عالمية

قبل إجراء الانتخابات .. إعلام أردوغان يعلنه رئيسًا بنسبة 52.7 %!


نشرت وسائل إعلام عدة في تركيا نتائج الانتخابات الرئاسية قبل 3 أيام من إجرائها، اعتمادًا على بيانات وكالة أنباء “الأناضول” الحكومية، التي اعتذرت لاحقًا، وقالت: إن الأمر مجرد “خطأ”؛ مما تسبب في بلبلة واسعة.

واضطرت وسائل إعلام تركية، من بينها تلفزيون “TVNET”، إلى تقديم اعتذار لجمهورها، بعدما اعتذرت “الأناضول” عن نشر النتائج التي قالت: إنها كانت مجرد اختبار.

ونشرت وكالة “الأناضول” النتائج الخاطئة، الخميس، التي أشارت إلى احتفاظ الرئيس رجب طيب أردوغان بمنصبه بعد فوزه بنسبة 52.7% من الأصوات، متقدمًا على محرم إنجه (26.2%) وميرال أكشنار (11.7%)، وأخيرًا صلاح الدين ديميرتاش بنسبة 7.1%.

وقالت “الأناضول” في بيان رسمي، نشرته على موقعها الإلكتروني بلغات عدة من بينها الإنجليزية، الخميس: إنها أرسلت إلى وسائل الإعلام المشتركة في خدمتها النتائج “على سبيل الاختبار”، مؤكدة أن هذه الاختبارات تجري 4 مرات قبل الانتخابات لضمان وصول المعلومات إلى وسائل الإعلام بصورة صحيحة.

وأوضحت أن الاختبارات تهدف إلى تلافي الأخطاء أثناء نقل النتائج ليلة الانتخابات، معتبرة انتقادات المعارضة “ادعاءات لا أساس لها من الصحة”.

ودافعت الحكومة التركية عن الوكالة التابعة لها، وقال نائب رئيس الوزراء باكير بوزداغ: إن “الأناضول لم تسعَ مطلقًا للتلاعب بالنتائج”.

لكن المعارضة رأت أن ما جرى يثبت أن الوكالة سوف تتلاعب بنتائج الانتخابات الحقيقية يوم التصويت، وفق ما أوردت صحيفة “حرييت”، الجمعة.

ومن المقرر أن يدلي نحو 56 مليون ناخب تركي، الأحد المقبل، بأصواتهم في انتخابات رئاسية وبرلمانية تكستي بأهمية كبيرة، إلى حد اعتبارها فاتحة لعهد “الجمهورية الثانية” في تاريخ تركيا الحديث.

صحيفة المواطن