العنف ما تتهمي الناس في كلام ما عندك اثبات اتمنيت لو في الفيديو دي اثبتي ولد او راجل اتحرش بيك وبعدين خلي التحرش ربنا قال عن الزاني قوله تعالى ( وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ) النساء/15، وقوله : ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) النور/4 ، وقوله : ( لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) النور/13 . وروى مسلم (1498) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ رضي الله عنه قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنْ وَجَدْتُ مَعَ امْرَأَتِي رَجُلًا أَؤُمْهِلُهُ حَتَّى آتِيَ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ؟ قَالَ : (نَعَمْ) . تقولي تحرش في موصلات اانتمي الحلقه الجايه تثبتي واحد فاسد او مرتشي

  3. هذه الظاهرة ازدادت بسبب رجوع ابناء مغتربي السعودية الذين حدث لهم غسيل مخ وهابي بانه البت التي لا يعجبهم لبسها او اسوق سيارة يجب التحرش بها و مطاردتها و لكس جسدها في سبيل الله حسب دينهم المحرف

    1. الظاهر عليك يا اب لمبة محروقة انت من جماعة ابوك الشيخ طار وابوك الشيخ ركا والوهابية عاملين ليك بعبع هاهاهاهاها

  4. الحل هو تخصيص الجزء الأمامي للمركب العامة للنساء فقط.
    علي البنات عدم السكات علي هذه الافعال يجب تنبه الكل بهذا حتي يهبو لها اخوان البنات ويردعوا هذا المتخلف هذا.
    بدل المطوه احملي جرس صغير او صافرة تنبه او اتفقو علي اشاره معينة تكون معروفة مثل علامة النصر. المعروفة لدي الجميع .علي انو هناك متحرش حتي يعلم الكل.
    ربنا أحفظ جميع المؤمنات.

  5. لا بالله قالت اي نعم البت ما بتكون لابسه محشم بس الشيطان بغريك لكن بجبرك قومي كده يا متخلفه يا جاهله عامله خلاص اكتشفتي حاجه وقدمتي حاجه كويسه بنات آخر زمن عايزات يلبسوا لبس كيف كيف شئ ضيق وشئ شفاف وشئ قصير نظام كل واحده عايزه تلفت الانظار ليها بلبسها السجم والفسخ والجلخ اللاطشه بيو وشها وجسمها ويعملوا ليك فيها زعلانات ومتضايقات قالت دبابيس او مطوه مجنونه انتي ولا طايره ليك ،، عادي ممكن ترتكب جنايه والمطوه تجي في حته حساسه وتودي في داهيه يا غشيمه

  6. ليها حق الاء تقول كده وليها حق يكون عندها الخبرة دي في اساليب التحرش ..

    سمحة البت عديل كده

  7. ايها المتحررات .
    بدل ما تقولي ليهم احتشم عايز تخليهم يبقو بلطجيه اساسا اذا احتشمت و لبست كوييس ماف زول بيقربها
    قال تعالي (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا )