سياسية

مصر تتهم السودان واثيوبيا بعرقلة مفاوضات فنية حول سد النهضة

اتهم وزير الخارجية المصري السودان واثيوبيا ، بالتسبب في تعثر المفاوضات الفنية سد النهضة بعد فشل الاجتماع الاخير في العاصمة الاثيوبية.

وقال سامح شكري إن “التعثر الذي ينتاب المسار منذ أكثر من عام يعود لاستمرار السودان وإثيوبيا في التحفظ على التقرير الاستهلالي للمكتب الفرنسي”.

وأشار الوزير المصري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوغندي، سام كوتيسا، بالقاهرة، الإثنين، إلى أن جولة المباحثات الفنية التي عقدت هذا الأسبوع بأديس تناولت الأمور بالكثير من التفاصيل.

وأضاف “كنا نأمل أن يكون هناك حل يؤدي إلى قبول التقرير الاستهلالي، ودائماً مصر لديها رغبة في كسر الجمود”.

وتابع “مصر على استعداد لقبول مسبق لما تقضي به جهة فنية فهو موضوع علمي غير قابل للتأويل السياسي، ويجب الاعتماد على العلم والقبول بما يتم استخلاصه بوسائل علمية بعيداً عن التحيز يتم من خلاله بناء التعاون والثقة”.

والتأم بالعاصمة الإثيوبية السبت الماضي اجتماع ثلاثي لوزراء المياه والري السوداني والمصري والإثيوبي، لبحث أزمة “سد النهضة”، بحضور اللجنة الفنية الثلاثية المشتركة.

وسعى الاجتماع إلى حسم الخلافات المتعلقة بالتقرير الاستهلالي الذي أعده المكتب الاستشاري الفرنسي حول الآثار السلبية لسد النهضة الإثيوبي على السودان ومصر من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وقال شكري “سوف نجتمع في إثيوبيا مرة أخرى في 15 مايو الجاري، ومصر حريصة على العمل على بناء الثقة مع التقدير الكامل للمصالح الإثيوبية والتنموية، وهو ما يضمنه اتفاق المبادئ الذي وقعه قادة الدول الثلاث في مارس 2015 بالعاصمة الخرطوم.

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة، على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الأثيوبي أن سد النهضة، سيمثل نفعا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررا على دولتي المصب.

ويقع سد النهضة على النيل الأزرق، على بعد حوالي 20 كلم من الحدود السودانية، وتبلغ السعة التخزينية للسد، 74 مليار متر مكعب، وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى 6000 ميغاواط.

.

سودان تربيون

‫10 تعليقات

  1. الله وقعنا جنب انعل شعوب الدنيا
    احباش ومصريين وتشاديين وجنوبيين انعل ابو ده حظ جوار السوء ومصر ما ح تسكت حتي تنتهي من السودان نهائي وتعدمو طفي النار

  2. أثيوبيا والسودان يتهمون مصر بعرقلة التفاوض ليه
    لانو مصر مش عايزة السد يتم .
    ومصر عندها خذعبلات حول ملأ السد وخزعبلات حول حصة السودان وخزعبلات حول استفادة السودان من السد.
    وهي تحسد اثيوبيا والسودان في الاستفادة القصوي والعظيمة من بناء سد النهضة.
    بالتالي سوف تظل تعرقل وتعرقل حتي اخر قطرة مويه.

  3. اب صلعه المصري بشوف في كبايه الشاي وكأنو بقول اشرب الشاي ده عايزين نخلص منك بئه !!!!!
    ( اللهم اسألك يارب العرش العظيم ان تعجل ببناء واكتمال سد النهضه حتى وان اغرق السودان )
    حلايب سودانية لنخاع غصبا عنكم يا مصريين انتو والسيسي بتاعكم ده

  4. إثيوبيا يُمثِّل لها ( سد النهضة ) مشروع قومي إستراتيجي ..
    دراسات الجدوَّى ( و ) الدراسات الهندسيِّة لديهم ( تقوم ) على أساس حجم المياه ( خلف ) السد ..
    ..
    ..
    مصر ( تخوَّفت ) من قيام السد في البداية وكان ( سقف ) طموحها تأخير أو تأجيل أو منع قيام السد ..
    الآن ( قمة ) سقف طموح المصريين في أن يتم ( ملء ) السد في نحو عشرة سنوات ..
    ..
    ..
    السودان ( يستفيد ) من قيام السد بطريقة غير مباشرة في توزيع ( نصيبه ) من المياه على مدار العام ( من ) ما يقلل ذهاب المُهدّر غير المستفاد منه لمصر ..
    ..
    ..
    لكن ( هل ) يستفيد السودان حقيقة من ( هذا ) النصيب ولو أتاه على النحو الذي يشتهون ؟؟؟
    ..
    ..
    المشاريع الزراعية ( على النيل الأزرق ) كلها تقريباً معطلة ..
    مشروع الجزيرة ( إنهار ) تماماً ودمرت البنيِّة التحتية بالكامل ..
    مغالاة الدولة ( في ) كهربة المشاريع الزراعية والوابورات الفردية شمالاً على النيل ساهم في تعطيل الكثير ..
    إستثمارات العرب ( الخليجين ) في الأعلاف والأقماح التي قامت بعيداً عن النيل ..
    كل ( ذلك ) و ( تلك ) وغير هذا يجعل إستفادة السودان من قيام السد ضعيفاً إلا في ( باب ) الكهرباء التي لن ينالوها بالمجان ..

