سياسية

خالد عمر: المعارضة فشلت في الوصول للجماهير


انتقد نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني خالد عمر يوسف، اساليب قوى المعارضة في مناهضة النظام الحاكم، وقال انها قد ادت لعدم استجابة الجماهير للدعوات التي اطلقتها للخروج للشارع، ودعاها لخوض انتخابات للمشاركة في إنتخابات 2020م لتتمكن من ايصال خطابها، فيما اعتبر امين التدريب بالحزب عادل بخيت، أن المشاركة في الإنتخابات تعنى التصالح مع السلطة، وقطع بعدم جدوى المشاركة في ظل عدم وجود نظام ديمقراطي.
وكان قد حزب المؤتمر السوداني قد نظم مساء أمس، مناظرة داخلية حول خيارات الحزب بين المشاركة في انتخابات 2020م أو مقاطعتها، والتي اكدت أمانة الإعلام بإن القرار النهائي بخصوصها سيتخذه المجلس المركزي للحزب.

واوضح خالد عمر يوسف، والذي يدعم خيار المشاركة، أن الوقت مناسب للنقاش في هذه القضية، في وقت حمل القوى المعارضة مسؤولية عدم ايصال خطابها للجماهير، وعملت على تكرار خطاب سياسي حول ممارسات النظام الحاكم التي وصفها بالبديهيات. وقال (القوى المعارضة ظلت تعاني من عزلة لان لغتها اغتربت عن الناس) وتابع: (النظام لم يسقط بسبب قدرته على نسج تحالفات مع قوى الريف اقوى من المعارضة).

ووصف يوسف موقف المعارضة بانه اضعف من النظام، وأضاف (الديمقراطيات في السودان لم تستمر لعدم وجود حاضنة إجتماعية تدافع عنها).
فيما اطلق مفهموم (الدولة الزبائنية) التي قال إن افرادها يعتمدون على القرب من السلطة من أجل الحصول على الخدمات.

من ناحيته قال عادل بخيت، والذي يدعم خيار المقاطعة، إن حديث يوسف عرض تطغى عليه صيغة الخطابة، وأضاف (للتجربة الإنتخابية في السودان خصوصيتها التي تختلف عن البلدان الأخرى) وتابع: (المشاركة في انتخابات 2020 لن تؤدي لتقويض السلطة بل لمعالجتها).
ورفض بخيت إطلاق كلمة (مشاركة) التي قال انها عبارة عن مكياج لتجميل الموقف، وأن الكلمة الأنسب هي (الخواضة). وشدد على عدم صلاحية إنتخابات إلا في ظل نظام ديمقراطي، وأضاف (لا تتنظر جودة منتج والمصنع مصاب بالإعطال، ومن جرب المجرب حاقت به الندامة).

صحيفة الجريدة


‫2 تعليقات

  1. خوضها او شاركوا فيها. المهم في الأمر ارجلو وواجهو المؤتمر الوطني..
    وتخلو من دفن الرؤوس في الرمال.
    الشعب قنع منكم بصراحة .وسبب معاناة الشعب انتم جزء منها.بي سلابياتكم وقوفكم المتفرج.

  2. هو في معارضه بالله ولا شرذمة من العطاله كل واحد يعمل له اتباع ويطلع برا عشان الحكومه تحنسوا يرجع ويأخذ من متل الشعب .لكن المرحله دي صعبه