سياسية

“أبو عمر المصري” يعيد التوتر بين السودان ومصر .. والخرطوم تستدعي السفير


استدعت وزارة الخارجية السودانية، السفير المصري بالخرطوم وأبلغته احتجاجاً رسمياً على مسلسل مصري يتم بثه حالياً في القنوات المصرية، يصور السودان كبلد يأوي الجماعات الارهابية المصرية.

وقالت الخارجية، في تصريح السبت إن سفارتها في القاهرة سبق وقدمت احتجاجاً رسمياً لدي وزارة الخارجية المصرية قبل بث المسلسل.

وبدأت قنوات مصرية منذ يومين بث مسلسل بعنوان “ابو عمر المصري” يحكي عن جماعات مصرية ارهابية تتخذ من بعض المناطق بالسودان مقراً لها.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله خضر في بيان إن المسلسل تم الترويج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان.

وأوضح أن القائمون على المسلسل سعوا لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحاً لبعض أحداث المسلسل، بعد أن استخدمت العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية التي تعد رمزاً سيادياً لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول علي موافقة من السلطات السودانية المختصة، حسب قوله.

وقال إن السفارة السودانية في القاهرة قدمت احتجاجاً رسمياً لدي وزارة الخارجية المصرية.

وأضاف ” استدعت الوزارة يوم 16 مايو الجاري السفير المصري بالخرطوم وأبلغت سفارته احتجاجاً رسمياً كما سلمت مذكرة بذلك لسلطات بلده”.

وذكر أن الخارجية طلبت من السلطات المصرية المعنية المبادرة لاتخاذ قرار مناسب يضع حداً أمام ما أسمتها محاولات البعض العبث بمصالح ومكتسبات البلدين.

وتابع “إن هذا المسلسل المسئم للمواطنين المصريين القادمين والمقيمين بالسودان ما هو إلا محاولة عبثية لضرب الثقة وشل التواصل بين الشعبين الشقيقين ومن المؤكد أن مصير هذه المحاولة البائسة الفشل الذريع”.

وأشار البيان إلى أن وزير الدولة بالخارجية، محمد عبد الله ادريس تناول أمر المسلسل “الرديء”، وطلب إيقاف محاولات ما اسماه بالعبث والتشكيك في علاقات البلدين، خلال لقائه مع وزير الخارجية المصري سامح شكري منتصف شهر مايو الجاري بأديس ابابا.

وزاد “إن هذا العمل المسيء للشعبين الشقيقين أساء بوجه خاص للوجود المسالم للمواطنين المصريين بالسودان، والذين هم موجودون بعلم السلطات المصرية وفقاً لاتفاق تسهيل حركة المواطنين بين البلدين “.

وأشار إلى أن هناك ثمان رحلات جوية يومية وأكثر من خمسين رحلة يومية للبصات والمركبات بين السودان ومصر، ولم يثبت تورط أي مواطن مصري مقيم بالسودان في أي حوادث إرهابية.

وأردف “كما إن هناك تنسيق أمني كبير بين الأجهزة العسكرية والأمنية والشرطية في البلدين وفقاً للاتفاق بينهما الذي لا يسمح بأي نشاط وأعمال عدائية من أي بلد تجاه البلد الآخر”.

سودان تربيون.


‫7 تعليقات

  1. الحمد لله كملت والفضل يرجع لهؤلاء الفشلا الكيزان (المؤتمر الوطني) بقينا مستباحين حتى فنياً من جميع الدول العربية أنعل…….. واحد واحد يا أولاد……….. اللهم اني صائم بس ليكم يوم.

  2. هذ خبث مصرى القصد من المسلسل هو الصاق تهنة الأرهاب على السودان لكى يستمر الحصار الأقتصادى العالمى على السودان وليس القصد الأساءه الى المقيم المصرى فى السودان.

  3. نحن بدل الكلام ننتج مسلسل نلصق بمصر ونصورها بانها بلد داعرة بلد اشك بشك وناتي بالحملات الفرنسية ومافعلته في مصر
    مصر نوقفها بالفعل المضاد وليس بلاحتجاج اضربها في شرفها وبطلوا المناشدات مصر الداعرة

  4. نعم صحيح السودان يأوى الارهابيين و محاولة إقتيال حسني مبارك و من نفذها تشهد على ذلك …
    السودان كان ملان بالارهابيين في بداية التسعينيات و انا شاهدتهم بعيني معسكريين في داخليات جامعة الخرطوم في الاجازات الصيفية خاصة التوانسة و غيرهم من العرب .
    و جامعة إفريقية العالمية تخرج كمية كبيرة من الارهابيين و جماعة الشباب تلصومالية تشهد اما الافغان حدث فلا حرج تاااني من فجر دار السلام ة كينيا و دور الكيزان كان شنو .انصار السنة و الوهابيبن و قانون النظام العام و كل القانون الجنائي و الاحوال الشخصية تدل على ان دولتنا ارهابية ارهالية …
    الكيزان شوهوا اسم بلدنااا و جغلونا في ذيل الامم بعدم وطنيتهم و بيع الوطنية و تبديلها بالننظيم و الولاء له انهم عبدة السلطان و المال .
    ابو دانة المحامي

  5. ده اول غلطات التلميذ النيفاشاوي بديل البروف
    والله لو ما بيانكم وخزعبلاتكم ناس كتير ما كانت عرفت اسم المسلسل ده او اي مسلسل مصري
    انتو لسه من زمن متابعه الناس للمسلسلات المصريه
    اها كده عملتو دعايه ببلاش ليهم وبقيتو خيطه قصيره اي واحد اتلب فيكم
    وتانيا نحن مالنا ومال اهل المسلسلات هم احرار ف بلادهم اكتبو واصورو العايزنو ما قلتو ديمغراطيه وبطيخ
    بعدين هذه التلميذ النفاشاوي خلي كل الازمات وتوجه الي متابعه المسلسلات
    قولو للوزير مستواك هابط لو بتابع مسلسلات مصريه+
    بالله ما تستخفوا بنا وتبدو تعملو لينا مسلسلات من مخكم نحن شعب ذكي ومفتح
    كدي خلو مسلسلات فشلكم المليون دي وقبلو ع مسلسلات الناس
    بنزين ماف اسعار زياده 700% اي زول من هب ودب بزيد علي كيفو كل يوم كان هذه البلاد يحكمها جان او شيطان او علي الاقل حكام اغبياء،،اين سلطتكم سلط الله عليكم ما تستحقون