    1. ههههههه () كل تعليقاتك في المواضيع كانت كلمتين () ويين قوسين )) مسوي روحك سوداني وكمان ع طريقة كتابة اسحق فضل الله () بس قصة السد لايحتمل كلمتين توجز بهم لانو دا بالزات حكاية (وقطونيل تاني حيكون اثيوبين من العطش) جابو اخرك الليلة
      (((((لكن ( هل ) يستفيد السودان حقيقة من ( هذا ) النصيب ولو أتاه على النحو الذي يشتهون ؟؟؟))) يشتهون (اللهو )نحنا كسودانين عاد المكنة بتاعتك جابت اخرا (((( موضوع السد رؤسااك ف كل الاجهزة الامنية ماوجدو ليها حل,,جاي انتا يا المخبر تفتي لينا ))) الاستراتجية القادمة للسودان قائمة علي بيع (المية) ولا عندنا نية نستفيد ومشروع الجزيرة يقيف نبيع لك وبس ابقي شد حيلك وجهز الريالات من (كفلاءك) ف الخليج لانو البيع بالريال ,,,, وتاني ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  5. ركزوا مع Sabir وما يكتبه هو خطة المخابرات المصرية. طبعا مصر معرقلة المباحثات لانها مش راضية بكون اتفاقية 1959 التي تحدد حصتها ب 55.5 مليار تكون هي الاساس للدراسات وعايزاه ما تستخدمه في الوقت الراهن وهو ما قد يصل لضعف ال 55.5 يشمل حصة السودان التي لم يستطع استخدامها والزيادة في مياه النيلين الازرق والابيض.
    بعد اكمال سد النهضة ستعمل مصر على عرقلة السودان واضعافه وجعله حبيس مشكلات لا تنتهي حتى لا يلتفت للاخذ باسباب النهضة مستغلا اراضيه الشاسعة ومياهه الوفيرة لتبقى خالصة ابد الدهر ينعم بها الغجر الحلب او الصلب او النور كما يقول الاعراب .

  6. ركزوا مع Sabir وما يكتبه هو خطة المخابرات المصرية. طبعا مصر معرقلة المباحثات لانها مش راضية بكون اتفاقية 1959 التي تحدد حصتها ب 55.5 مليار تكون هي الاساس للدراسات وعايزاه ما تستخدمه في الوقت الراهن وهو ما قد يصل لضعف ال 55.5 يشمل حصة السودان التي لم يستطع استخدامها والزيادة في مياه النيلين الازرق والابيض.
    بعد اكمال سد النهضة ستعمل مصر على عرقلة السودان واضعافه وجعله حبيس مشكلات لا تنتهي حتى لا يلتفت للاخذ باسباب النهضة مستغلا اراضيه الشاسعة ومياهه الوفيرة لتبقى خالصة ابد الدهر ينعم بها الغجر الحلب او الصلب او النور كما يقول الاعراب .

    معلومة مهمة..
    اثيوبيا مش معترفة باتفاقية 1959 وتصر على ماجاء في اتفاقية عنتيبي وهي تنص على الاستخدام المنصف لمياه النيل غض النظر عن عدد السكان او مصادر المياه الاخرى لكل دولة.

  7. إتفاقية 1959 ( هي ) إتفاقية ( بين ) دولتي المصب ولا تعني إثيوبيا ( في شيء ) لتعترف بها أو لا تعترف ..

    1. (ابقي) اشرب من المصب (اذا) تاني في (مية) تصب!!! اتفاقية 59 بين دولتي المصب نتقاسم ما ياتي من (المنبع) ولم تكن دول المنبع ع تستقوي لتفرض (شروطها) لضعفها وما اتفقت عليه دولتي المصب لم يكن من مصلحة تلك الدول (واعترافا) من السودان بحقها وافقنا عالتفاوض!!! (بامارة) ايه بقي انتو مش عاجبكو ,,,لاهو (النيل) منتج مصري او حتي مسجل باسمكو () وكل الدول لها حق الانتفاع()؟؟؟؟ ( سلملي بقي ع (59) مايسواش الحبر الانكتب بيه!!!!!!!

  8. Sabir لا اللمر ليس كما تتخيل ولكن رغما عن كل شيء فالمزارعين في الجزيرة والمناقل وحلفا الجديدة وغيرها من المشاريع المروية مستوعبون تماما لما يجري من تحولات بما في ذلك شركات الخدمات الزراعية ومصنع الاسمدة والمبيدات الضخم الذي يتم انشاؤه وان شاء الله تنبسط وتجد مايسرك ونحن عارفين انك بتفرح لخيرنا وتسعد.