اقتصاد وأعمال

النفط: جالون الوقود وصل 130 جنيهاً في الولايات


أقر وزير الدولة بالنفط والغاز، سعد الدين حسين البشرى، بزيادة سعر الوقود في الولايات خلال الأزمة الحالية ليبلغ سعره 130 جنيهاً لـ”الجالون”. وقال إن الدولة تضع في أولوياتها توفير الوقود للموسم الزراعي والسعي لتوسعة المواعين التخزينية للمواد البترولية.

وأعلن البشرى عن تشغيل مصفاة جديدة خلال الفترة المقبلة لحل أزمة الوقود في البلاد، واستعرض خلال رده على مساءلة أمام البرلمان، يوم الأربعاء، أن دور الوزارة في توفير الوقود من تاريخ وصول السفن للميناء، بالتعاون مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي والبنك المركزي، وفقاً لوكالة السودان للأنباء.

وأشار إلى وجود مربط واحد لرسو السفن بميناء بورتسودان ما يؤثر على انسياب الوقود بالسرعة المطلوبة، داعياً إلى توسيع مواعين التفريغ وتعديل المَرابط لاستيعاب أكثر من باخرة في وقت واحد، كما دعا إلى زيادة الوقود للموسم الزراعي حتى لا يؤثر شُح الوقود على الزراعة والحياة الاقتصادية العامة والالتزام بدفع التمويل.

ولفت وزير الدولة بالنفط والغاز لتكوين لجنة مع الجهات ذات الصلة لإنجاح الموسم الزراعي، وتخصيص مكتب داخل الوزارة لمتابعة ترحيل الوقود وكيفية وصوله في الوقت المناسب.

وتطرق في حديثه إلى وجود مخازن للمشتقات النفطية لدى بعض الشركات، وأكد فتح المجال للشركات لإنشاء مستودعات وفقاً للمواصفات التي تضعها الوزارة.

شبكة الشروق