اقتصاد وأعمال

ترتيبات لإنشاء بورصة للمعادن النفيسة


أعلن دكتور أزهري الطيب مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية عن إنشاء بورصة للذهب في النصف الثاني من هذا العام 2018 معربا عن أمله اكتمال الدراسات الخاصة بالبورصة العقارية التي ستنعش الإقتصاد السوداني .

وكشف أزهري (لسونا) أن الدراسات الخاصة ببورصة الذهب قد اكتملت ورفعت لمجلس الوزراء والذي سيجيزها خلال الأيام القليلة المقبلة تمهيدا لبدء عمل البورصة .

وقال سيادته إن قاعة التداول في سوق الخرطوم للاوراق المالية تشهد حركة شراء وبيع للأوراق المالية في الفترة الصباحية فيما يبدأ العمل بالمعدن النفيس حال إنشاء البورصة بعد منتصف النهار لارتباط التداول المحلي مع العالمي خاصة إن سعر الذهب عالمي .

وأضاف أن الكوادر البشرية العاملة في السوق وبنك السودان وشركات الوساطه مؤهلة وسيتم الاستعانة بها للعمل في البورصة بالإضافة إلي المعينات اللوجستية والفنية الخاصة بالسوق .

وأوضح أن تعيين مدير عام لسلطة تنظيم أسواق المال سيعجل انشاء بورصة للذهب والعقارات وحدد العام المقبل 2019 موعدا نهائيا لبدء نشاط البورصة العقارية والذي من المتوقع منها إنعاش الاقتصاد السوداني..

وأضاف إن الدراسة الخاصة بقيام بورصة للذهب شارك في إعدادها بجانب وزارة المعادن أعضاء من وزارة المالية وبنك السودان والقطاع الخاص المتمثل في الشركات المعدنه بجانب الإعلام وبعض الأكاديميين .

وتناول أهمية إنشاء البورصة العقارية وأبان أنها أصبحت من المتطلبات المهمة جدا للاقتصاد السوداني ولتنظيم سوق العقارات بصورة علمية ويحكمه العرض والطلب وأشار إلي اهتمام نائب رئيس الجمهورية بها وبدء الدراسات الخاصة بها وتشكيل لجنة مختصة بهذا الشأن .
وتعرض للتمويل العقاري والقرارات التي اتخذها البنك المركزي والتي إرتبطت بالكتلة النقدية وتوزيع الاستثمارات ونوه إلي أنه في حالة افساح المجال أمام المصارف بتمويل العقارات فإنه بالتأكيد سيؤدى إلى تنشيط القطاعات الأخري خاصة صناعة مواد البناء .

سونا.