سياسية

مسؤول: الحكومة لا ترغب في إخلاء قسري لمخيمات دارفور


نفت الحكومة السودانية السبت، اعتزامها اخلاء معسكرات النازحين في دارفور قسرا.

وأكد مفوض العون الإنساني أحمد محمد آدم، إن الحكومة لا تنتهج أي سياسة لإفراغ المخيمات بالقوة، لكنها وضعت أمام النازحين عددا من الخيارات بينها التوطين في المنطقة أو الدمج أو التوطين في منطقة أخرى حسب رغبة النازح.

وكان نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن قال خلال زيارته لولاية شمال دارفور منتصف ديسمبر 2015، إن العام 2016 سيكون حاسما لتجفيف معسكرات النزوح بالإقليم خاصة بعد الخطط الذي تم اعدادها لتفريغها نهائيا من النازحين، والتزم حينها بتوفير كافة المعينات اللازمة لعودة النازحين الى مناطقهم الأصلية.

ويرفض غالب قاطني مخيمات النزوح في دارفور العودة الى قراهم قبل التأكد من استباب الأمن وعدم تعرضهم لهجمات المليشيات التي تعارض إعادة توطينهم وتستحوذ على أراضيهم.

وكشف آدم الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بالخرطوم السبت عن تقلص عدد مخيمات النزوح في دارفور الى 39 معسكر وأفاد أن عدد النازحين بلغ مليوناً وتسعمائة ألف.

وأكد المفوض تراجع أعداد النازحين بأكثر من 400 ألف مقارنة بالعام الماضي نتيجة للعودة الطوعية التي شهدتها العديد من المناطق.

وقال آدم إن عدد الذين عادوا بنهاية ديسمبر عام 2017م بلغ أكثر من 386 ألف نازح ولاجئ، دون أية ترتيبات، مما شكل تحدياً كبيراً، بسبب نجاح حملة جمع السلاح.

سودان تربيون.