سياسية

السفير السعودي: قريبا استثمارات بلا سقف واتفاقات دفاعية مع السودان


قال السفير السعودي لدى الخرطوم، الأحد، إن بلاده ستوقع قريباً اتفاقات مع السودان في مجالات الدفاع والاقتصاد، إلى جانب استثمارات سعودية بلا سقف لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وجاء حديث السفير بعد تصريحات لوزير الدولة بوزارة الدفاع السودانية الأسبوع الماضي، قال فيها إن قيادة الجيش تقيم وتقوم مشاركة القوات السودانية في حرب اليمن.

وقرر السودان في مارس 2015 المشاركة في تحالف عسكري تقوده السعودية ضد الحوثيين الشيعة في اليمن، حيث أرسلت الخرطوم آلاف الجنود المشاة إلى هناك.

وأعلن سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم علي بن حسن جعفر، في تصريح صحفي يوم الأحد، أن الرياض ستوقع قريباً مذكرات تفاهم مع الخرطوم في المجالات الدفاعية والاقتصادية.

وأوضح أن مذكرات التفاهم هذه ستشمل استثمارات سعودية بدون سقف لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

ووقعت الخرطوم والرياض اتفاقيات إطارية في نوفمبر 2015 كان ينتظر أن تشكل نقلة في الاستثمارات السعودية بالسودان لكنها لم ترى النور.

وشملت الاتفاقات تمويل مشروعات سدود “كجبار والشُريك ودال” بشمال السودان وفي يونيو 2016 أجاز البرلمان السوداني قانون إطاري يكفل للسعودية استثمار نحو مليون فدان من الأراضي التي يوفرها سد أعالي نهري عطبرة وستيت في شرق البلاد، لمدة 99 عاما.

وأكد السفير أن “العلاقات مع السودان في أوج عهدها وتطورها ووجدت لتدوم مهما حاول المغرضون التشويش عليها”.

وقال إنها “علاقات صامدة ومتجذرة وستشهد في الفترة المقبلة تنامياً كبيراً على المستويين الرسمي والشعبي”، مؤكداً وقوف الرياض قلباً وقالباً مع الخرطوم.

وشدد السفير السعودي على أن “العلاقة مع أهل السودان قيادة وشعباً أزلية ومتجذرة ومتنامية أساسها الإخوة الصادقة والدين واللغة والجوار والتاريخ المشترك.. ستظل هذه المبادئ هي أساس علاقتنا وإخوتنا مهما حاول الكائدون”.

وأوضح أن التغريدات التي جرى تداولها على نطاق واسع ومنسوبة إلى المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني، وحملت إساءة للسودان، غير صحيحة ومفبركة وتأتي ضمن حملة تستهدف الإساءة إلى العلاقات السعودية السودانية.

وتابع “كل ما نشر من تغريدات تسيء للعلاقة مع السودان الشقيق، هي تغريدات مفبركة وغير صحيحة ولا تعكس الحب والتقدير الكبيرين اللذين يكنهما الشعب السعودي لشقيقه السوداني”.

سودان تريبون.


‫11 تعليقات

  1. لايزال مسيلمه عصره هذا السفير يسخر من السودانيين بترديد كذبه وكلمته المفضله ( وسوف … وسوف )

  2. و مذكرات التفاهم الوقعتوها قبل ثلاث سنين خبرها شنو. ده لعب على الذقون.

  3. نسمع جعجعة في بيتنا ونرى الطحين عند جيراننا يا سعادة السفير.
    ولكن لاضير ففي الترك راحة وفي الدول ابدال.

  4. ادونا بترول عديل كدا وودائع مليارية كاااااششششششش بالدولار … غير كدا ماتقول لي استثمارات ..يعني جايب ناسك عشان يزرعوا البرسيم ويرحلو كل انتاجهم للسعودية بدون ما يجي عائد للسودان غير استهلاك مياهه وأرضه؟؟؟
    نحن واقفين معاكم بدمائنا … لازم تقيفوا معانا بدعمكم المباشر … اي حاجة تانية دي عبارة عن بنج موضعي

  5. سعادة السفير ملينا من قريبا وقريبا ..
    غير نوع التخدير اصبح غير ناجع

  6. الخارجية السعودية أرسلت ألينا ( الصحاف ) يرتدى عقال ليكون سفيرها لدينا .. أذا درست السعودية نظرية الخروف والبرسيم والمرفعين ستفهم أننا نفهم .

  7. الي سفير خادم الحرمين وسفير اهلنا السعوديين
    دعونا من دعوات الفتنه فنحن لدينا علاقات ليست علاقات جوار جغرافي مع المملكه انما علاقات لايمكن تجاوزها في جمله من الخطوط الحمراء ممنوع الاقتراب منها اولها انها ارض الحرمين واخرها خادم الحرمين ومابينهما مسافه لانسمح بالعبث من خلالها فخادم الحرمين وابناء الملك المؤسس عليه وعلي ابناءه الرحمه ظلو يحافظون علي اقدس مقدسات المسلمين بحنكه رغم المتغيرات واختلال موازين القوه سنين وسيعينهم الله بدعوات المسلمين ان شاء الله. اذهبو واعبثو بعيدا لانريد مالا من احد فتلك منطقه محرمه كتحريم القتال في رمضان فمال الاخوه في المملكه والامارات نعمه من الله انعمها عليهم ولكن فاليعلم من يريد ان شعب السودان لايبيع المواقف ولايرتزق بالقتال دفاعا عن مبادئ. وان كان السودانيين عاتبين فهو عتاب الاشقاء ويستحق الاستماع عليه فهل ترد دول احباءنا زياراتنا بزياره شكر وتقدير من قادتها لاهلهم في السودان ليحس اهل السودان علي الاقل بالتقدير.
    مرحبا بكم في بلدكم السودان ضيوفا كرام لنكرمكم ونمد لكم ايدينا بما لدينا ولانطلب ماعندكم.

    1. بارك الله فيك حكيم العرب
      ولعمري
      انها ايام فتن وملاحم
      بين الاخ وشقيقه وبين الابن وابيه
      ف نتمسك بحبل الله فلا قاطع له
      ولنعلم بدايه الحرب كلمه
      ولنعلم ان من يضمن ما بين فكيه وفخذيه ضمن له رسول وحبيب الله الجنه
      نتمني علاقات الدين والاخوه ترجع مع الجميع
      ونتمني ان ترجع كل العلاقات وف مقدمتها قطر مع السعوديه والامارات والجميع