منوعات

أطباء: انعدام أدوية علاج مدمني المخدرات بالبلاد


أقرّ أطباء واستشاريون نفسيون بانعدام أدوية علاج مدمني المخدرات في السودان، في وقت طالبوا فيه مجلس الأدوية والسموم بتسجيل أدوية علاج المدمنين تمهيداً لاستيرادها من الخارج، مؤكدين في ذات الوقت إمكانية علاج جميع المختلين عقلياً في البلاد بتوفر الأدوية.
وأقرت رحاب شبو، المدير العام لمركز حياة للعلاج والتأهيل النفسي والاجتماعي، في مؤتمر صحفي، أمس، بمعاناة المركز في توفير علاج أدوية إدمان المخدرات والبالغ عددها (12) دواءً، وقطعت بعدم توفر هذه الأدوية في السودان، لعدم موافقة مجلس الأدوية والسموم على استيرادها، وشكت من قلة الاختصاصيين وأطباء التمريض، بسبب الهجرة للخارج، في إشارة إلى تزايد هجرة الكوادر الصحية.

أماني خميس – صحيفة اليوم التالي


تعليق واحد

  1. بعد القبض على الفئران ظهرت قطط تجارة المخدرات ي ناس البلد هووووووي هل سمعتم بإقرار استشاريون المخدرات .

    أطباء علم النفس ماهي علاقتهم بعلم الدواء ؟

    هذه هي الأخطاء و الثغرات التي تسهم في رواج تجارة المخدرات يجب اصدار قرار يمنع جميع الأطباء النفسيون من كتابة وصفات

    الادوية التي تحتوي على نسبه من المواد المخدرة مهما كانت درجاتهم العلمية .

    يجب ان تكون مهمة علماء النفس كما يدعون اخراج المريض من حالته عبر سياسة النقاش و التفاهم و التثقيف و التوعية و الارشاد و الرياضة و غيرها .
    و في حالة فشلها يجب الاستعانة بالمتخصصين في مجال الطب و الصيدلة فهم وحدهم من يقررون صرف تلك السموم و نسبتها المئوية و متى و كيف .

    و للأسف بما ان خريجي علم النفس لا شغل لهم و لا زبائن و بما انهم تشعبطو في اعقاب جامايكة المعارض و الاصح النهابين و قطاع الطرق و تجار المخدرات و التماسيح انا شخصيا مقتنع تماما بانهم احدى اطراف مافيات تجارة المخدرات .